طريقة معرفة القضايا المرفوعة ضدكم في مصر

الكاتب: ولاء الحمود -
طريقة معرفة القضايا المرفوعة ضدكم في مصر

طريقة معرفة القضايا المرفوعة ضدكم في مصر.

 

أتاحت وزارة العدل لكافة المواطنين المصريين إمكانية التعرف على القضايا المرفوعة ضدهم وتتاح الخدمة لكافة المواطنين المتواجدين داخل مصر بشكل مجاني. في البداية يتم تسجيل الدخول على موقع وزارة العدل المصرية من هذا الرابط jp.gov.eg. يلي ذلك الضغط على أيقونة الخدمات الوطنية التي توجد أسفل الصفحة على جهة اليسار. يتم التنقل بين الخدمات الإلكترونية والإختيار من بينها خدمة الإستعلام عن الدعوة. يتطلب منك بعد ذلك ملء مجموعة من البيانات التي تساعد في الإستعلام عن القضية موضوع الدعوة ومن هذه البيانات ” درجة المحكمة، نوع الدعوة، سنة الدعوة، رقم الدعوة”. بعض ملء البيانات المطلوبة يتم الضغط على المربع الخاص بالتنفيذ لكي يتم عرض التفاصيل الخاصة بالدعوة.

 

الإستعلام عن القضايا المرفوعة بالرقم القومي:

 

أتاح موقع الحكومة الوطنية إمكانية التعرف على القضايا المرفوعة من خلال الرقم القومي وذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية: في البداية يتم الدخول على موقع الحكومة المصرية من خلال هذا الرابط. تتيح لك الصفحة الرئيسية للموقع الإستعلام من بين مجموعة من الخدمات التي من بينها قسم مقدموا الخدمات. بعد الضغط على قسم مقدموا الخدمات يظهر لك اختيارين هم وزارة الصحة والسكان ووزارة العدل، تقوم بالطبع بالضغط على وزارة العدل. من أجل الإستعلام عن القضية الخاصة بك يجب عليك الضغط على خدمات استعلام المحاكم. يتطلب منك بعد ذلك كتابة الرقم القومي الخاص بك وكتابة الأسم بالكامل. توجد بعض البيانات الأخرى مثل ” درجة المحكمة، نوع الدعوة، سنة الدعوة، رقم الدعوة” التي يجب تغطيتها بشكل كامل للإستعلام عن الدعوة.

 

خدمات وزارة العدل للإستعلام عن القضايا:

 

تقدم وزارة العدل المصرية العديد من الخدمات المميزة للمواطنين للمساعدة في الإستعلام عن القضايا والتعرف على مواعيد النظر فيها، ومن أهم هذه الخدمات: الإستعلام عن دعوى. الإستعلام عن رول دعوى. الإستعلام عن دعوى في مكاتب الخبراء.

 

وزارة العدل المصرية:

 

يرجع التفكير في إنشاء وزارة العدل المصرية إلى عصر ما قبل حكم الوالي محمد علي حيث دعت الحاجة لإنشاء هيئة قضائية للفصل في المنازعات. وكانت البداية عندما قام محمد علي بإنشاء ديوان الوالى أو الخديوى والتي كانت اختصاصاته مزيجاً من السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية. وكان ديوان الوالى أو الخديوى يختص بسن اللوائح والقوانين والفصل في النزاعات التي تحدث بين الأهالي المواطنين والأجانب على السواء خاصة في الأمور التي تتعلق بالمواريث والجنايات الكبرى. في عام 1878 وبالأخص في عهد الخديوي اسماعيل تم إنشاء نظارة الحقانية بهدف تنظيم شؤون القضاء وتغيير نظام التقاضي في محاولة للتحول إلى المحاكم المختلطة. ومنذ انشاء نظارة الحقانية حتى عام 1914 توافد عليها ما يقرب من 26 وزير كما تغيرت أسمائها من نظارة إلى وزارة وأتخذت العديد من التنظيمات.

 

تنظيم وزارة العدل:

 

يضم التنظيم الحالي لوزارة العدل العديد من الهيئات الهامة منها: لجان التوفيق في المنازعات. الكسب غير المشروع. مصلحة الخبراء. مركز المعلومات القضائي. المركز المصري القومي للدراسات القضائية. مصلحة الطب الشرعي. مصلحة الشهر العقاري والتوثيق. التفتيش القضائي. الرعاية الصحيه للساده القضاة. مكتب تسوية المنازعات الأسرية. صندوق دور أبنية المحاكم.

 

خدمات وزار العدل:

 

الإستعلام عن القضايا ومعرفة تفاصيل وبيانات الدعاوي من خلال تقديم صاحب القضية نفسه طلب أو المحامي الموكل عنه. الإستعلام عن القضايا والمستندات الخاصة من خلال ادخال الأسم والرقم التعريفي الخاص بالقضية. خدمة الحصول على الشهادات الخاصة بالدعاوي عن طريق البريد المصري من خلال حساب الشخص نفسه وهذه الخدمة تتم مقابل دفع رسوم بعد استلام الأوراق والمستندات.

 

شارك المقالة:
179 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook