طلوع الشمس من مغربها

الكاتب: علا حسن -
طلوع الشمس من مغربها.

طلوع الشمس من مغربها.

 

طلوع الشمس من مغربها:
 

إن طلوع الشمس من مغربها من علامات الساعة الكبرى، وهو ثابت هذا الأمر بالكتاب والسنة.


أدلة من القرآن الكريم:


قال تعالى:” يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا ۗ” الأنعام:158. فقد دلّت الأحاديث الصحيحة أن المراد ببعض الآيات المذكورة في الآية هو طلوع الشمس من مغربها، وهو قول أكثر المفسرين.


قال الطبري بعد ذكره لأقوالِ المفسرين في هذه الآية: وأولى الأقوال بالصواب في ذلك ما تظاهرت به الأخبار عن رسول الله صلّى الله عليه وسلم أنه قال: ذلك حين تطلع الشمس من مغربها.

 

– وعن أبي ذر رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة والسلام قال يوماً:” أتدرون أين تذهب هذه الشمس، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: إن هذه تجري حتى تنتهي إلى مستقرها تحت العرش، فتخرّ ساجدةً، فلا تزال كذلك حتى يًقال لها ارتفعي، إرجَعي من حيث جئت، فرجَع فتصبح طالعة من مطلعها، ثم تجري حتى تنتهي إلى مستقرها تحت العرش، فتخرّ ساجدة، ولا تزال كذلك حتى يُقال لها: ارتفعي ارجعي من حيث جئت، فترجع فتصبح طالعةً من مطلعها، ثم تجري لا يستنكر الناس منها شيئاً، حتى تنتهي إلى مستقرها ذاك تحت العرش، فيقال لها: ارتفعي، أصبحي طالعةً من مغربها، فتصبحُ طالعةً من مغربها، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: أتدرون متى ذاكم؟ ذاك حين لا ينفع نفساً إيمانُها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً”. صحيح مسلم.
 

 
 

 

شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook