عبارات أدعية

الكاتب: مروى قويدر -
عبارات أدعية

عبارات أدعية.

 

 

الأدعيّة:

 

يلجأ الكثير من الناس إلى الله عز وجل بعباداتٍ مختلفة، ويعد الدعاء واحداً منها. في هذا المقال جمعنا لكم بعضاً من الأدعيّة الجميلة تعرفوا عليها.

 

عبارات أدعيّة:

 

  • اللهم يا من قلت، وقولك الحق، وبالوالدين إحسانا، إنّا نسألك رضاك، ثم رضا الوالدين، اللهم اغفر لوالدينا، وارحمهم، وتجاوز عنهم في الدينا، اللهم اغفر لوالدينا الأحياء منهم، والأموات.
  • اللهم اجعلنا من أحب الناس إلى والدينا، ومن أقرب الأبناء لهما، وأكرمنا بحسن السؤال لهما، والحرص عليهما، اللهم لا تشغلنا عنهم لا بمالٍ ولا بزوجاتٍ، ولا بولدٍ، اللهم ارزقنا برّهم في حياتهم، وبعد وفاتهم.
  • اللّهُمَ انّي استَغفِرّك لِكلّ ذَنب، يَعقِبُ الحَسّرَة، ۆيِۆرِث النَدامَة، ۆيَحبِس الرِزق ۆيَردّ الدّعَاء، اللّهُمَ افتَح لي ابواب رَحَمتِك ۆارزقنّي مِن حَيث لا احتَسب، اللّهُمَ نوّر لي دَربِّي ۆاغفِر لي ذَنبِي وحَقِقّذ لي ما يَكۆن خِير لي ۆمَا اتَمَنّاه، اللّهُمَ طَهِّر قَلبّي، ۆاشرَح صَدرِي، ۆأسعِدنِي، ۆتَقَبّل صَلاتِي، ۆجَمِيع طَاعَاتِي، ۆأجِب دَعۆتَي، ۆاكَشف كُربَتِي، ۆهَمّي، ۆغَمّي، ۆاغفِر ذَنبِّي، ۆأصلِح حَالِي، ۆاجلو حُزنِّي، ۆبَيّض ۆجهِي، ۆاجعَل الرّيَان بَابَي، ۆالفِردَۆس ثَۆابَي، ۆالكۆثر شَرابَي، ۆاجعَل لي فِيمَا احِب نَصِيباً، اللّهُمَ إنّي عَبدك، ۆانتَظِر مِنك فَرَحَاً قَرِيبَاً يُرِيّح قَلبِّي، ۆيُدمِع عَينِّي؛ فَبَشِرنِّي، ۆاسّألُك الشِفَاءَ فَعَافِنّي، ۆرَحمتك؛ فارحَمنِي ۆرَاحَة البَال، ۆالعِتق مِن النّار، رَبّي إنّي أسألُك بِعِزّ عَظَمَتِك ۆجلالك؛ احتَاجك عِندَمَا تَحِين سَاعَتِي بِإذنِّك؛ فَاجعَلهَا ۆأنَا سَاجِداً بَين يَدَيك ۆقلبِي يَنبِض مِن خَشيَتِك، اللهم طَهِرنِّي مِن كَلّ ذنُوبِي، ثُمَ اقبُضنِي إلَيك، اللّهُمَ إنّي بِعِزّ عَظَمَتك ۆجَلالك اسألُك بِعَدَد مِن سَجَد لَك فِي حَرَمك المُكَرّم، مِن يۆم خلقك الدنيَا إلى يۆم القِيامَة أن تُحَقِق لي أمنِيَاتِي، ۆأمنِيَات كَلّ مِن أحِبّهُم، ۆأن لا تَكسِر لي ظَهرَاً، ۆلا تصعّب لي حَاجَةً، ۆلا تُعَظِّم عَلَيّ أمرَاً، ۆلا تَحَنِي لي قَامَةً ۆلا تَجعَل مُصِيبَتِي فِي دِينِي، ۆلا تَجعَل الدنيَا أكَبر هَمّي، ۆلا تَكْشِفْ لي سِترَّاً ۆلا سِرّاً؛ فَإن عَصَيتُك جَهرَاً فَاغفِر لي، ۆإن عَصَيتك سِرّاً؛ فَاستُرنِي، ۆلا تَجعَل ابتلائي فِي جَسَدي، ۆلا فِي مَالِي ۆلا فِي أهلِي اللهم آمين.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي.
  • اللهمَّ آلف بين قلوبِنا، وأصلِح ذاتَ بيننا، واهدِنا سُبل السلام، ونجِنا من الظلماتِ إلى النور، وجنّبنا الفواحِش، وبارِك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتُب علينا إنك أنتَ التواب الرحيم.
  • اللهمَّ إنكَ أعطيتني خير الإخوان في الدنيا، فلا تحرمني صحبتهم في الاخرة، اللهمَّ أسعدهم، وفرج همهُم، وحقق آمالهم، واجعل الجنّة دارهم وقرارهم، واشفهم من كلِ مرضٍ يا رب، واجمعني بهم في جناتِ النعيم.
  • اللّهم ربّ السّموات السّبع ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا وربّ كلّ شيءٍ فالق الحَبّ والنّوى، ومنزّل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته، اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيءٌ، وأنت الآخر فليس بعدك شيءٌ، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيءٌ، وأنت الباطن فليس دونك شيءٌ، اقض عنا الدَّين واغننا من الفقر.
  • اللهمَّ يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والدتي من فضلِك العظيم، وجودك الواسع، ما تشرح بهِ صدرها لعبادتك، وطاعتك، والأُنس بِك، والعمل بما يرضيك، ودوام ذِكرك، وبارك لها في عُمرها؛ بركة تهنئها بها في معيشتها، وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها، وروحها، وعقلها، وجسدها، واغنها من فضلك، وأعِنها في حِلّها، وترحالِها، وذهابها، وإيابها، وأطل في عمرِها، مع العافية في صحتها ودينها، واجعل اللهمَّ آخر كلامها من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله، وأنزلها منازل الشهداء والصدّقين في قبرها، ومدّ لها مد البصر وأنر طريقها، واكفها جوابِ الملكين، وثبّتها عند النزول في لحدِها، اللهمَّ اكفها كل هول دون الجنّة حتى تبلِّغها إياها، وأسبِغ عليها من سترك يا ستّار، فلا تهتك لها ستراً، ولا تفضح لها أمراً، لا في الدنيا، ولا في الآخرة، ولا تشمِّت بها عدوّاً، ولا تجعلها أضحوكةً لأحد، وثبت عليها عقلها، ودينها، وإيمانها.
  • اللهم وما تلوّنا من تلاوةٍ فزكّيتها، وما صلينا من صلاة فتقّبلتها، وما تصدّقنا من صدقةٍ فنميتّها، وما عملنا من أعمالٍ صالحةٍ فرضيتّها، فنسألك اللهم أن تجعل حظّهم منها أكبر من حظوظنا، وقسمهم منها أجزل من أقسامنا، وسهمهم من ثوابها أوفر من سهامنا، فإنّك وصيتنا ببرّهم، وندبتنا إلى شكرهم، وأنت أولى بالبر من البارّين، وأحق بالوصل من المأمورين.
  • اللهمّ اغفر لوالدي، وارحمهُ، وعافهِ، واعف عنهُ، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسلهُ بالماءِ والثلجِ والبَرد، ونقّهِ من الخطايا كما يُنَّقى الثوب الأبيض من الدنسِ، وأبدلهُ داراً خيراً من دارهِ، وأهلاً خيراً من أهلهِ، وأدخلهُ الجنّةُ بغيرِ حسابِ، وأعذهُ من عذاب القبر، اللهم واجعل قبرهُ روضة من رياضِ الجنّة، ولا تجعله حفرة من حفر النّار، اللهم مُدَّ لهُ في قبرهِ مَدَّ بصره، اللهم أنزل على قبرهِ الضياء، والنور، والفسحة، والسرور، اللهم أفسح لهُ في قبره، ونوّر لهُ فيهِ برحمتك يا أرحم الأرحمين.
  • اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا باباً في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم، اللهمَّ حَبِب خَير خلقِك فينا، ومن حوضِ نبيك اسقينا، وفي جنّتِكَ آوينا، وبرحمتِكَ احتوينا، وأمنيتنا أعطينا، وبفضلِكَ اغننا ولطاعتِكَ اهدنا، ومن عذابِ النارِِ احمنا، ومن شرِ كُلِ حاسدٍ اكفنا.
  • اللهمَّ إني أستودعك قلبي فلا‌ تجعل فيه أحداً غيرك، وأستودعك لا‌ إله إلا‌ الله فلقِنّي إيّاها عند الموت، وأستودعك نفسي فلا‌ تجعلني أخطو خطوة إلّا‌ في مَرضاتك، وأستودعك كل شيءٍ رزقتني وأعطيتني فاحفظهُ لي من شر خلقك أجمعين، واغفر لي ولوالدي ولمن أحببت ولمن سكن قلبي، ولإ‌خوتي يا من لا‌ تضيع عنده الودائع.
  • اللهمَّ بما استغاثك بهِ أهل بدر فأغثتهم وأجبتهم فأغثنا وأجبنا يا رب العالمين، اللهمَّ اجعل مستقر أمي في الجنانِ، فهي المنزلةِ التي تطفئ من قلوبنا نار فراقها بالدنيا، وهي العزاء والسلوى التي نتصبّر بها حتى نلقاها عند حوض الحبيب، نشرب معها شربة الكوثر من يديه الشريفة صلى الله عليه وسلم.
  • اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربّي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي، يا أرحم الرّاحمين.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ إليكَ، بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والهرم، والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، اللهم اهدني وسددني، اللهم إنّي أسألك الهدى والسداد.
شارك المقالة:
75 مشاهدة
المراجع +

موسوعة موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook