عجائب الدنيا السبع

الكاتب: رامي -
عجائب الدنيا السبع
"محتويات
? عجائب الدنيا السبع
? عجائب الدنيا السبع عبر التاريخ
? عجائب الدنيا السبع القديمة
? عجائب الدنيا السبع الجديدة
? المراجع
عجائب الدنيا السبع

عجائب الدنيا السبع هي سبعة أماكن أثرية في العالم لها أهمية تاريخية ومعمارية على مرّ العصور، إذ أبدعت أيدي البشر في تصميمها الذي يبهر كلّ من يزورها ويتعرف على تاريخها وكيفية بنائها؛ فهي لا تشبه بقية الأبنية المختلفة التي شيّدت قديمًا وحديثًا من ناحية مواد بنائها، مظهرها، ظروف بنائها، ولذلك أطلق على كلّ منها اسم العجيبة والذي يعني الشيء غير المعتاد، كما تشهد هذه العجائب على مدى الإصرار والتحدي في البناء في ذلك الوقت خاصة أنها بنيت قبل ظهور الكهرباء والحواسيب والآلآت الضخمة، وقد تركزت هذه العجائب وتجلت في بلاد ما بين النهرين وعلى شواطئ البحر المتوسط [?][?].




عجائب الدنيا السبع عبر التاريخ

يعد الشاعر اليوناني "" أنتيباتر الصيداوي"" الذي كان يعيش في القرن الثاني الميلادي أول من أشار لعجائب الدنيا السبع، فقد وضع قائمة بهذه العجائب، وكان هدفه من طرح هذه القائمة إرشاد المسافرين في الماضي، كما أن عالم الرياضيات "" فيلون البيزنطي"" قد أشار لهذه العجائب لاحقًا وأضاف عليها إضافات مختلفة، أما في التاريخ المعاصر فقد أفادت التقارير التي نشرتها وكالة الـ CNN صعوبة زيارة عجائب الدنيا السبع القديمة المنتشرةحول العالم، باستثناء أهرامات مصر، بالإضافة إلى اندثار الكثير منها لعدة أسباب مختلفة، وقد أصبح المهتمون برؤيتها يبحثون عنها في محركات الإنترنت لمشاهدة صورها والأفلام الوثائقية عنها بدلًا من السفر إليها.[?][?]

وقد أدى هذا الأمر إلى إجراء مسابقة على مستوى العالم عام 2007م وقد صوّت من خلالها مائة مليون سائح حول العالم لاختيار عجائب جديدة، ولكن هذا لا يعني أن العجائب القديمة أصبحت خارج نطاق اهتمام الكثير من الزوار في العالم، فهي ما زالت محط إعجابهم ودهشتهم، وعليه أصبحت عجائب الدنيا السبع من الناحية السياحية قسمين: هما العجائب القديمة والعجائب الجديدة وهي سبعة أيضًا، وفي الفقرات اللاحقة سنذكر جميع هذه العجائب مع بعض الحقائق عنها [?][?]




Volume 0%
 
عجائب الدنيا السبع القديمة

تتميز عجائب الدينا السبع القديمة بمميزات مختلفة، وقد واهتم بها هواة الأماكن التاريخية والأثرية، وفيها من الأسرار والعجائب التي لا يعرفها الكثير من سكان العالم، وفيما يأتي سنسلط الضوء بذكر بعض المعلومات المختصرة عن كل واحدة على حدة، وهي كالآتي:[?][?]

هرم الجيزة الأكبر : وهو الهرم المعروف باسم ""خوفو""، وهو الأكبر من بين الأهرامات في جمهورية مصر العربية، إذ يصل ارتفاعه إلى 231 م، والمميز في هذا أن طريقة بنائه لمتُكتشف حتى اليوم بالرغم من بساطة الأدوات والمعدات التي كانت موجودة في ذلك العصر، وقد تجاوز وزن بعض الحجارة التي رُفعت الـ 2.5 طن، في حين بلغ مجموع أوزان حجارة الهرم الضخمة حوالي 6 ملايين طن، واستغرق الفراعنة في بنائه ما يزيد عن الـ 20 عامًا، بالإضافة إلىالأهرامات التي بنيت بجانبه وهما؛ هرم خفرع وهرم منقرع التي كانت تستخدم كمقابر لملوك الفراعنة.
حدائق بابل المعلقة : تقع الحدائق المعلقة في العراق، وقد بُنيت بأمر من الملك نبوخذ نصر الثاني، ومن العجيب أنه أمر ببنائها لإرضاء زوجته التي كانت لا تحب العيش في بابل، وقد كان ذلك في العام 600 ق.م، وما يميزها الأحواضالحجرية والنباتات المتنوعة والأشجار، بالاضافة لما يُسمى بفسقيات الماء، وسلالم رخام ارتفاعها يصل إلى 75 م.
تمثال زيوس : يمثل هذا التمثال الضخم كبير الآلهة الإغريقة، وقد بُني ليجسد شخصية زيوس الهارب من جبروت والده، والذي بناه هو النحات اليوناني ""فيدياس"" في تركيا، ونقله فيما بعد لمعبد في مدينة القسطنطينية (إسطنبول اليوم)، ويظهر التمثال بجسد عارٍ يجلس على عرش خشبي بارتفاع يصل إلى 40 م، وقد زينه النحات بالعاج والذهب، وقد حُرق التمثال في عام 462 م.
هيكل أرتميس : بُني الهيكل ليجسد معبودة الإغريق عام 550 ق.م، وهي المعبودة ""أرتيمس""، والمعماري ""كريسفرون"" ووالده هم من أسسه في تركيا، وأهم ما يميزه الرخام الذي صُنع منه، بالإضافة إلى سقفه المصنوع من القرميد، ومن المرجح أن المعبد قد حُرق في العام 356ق.م.
ضريح موسولوس: بُني الضريح في العام 353 ق.م في تركياعلى يد زوج أرتيميس حتى يُخلّد ذكراه، ويتكون الضريح من ثلاث طبقات صُنعت من الرخام الأبيض، وفي الطبقة الثالثة يوجد القبر، ولكنه دُمر في زلزال وقع في القرن الثالث عشر.
تثمال رودس : هو تمثال عملاق بُني في العام 280 ق.م،وقد بناه اليونانون لعبروا عن شكرهم لرودس إله الشمس ظنًا منهم أنه ساعدهم في انتصاراتهم، ويوجد التمثال في ميناء مانداراكي الواقع في الشمال الشرقي لجزيرة اليونان، والعجيب في التثمال صناعته من البرونز المقوى بمعدن الحديد.
منارة الإسكندرية : كانت المنارة بمثابة الأساس الذي بُنيت عليه المنارات حول العالم فيما بعد، وقد شيّدها المعماري الإغريقي ""سوستراتوس"" على ساحل مدينة الإسكندرية في مصر، وهي عبارة عن برج أسطواني الشكل في قمته نيران، وفيه درج حلزوني يؤدي إلى قمة المنارة، وقد تهدم الجزء الأكبر منها في فترة يرجح بأنها بين القرن الثاني عشر والقرن الخامس عشر، وقد بنى على أنقاضها السلطان (قايتباي) أحد سلاطين المماليك قلعة.




عجائب الدنيا السبع الجديدة

اختيرت هذه العجائب السبع في العام 2007م، ولكن اختيارهاكعجائب جديدة لا يعني أنها جديدة في بنائها، وإنما هي أبنية أثرية قديمة، ولكنها ما زالت موجودة ويمكن للزوار الوصول إليها بكلّ سهولة ويسر، وهي كالآتي [?][?]

مجمع ""تشيتشن إيتزا"": يوجد المجمع في المكسيك، ويعدمن أهم المعالم التي تجسد حضارة المايا فيها.
تمثال المسيح : يوجد التمثال في البرازيل في مدينة ريو دي جانيرو، وقد شُيد في عام 1931م، إذ يصل طوله لحوالي 30م، ويعد من الأماكن الأثرية الهامة التي صنعها البشر.
مسرح ""الكولوسيوم"" : كان المسرح من أهم الأمكان التي يشاهد فيها الرومان القدماء معارك المصارعين، وقد بُني المسرح في إيطاليا في روما عام 72م، إذ يستوعب ما لا يقل عن 50 ألف متفرج.
سور الصين العظيم: بُني سور الصين العظيم في العام 220ق.م، واستمر الصينيون في بنائه سنين طويلة، وكان الهدف من بنائه حماية الصين من الأعداء، ومن ميّزات هذا السور مسافته التي تمتد لأكثر من 8 الآف كم.
ماتشو بيتشو: تعد من أكثر العجائب السبع الجديدة عزلةً، إذ تُجسد حضارة الإنكا في أمريكيا الجنوبية، وتقع في دولة البيرو.
مدينة البتراء الأثرية : تقع هذه المدينة الوردية في المملكة الأردنية الهاشمية، وتعد مدينة معان أقرب المناطق إليها، والمدينة كانت عاصمةً للأنباط، ويرجع تاريخ بنائها إلى القرن السادس قبل الميلاد.
تاج محل : يقع الضريح في الهند في مدينة أجرا، وقد بناه السلطان ""شاه جاهان"" لزوجته، وكان ذلك في عام 1653م،وما يميز الضريح أنه بني على الطراز المعماري الإسلامي.




المراجع
? ""هل تعرف عجائب الدنيا السبع؟ ""، alrai، 10-8-2019، اطّلع عليه بتاريخ 22-10-2019.
^ أ ب ت ث ""الهرم الأكبر كان أبيض بقمة ذهبية.. الآن يمكنك مشاهدة حقيقة عجائب الدنيا السبع وقت بنائها""، arabicpost، 16-5-2019، اطّلع عليه بتاريخ 22-10-2019. بتصرّف.
^ أ ب ت ""باستثناء الأهرامات.. قائمة جديدة لعجائب الدنيا السبع""، alwatanvoice، 12-8-2019، اطّلع عليه بتاريخ 22-10-2019. بتصرّف.
? ""عجائب الدنيا السبع وأهميتها""، edarabia، اطّلع عليه بتاريخ 17-10-2019. بتصرّف.
? ""تعرف على القائمة الجديدة لعجائب الدنيا السبع.. واحدة في بلد عربي""، arabic، 10-8-2019، اطّلع عليه بتاريخ 22-10-2019. بتصرّف."
شارك المقالة:
71 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook