طفرة إي 484 كي في فيروس كورونا

الكاتب: رامي -
 طفرة إي 484 كي في فيروس كورونا
طفرة إي 484 كي في فيروس كورونا وكل ما يتعلق بها من معلومات ترغب بمعرفتها بأسلوب بسيط وممتع يغني حصيلتك الثقافية عن فيروس كورونا المستجد كي تواجه المخاطر المحتملة والعقابيل غير المتوقعة التي تسببها الإصابة بهذا المرض.

هل سمعت مسبقاً بالطفرات؟ وهل تريد معرفة التغيرات التي أصابت الفيروس منذ انتشاره وحتى الآن؟ أترغب بالاطلاع على ما وصل إليه العلم اليوم لمحاربة هذه الجائحة المعادية للبشرية؟

يمكنك متابعة مقالنا هذا الذي سيقدم لك شرحًا مفيدًا ومختصرًا يمكّنك من فهم ما يحصل من حولك.

طفرة إي 484 كي في فيروس كورونا

أظهرت الدراسات الحديثة أن هذه الطفرة ليست متغيرًا جديدًا في حد ذاتها. وإنما هي طفرة حدثت في متغيرات عديدة من سلالات فيروس كورونا. وقد تم العثور عليها فعليًا في المتغيرات الجنوب أفريقية (B.1.351) والبرازيلية (B.1.1.28)

ولم تلبث هذه الطفرة إلا وانتشرت حيث أعلنت هيئة الصحة العامة في إنجلترا (PHE) في الأول من فبراير أنها كشفت وجود هذه الطفرة نفسها في إحدى عشرة عينة تحمل المتغير البريطاني B.1.1.7 (يُسمى أحيانًا متغير كينت)

بالإضافة إلى حدوث هذه الطفرة في بروتين سبايك، وعرف عنها تأثيرها على الاستجابة المناعية للجسم، وأيضا على فعالية اللقاح.

اللقاحات والطفرات

أجبر التفشي السريع لفيروس كورونا الهيئات الصحية الموافقة على اللقاحات للحد من انتشاره. ولكنّ ذلك كان اسعافًا سريعًا لتخفيف الضغط عن القطاعات الصحية بسبب عدم كفاية الدراسات التي تضمن فعالية تلك اللقاحات في حال طرأ أيّ تغير جديد على الفيروس.

الأمر الذي دعا العلماء لمزيد من التحقيقات بشأن هذه التغيرات وما يترتب عليها، لذلك كان أحد هذه التحقيقات حول طفرة إي 484 كي وتأثيراتها حيث تبين أنها تنتج عن استبدال الحمض الأميني غلوتامات (E) بالحمض الأميني الليزين (K) في الموقع 484 من مجال ربط المستقبل (RBD) لبروتين سبايك.

نتج عن هذه الطفرة إمكانية هروب الفيروس من الخلايا المناعية متعددة النسيلة، وذلك عند المصابين مسبقًا أو المطعمين ضد الفيروس.

علاوة على ذلك فإن المباعدة بين جرعتي اللقاح لن تحقق التركيز المطلوب من الأجسام المضادة في الدم .مما سيجعل اللقاح أقل فعالية تجاه المتغيرات الجديدة

مثل طفرة إي 484 كي في فيروس كورونا.
شارك المقالة:
86 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook