طريقة معرفة رقم Cvv الخاص ببطاقتي؟ وهل له علاقة بعمليات الشراء الإلكترونية؟

الكاتب: كارول حلال -
طريقة معرفة رقم Cvv الخاص ببطاقتي؟ وهل له علاقة بعمليات الشراء الإلكترونية؟

طريقة معرفة رقم Cvv الخاص ببطاقتي؟ وهل له علاقة بعمليات الشراء الإلكترونية؟.

 

كيف أعرف رقم cvv؟

 

يحتاج عملاء البنوك والمصارف الحديثة لمعرفة رقم cvv الخاص ببطاقتهم الائتمانية؛ حتى يستطيعوا القيام بعمليات الشراء والدفع أونلاين عن بُعد، فطريقة معرفة رقم cvv الخاص بك في غاية السهولة نوافيكم إياها في الخطوات الآتية:

  • يجب على العميل إحضار بطاقته الائتمانية وقلبها على الظهر.
  • يجب أن يصوب العميل نظره نحو خانة التوقيع المعتمد ليجد ثلاث أو أربع أرقام حسب نوع البطاقة في أقصى يمين التوقيع.
  • تلك الأرقام تكون مطبوعة بشكل غير بارز على البطاقة الائتمانية؛ حتى لا تتعرض البطاقة للانتهاك والاحتيال.
  • بعد معرفتك لرقم cvv الخاص بك يُمكنك استخدامه لإتمام عمليات شرائك الإلكترونية.

معلومات عن رقم cvv

لعل كثير من عملاء البنوك يجول في خاطرهم ما هو رقم cvv؟ وما فائدته وهل يتم اختياره عشوائيًا من قِبل البنك، كل هذه الأسئلة سنوافيكم إجابتها في السطور القادمة.

رقم cvv أو verification code أو security code هو كود التحقق من البطاقة الذي يمنحها عنصري الحماية والأمان، يكون مطبوع بشكل غير بارز في ظهر بطاقة الائتمان الخاصة بالعملاء، وعادةً ما يتكون هذا الرقم من ثلاثة أو أربعة أرقام مطبوعة في أقصى يمين خانة التوقيع.

يختلف عدد خانات رقم cvv حسب نوع بطاقة السحب الآلي الخاصة بك، فإذا كنت من حاملي بطاقات AMEX أي (American Express) فسيكون موقع رقم cvv الخاص بك على وجه البطاقة، وسيكون غالبًا مكون من أربعة أرقام.

أما إذا كنت من حاملي بطاقات (Visa, MasterCard) فسيكون موقع رقم CVV الخاص بك على ظهر البطاقة أقصى يمين خانة التوقيع، وسيكون غالبًا مكون من ثلاثة أرقام فقط.

أطلقت البنوك المتطورة خاصية رقم CVV لتضفي للبطاقات الائتمانية وحسابك البنكي المزيد من الأمان والخصوصية، بحيث يُمكن فقط لصاحب البطاقة الاطلاع على ذلك الرقم، ويجب عدم إخبار أحد به حيث يستطيع أي شخص من خلاله انتهاك واحتيال حسابك لدى البنك.

هذا يُفسر قيام البنوك بطباعة رقم CVV على البطاقات الائتمانية بخط غير بارز؛ حتى لا يكون في مرمى البصر فيصبح من السهل الاطلاع عليه، كما تشترط المواقع والمتاجر الالكترونية عند شروع العميل بشراء منتج أو إجراء عملية دفع من خلال البطاقة الائتمانية، إدخال رقم CVV الخاص بالبطاقة للتحقق من صلاحيتها.

لا يتم اختيار رقم CVV في البنوك بشكل عشوائي بل وفقًا لخوارزميات معينة ومحددة، يتم فيها استخدام (PAN) رقم الحساب الأساسي، وتاريخ انتهاء الصلاحية Expiration Date المكون من 4 أرقام ورمز الخدمةservice code المكون من ثلاثة أرقام، وزوجًا من مفاتيح التشفير DES(CVK).

الشراء الإلكتروني من البطاقات الائتمانية

يُعد إدخال رقم CVV الموجود على البطاقة الائتمانية الخاصة بك من الشروط الهامة لدى منافذ البيع الإلكترونية؛ حتى تستطيع إجراء عملية الدفع الإلكتروني وشراء ما تريده، لذلك إليك خطوات الدفع من خلال الفيزا أو الماستر الكارد:

  • أولاً يجب على العميل تصفح أحد مواقع التسوق الإلكتروني وتحديد المنتج المراد شرائه.
  • ثم يشرع العميل في اختيار طريقة الدفع إما عن طريق الماستر كارد أو الفيزا حسب ما يناسبه.
  • بعد الانتهاء من الخطوة السابقة، ستظهر أمامك 4 خانات يجب عليك تعبئتها بالمعلومات الخاصة ببطاقتك الائتمانية.
  • الخانة الأولى تُسمى Card Number وهي التي يتم فيها إدخال رقم البطاقة الائتمانية المكون من 16 رقم.
  • الخانة الثانية تُسمى Expired Date وهي الخانة التي يتم فيها إدخال تاريخ انتهاء صلاحية بطاقة الائتمان الخاصة بك.
  • الخانة الثالثة تُسمى Card Holder وهي الخانة التي يتم فيها إدخال اسم صاحب البطاقة كما هو مطبوع على وجه البطاقة الائتمانية.
  • الخانة الرابعة تُسمى cvv وهي الخانة التي يتم فيها إدخال رمز الأمان المكون من ثلاثة أرقام، الموجود على ظهر البطاقة أقصى يمين خانة التوقيع.
شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook