طريقة معرفة رسوم المرافقين برقم الإقامة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
طريقة معرفة رسوم المرافقين برقم الإقامة في المملكة العربية السعودية

طريقة معرفة رسوم المرافقين برقم الإقامة في المملكة العربية السعودية.

 
قامت المملكة العربية السعودية بتوفير موقع إلكتروني يمكن من خلاله الاستعلام عن كافة الخدمات المقترنة برقم الإقامة لذلك توفر الجهد، والوقت للمواطن بدلاً من الذهاب إلى الأماكن المتخصصة في هذه الخدمات.
تلك الخدمة تهم المقيمين بالدولة، بالإضافة إلى الوافدين إلى المملكة العربية السعودية، حيث تعد من أهم الخدمات التي يطلبون معرفتها حتى يتمكنوا من معرفة الرسوم الخاص بالمرافق.
يمكننا توضيح كافة المعلومات الخاصة بمعرفة رسوم المرافق خلال هذا المقال تابع.
 
خدمة الاستعلام عن رسوم مرافق
تهتم وزارة الداخلية موجودة داخل المملكة العربية السعودية بتوفير العديد من الخدمات التي تخص المواطنين، والمغتربين أيضاً لذلك يمكنك معرفة طريقة الاستعلام عن الرسوم التي تخص المرافق بالخطوات التالية:-
 
أولاً يجب عليك الذهاب إلى الصفحة الرسمية التابعة لوزارة الداخلية الموجودة في المملكة العربية السعودية، ويمكنك الذهاب إليها عن طريق الرابط التالي.
بعد أن قمت بالذهاب إلى الموقع يجب عليك الضغط على أيقونة الأشخاص المقيمين داخل المملكة، وهذا لمعرفة الخدمات التي يتم توفيرها لكافة المغتربين داخل السعودية.
نجد ظهور قائمة تحتوي على كافة الخدمات التي تقوم وزارة الداخلية السعودية بتوفيرها لجميع المغتربين.
يجب عليك بعد ذلك الضغط على أيقونة المزيد، والتي يمكن أن نجدها أسفل الجوازات وهذا حتى نتمكن من التواصل مع الخدمة التي تخص رسوم المرافقين.
تجد داخل هذا الموقع كافة الخدمات التي تخص أمر الجوازات الخاصة بالسفر يمكن الاستفادة منها إذا أردتم ذلك.
بعد ذلك يمكنك الآن الضغط على أيقونة خدمات التابعين سيتم ظهور لك صفحة جديدة تحتوي على كافة المعلومات التي تريد معرفتها عن التابعين، والمرافقين.
 
رسوم المرافق داخل المملكة العربية السعودية
نجد أنه كانت الرسوم في بداية الأمر تصل إلى 100 ريال سعودي لكن نجدها تتغير من شهر إلى شهر، ولذلك نجد المديرية العامة للجوازات قامت بتوضيح كافة التعديلات التي تخص الرسوم، وقد جاءت على النحو التالي:-
 
نجد خلال شهر يناير الماضي قامت المديرية العامة للجوازات بتحديد الرسومات الخاص بالمرافق خلال كل شهر وجدنا أنها تصل إلى 400 ريال سعودي.
نجد أنه يتم فرض رسوم مقدارها 300 ريال سعودي على العاملين داخل السعودية إذا كانت قليلة بالنسبة لأعداد العاملين السعوديين.
أما إذا كانت أعداد العاملين المغتربين بنسبة أكبر من عدد العمالة الخاص بالسعودية نجد أنه يتم فرض عليهم رسوم يمكن أن تصل إلى 600 ريال سعودي.
 
كيفية حساب رسوم المرافق 1442
يجب علينا أولاً حساب القيمة التي تتكرر عليهم حتى نتمكن من حساب الرسوم التي يتم فرضها على المرافق شهرياً تابع بالخطوات:-
 
يجب عليك أولاً الذهاب إلى الموقع الرسمي التابع للمملكة العربية السعودية، والذي يطلق عليه موقع محاسبة الرسوم للأشخاص المرافقين، والتابعين، ويمكنك الدخول عليه عن طريق الضغط على الرابط التالي.
يجب عليك في الخطوة التالية معرفة الخيارات الخاصة بعملية إجراء، وما هي الأمور التي يتم طلبها.
بعد ذلك يمكنك الضغط على كافة الاختيارات المتوفر لنا، والتي تعبر عن العملية الخاصة بتجديد الإقامة، بالإضافة إلى الاستعلام عن كافة الخدمات المتوفرة داخل الموقع، بالإضافة إلى يمكنك أن تضيف مولود جديد خاص بك أو تابع.
وتتيح لك خدمة إلغاء الإقامة، والخروج منها تماماً.
يجب عليكم كتابة كافة المعلومات التي يتم طلبها، والتي تكمن في طلب معرفة ما هي مدة الإقامة الخاصة بك، وما هو تاريخ الانتهاء، بالإضافة إلى كتابة تاريخ الميلاد الخاص بك.
بإمكانك الآن في الخطوة الأخيرة الضغط على أيقونة الحساب حتى يتم ظهور لك كافة الرسوم المفروضة عليك حتى تقوم بدفع هذه الرسوم بالريال السعودي.
شاهد أيضًا: استعلام عن مؤسسة برقم الإقامة والغرامات المفروضة على العمالة الوافدة والمخالفين
 
الاستعلام عن رسوم المرافقين برقم الإقامة
يمكنك معرفة العديد من الخدمات التي تريدها باستخدام رقم الإقامة الخاص بك بالإضافة إلى ذلك نجد خدمة الاستعلام عن رسوم المرافق متاحة برقم الإقامة تابع الخطوات التالية:-
 
قامت المملكة العربية السعودية بتوفير هذه الخدمة خلال الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية السعودية، حيث يمكن أن ندخل على هذا الموقع بسهولة للقيام بمعرفة كافة المعلومات وتوضيحها.
بعد أن قمت بدخول على هذا الموقع يمكنك بسهولة الضغط على أيقونة الاختيارات الخاصة بالأشخاص المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، وبعد ذلك يجب عليك الضغط على الخدمات الإلكترونية.
نجد أنه تم ظهور العديد من الخدمات التي يتم إتاحتها للمقيمين داخل السعودية بواسطة الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية.
يجب عليك الضغط على أيقونة الجوازات حتى تتمكن من معرفة ما هي الرسوم التي يتم فرضها على التابع، أو المرافق.
يمكن أيضاً معرفة كافة التابعين لنا من هذا الموقع، ومن خلال الخطوات السابقة يتم الآن معرفة كافة المعلومات التي تخص رسوم المرافقين، أو التابعين لك.
لذلك يجب عليك الضغط أولاً على خدمة المتابعة حتى يتم ظهور لك كافة المعلومات التي تريد معرفتها.
 
الفئات المستثناة من رسوم المرافق 1442
هناك العديد من الأشخاص الذي يتم إعفائهم من دفع الرسوم الخاصة بالمرافق، أو التابع، ويمكن أن نقوم بتوضيحها الآن تابع:-
 
نجد أن تلك الرسوم يتم إزالتها في حالة الطلبة التي جاءت لتلقي العلم حاملة جنسيات أجنبية، وهذا ينطبق على سنوات الدراسة التي لا تزيد عن أربع سنوات لذلك يتم إعطائهم إقامة دائمة خلال سنوات الدراسة.
نجد أيضاً يتم الإعفاء من الرسوم، وإعطاء إقامة دائمة لكافة المتعاقدين، والذين يكون لهم علاقة مع كافة المؤسسات الحكومية، بالإضافة إلى الوزارات، ولكن فترة الإقامة تتحدد بالمدة الموجودة في العقد، والتي لا تزيد عن أربع سنوات.
يتم إعفاء دفع الرسوم للنساء المطلقات داخل المجتمع السعودي، بالإضافة إلى النساء الأرامل بالإضافة إلى جميع أبناء المواطنات الموجودين داخل المملكة العربية السعودية.
بالإضافة إلى كافة المواطنين الذين يتمتعون بإقامة دائمة داخل المملكة العربية السعودية.
 
الاستعلام عن رسوم المرافق موقع أبشر
يجب عليك أولاً الذهاب إلى موقع أبشر المتخصص بالجوازات، وهذا عن طريق الضغط على الرابط التالي.
ويجب عليك بعد ذلك تسجيل الدخول على الحساب الشخصي الخاص بك على موقع أبشر وإذا كنت لا تمتلك أي حساب يجب عليك الذهاب، وعمل حساب جديد داخل الموقع حتى تتمتع بكافة الخدمات التي يتم توفيرها للمشتركين.
يجب عليك بعد الدخول إلى الصفحة الرئيسية الضغط على الخدمات الخاصة بالمقيم، وبعد ذلك يجب عليك النقر على أيقونة الخدمات الخاصة بالمرافقين، والتابعين.
نجد أنه سيتم ظهور لك صفحة جديدة تحتوي على كافة الحسابات التي تخص التابعين لك بالإضافة إلى أنه يتم توفير كافة المعلومات سواء كانت ماهي الرسوم الخاص بهم والتأكد من أمر إذا كنت قد قمت بدفعها أم لا.
 
شارك المقالة:
64 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook