أجمل الكلمات المعبرة عن الأخلاق والأدب
-
أحسن الحسن؛ حسن الأدب.
-
دوام الحب في مراعاة الأدب.
-
ثلاثة أمور تزيد المرأة إجلالًا: الأدب، والعلم، والخلق الحسن.
-
ستة لا تفارقهم الكآبة: الحقود، والحسود، وحديث عهد بغنى، وغني يخاف الفقر، وطالب رتبةٍ يقصر قدره عنها، وجليس أهل الأدب وليس منهم.
-
الصدق عمود الدين، وركن الأدب، وأصل المروءة.
-
زينة الرجل الأدب، وزينة المرأة الذهب.
أجمل الكلمات المعبرة عن الأخلاق
-
الاستقامة والأخلاق نوع من الفن؛ إذ تلقى الشهوة، والقدرة، والإرادة، والموهبة، والذكاء، والظروف، وتتعامل معها، وتلونها بلا قداسة أو نبوة.
-
عندما تصبح الأخلاق والمبادئ موضع شك، والقيم والأصالة شيء من الحمق، وطلب الحقوق وردُّ المظالم نوعًا من الكفر؛ فأنت في وطن ينتظر إعلان حداده.
-
لو كان عليّ تأليف كتاب في الأخلاق، لجعلته من مئة صفحة، تسع وتسعون منها بيضاء، وسأكتبت في الصفحة الأخيرة: لا أعرف سوى واجب واحد، ألا وهو الحب.
-
الأخلاق خاصة، واللِّياقة عامة.
-
ثلاثة تقوي أضعف الأمم: العقيدة الصالحة، والعلم النافع، والأخلاق القوية؛ وثلاثة تضعف أقوى الأمم: تبذُّل المرأة، وطغيان الحاكم، واختلاف الشعب.
-
ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى، ومن حلم إلى علم، ومن صدق إلى عمل؛ فهي زينة الأخلاق، ومنبت الفضائل.
-
إنّ الله جعل مكارم الأخلاق ومحاسنها، وصلًا بيننا وبينه.
-
الأخلاق نبتة جذورها في السماء؛ أمّا أزهارها وثمارها، فتعطر الأرض.
-
من تمام المروءة أن تنسى الحق لك، وتذكر الحق عليك، وتستكبر الإساءة منك، وتستصغرها من غيرك.
-
في البداية يكون الخبز، ثم تكون الأخلاق.
-
كلُّ ثقافة بشرية تتخذ لنفسها نظامًا من الأخلاق خاصاً بها، في حين أنّها تنظر لأخلاق الآخرين بشيء من الريبة، والاحتقار.
-
إذا تعرّضت لإساءة، فلا تفكر في أقوى رد، بل فكر في أفضل رد؛ فالأخلاق السامية شيء رائع.
-
الحياة قصيرة؛ فلا تقصرها أكثر بالنّكد، والصديق قليل، فلا تخسره باللوم، والأعداء كثر، فلا تزد عددهم بسوء الأخلاق.
-
إنّ الإنسان الأمثل الذي يجب أن نكونَه؛ هو زنديق العقل، وقدّيس النفس والأخلاق، وهو العاصي المتمرد المحارب بتفكيره.
-
أكبر جُرم ارْتُكِب في تاريخ العالم: فصل علم السياسة عن علم الأخلاق.
-
الأحمق من يهجم على المتعة ثم يشكو من عسر هضم الأخلاق.
-
الحضارة ليست أدوات نستعملها ونستهلكها، إنّما هي أخلاق سامية نوظفها.
-
إذا أعجب المرء بنفسه، عُمِيَ عن نقائصها؛ فلا يسعى في إزالتها، ولُهِيَ عن الفضائل؛ فلا يسعى في اكتسابها؛ فيعيش ولا أخلاق له مصدرًا لكل شر، بعيدًا عن كل خير.
-
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق.
-
التربية الخُلقية أهم للإنسان من خبزه وثوبه.
-
تَفسُد المؤسسات حين لا تكون قاعدتها الأخلاق.
-
ليست الأخلاق أن تكون صالحًا فحسب، بل أن تكون صالحًا لشيء ما.
-
شيئان ما انفكا يثيران في نفسي الإعجاب والاحترام: السماء ذات النجوم من فوقي، وسمو الأخلاق في نفسي.
-
اِصْحَب الناس بأيّ خلق شئت يصحبوك.
-
ليست الأمراض في الأجساد فقط، بل في الأخلاق أيضاً، فإن رأيت سيئ الخلق؛ فادع له بالشفاء، واحمد الله الذي عافاك ممّا ابتلاه.
-
من مظاهر الأخلاق: أن تخفي تقديرك لنفسك، واحتقارك لقدرة الآخرين.
-
القوة والفكر شيئان متناقضان؛ إذ تنتهي الأخلاق عندما تبدأ البندقية.
-
أصل الأخلاق المذمومة كلِّها: الكِبر، والمهانة، والدناءة؛ وأصل الأخلاق المحمودة كلّها: الخشوع، وعلوّ الهمة.
-
الإنسان السامي الأخلاق لا يحمل الضغينة؛ لأنّ الروح العظيمة تنسى السيئات.
-
الأخلاق هي أساس الأشياء، والحق هو جوهر كلّ الأخلاق.
-
الخوف أبو الأخلاق.
-
قمة الأخلاق، أن تعفو وأنت قادر على الانتقام.
أجمل الكلمات المعبرة عن الأخلاق والتربية
-
إذا كبر ابنك؛ فعامله كأخ.
-
كن لابنك معلمًا وهو طفل، وصديقًا حين يكبر.
-
إذا كنت تحب ابنك فاجلده، وإن لم تكن تحبه فامنحه السكاكر.
-
جذور التربية مُرَّة؛ لكنّ ثمارها حلوة.
-
التربية الحسنة؛ هي أحسن وصية يحملها الإنسان للإنسان.
-
من أدّب ولده صغيراً سُرّ به كبيرََا.
-
التربية تطور المواهب؛ لكنّها لا تخلقها.
-
التربية؛ هي أول حوائج الشعوب بعد لُقمة العيش.
أبيات شعرية عن الأخلاق
يقول الشاعر معروف الرّصافي في قصيدته "هي الأخلاق تنبت كالنبات":
هي الأخلاق تنبت كالنبات
-
-
-
-
-
إذا سقيت بماء المكرمات
تقوم إذا تعهّدها المُربي
-
-
-
-
-
على ساق الفضيلة مُثمِرات
وتسمو للمكارم باتساقٍ
-
-
-
-
-
كما اتسقت أنابيبُ القناة
وتنعش من صميم المجد رُوحًا
-
-
-
-
-
بأزهارٍ لها متضوعات
ولم أر للخلائق من محلٍّ
-
-
-
-
-
يُهذِّبها كحضن الأمهات
فحضْن الأم مدرسة تسامتْ
-
-
-
-
-
بتربية البنين أو البنات
وأخلاق الوليد تقاس حسنًا
-
-
-
-
-
بأخلاق النساء الوالدات
وليس ربيب عالية ِ المزايا
-
-
-
-
-
كمثل ربيب سافلة الصفات
وليس النبت ينبت في جنانٍ
-
-
-
-
-
كمثل النبت ينبت في الفَلاة
فيا صدر الفتاة رحبت صدرًا
-
-
-
-
-
فأنت مقرُّ أسنى العاطفات
نراك إذا ضممتَ الطفل لوحًا
-
-
-
-
-
يفوق جميع ألواح الحياة
إذا استند الوليد عليك لاحت
-
-
-
-
-
تصاوير الحنان مصورات
لأخلاق الصبى بك انعكاس
-
-
-
-
-
كما انعكس الخيالُ على المِرآة
وما ضَرَبانُ قلبك غير درس
-
-
-
-
-
لتلقين الخصال الفاضلات
فأوّل درس تهذيب السجايا
-
-
-
-
-
يكون عليك يا صدر الفتاة
فكيف نظنُّ بالأبناء خيرًا
-
-
-
-
-
إذا نشأوا بحضن الجاهلات
وهل يُرجى لأطفالِ كمالٌ
-
-
-
-
-
إذا ارتضعوا ثُدِيَّ الناقصات
فما للأمهات جهلن حتى
-
-
-
-
-
أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة
حَنون على الرضيع بغير علم
-
-
-
-
-
فضاع حنوّ تلك المرضعات
أأمُّ المؤمنين إليك نشكو
-
-
-
-
-
مصيبتنا بجهل المؤمنات
فتلك مصيبة يا أمُّ منها
-
-
-
-
-
«نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ»
تخذنا بعدك العادات دينًا
-
-
-
-
-
فأشقى المسلمون المسلمات
فقد سلكوا بهنَّ سبيلَ خسرٍ
-
-
-
-
-
وصدوهنَّ عن سبل الحياة
بحيث لزِمن قعرَ البيت حتى
-
-
-
-
-
نزلنَ به بمنزلة الأداة
وعدّوهنّ أضعف من ذباب
-
-
-
-
-
بلا جنح وأهون من شذاة
وقالوا شرعة الإسلام تقضي
-
-
-
-
-
بتفضيل «الذين على اللواتي»
وقالوا: إنَّ معنى العلم شيء
-
-
-
-
-
تضيق به صدور الغانيات
وقالوا الجاهلات أعفُّ نفسًا
-
-
-
-
-
عن الفحشا من المتعلمات
لقد كذبوا على الإسلام كذبًا
-
-
-
-
-
تزول الشمُّ منه مُزَلزَلات
أليس العلم في الإسلام فرضًا
-
-
-
-
-
على أبنائه وعلى البنات
وكانت أمّنا في العلم بحرًا
-
-
-
-
-
تحل لسائليها المشكلات
وعلمها النبيُّ أجلَّ علمٍ
-
-
-
-
-
فكانت من أجلِّ العالمات
لذا قال ارجِعوا أبدًا إليها
-
-
-
-
-
بثلثي دينكم ذي البينات
وكان العلم تلقينًا فأمسى
-
-
-
-
-
يحصل بانتياب المدرسات
وبالتقرير من كتب ضخام
-
-
-
-
-
وبالقلم المُمدِّ من الدواة
ألم نر في الحسان الغيد قبلًا
-
-
-
-
-
أوأُنسَ كاتبات شاعرات
وقد كانت نساء القوم قدمًا
-
-
-
-
-
يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة
يكنَّ لهم على الأعداء عونًا
-
-
-
-
-
ويضمِّدن الجروح الداميات
وكم منهنّ من أُسِرت وذاقت
-
-
-
-
-
عذاب الهُون في أسر العداة
فما ذا اليوم ضر لو التفتنا
-
-
-
-
-
إلى أسلافنا بعض التفات
فهم ساروا بنهج هدى وسرنا
-
-
-
-
-
بمنهاج التفرق والشتات
نرى جهل الفتاة لها عفافًا
-
-
-
-
-
كأنّ الجهل حصن للفتاة
ونحتقر الحلائلَ لا لجرمٍ
-
-
-
-
-
فنؤذيهنَّ أنواعَ الأذاة
ونلزمهنّ قعر البيت قهرًا
-
-
-
-
-
ونحسبهنّ فيه من الهَنات
لئن وَأَدُوا البنات فقد قبرنا
-
-
-
-
-
جميع نسائنا قبل الممات
حجبناهنّ عن طلب المعالي
-
-
-
-
-
فعشنَ بجهلهنَّ مهتلكات
ولو عدمت طباع القوم لؤمًا
-
-
-
-
-
لما غدت النساء محجبات
وتهذيب الرجال أجلّ شرط
-
-
-
-
-
لجعل نسائهم مُتهذبات
وما ضر العفيفة كشفُ وجه
-
-
-
-
-
بدا بين الأعفّاء الأباة
فِدى لخلائق الأعراب نفسي
-
-
-
-
-
وإن وُصِفوا لدينا بالجُفاة
فكم برزت بحيهم الغواني
-
-
-
-
-
حواسر غير ما متريبات
وكم خشف بمربعهم وظبي
-
-
-
-
-
يمرُّ مع الجداية والمهاة