عدة الارملة

الكاتب: مروى قويدر -
عدة الارملة

عدة الارملة.

 

 

العدة وأنواعها:

 

تعني كلمة عدة: هي المُدة التي تنتظرها المرأة، ولا يحل لها أن تتزوج فيها بعد وفاة زوجها أو حدوث الطلاق، وهي واجبة على كُل امرأة طلقها زوجها أو مات زوجها.


أنواع العدة

  • عدة المرأة التي ما زالت في فترة الحيض.
  • عدة المرأة التي يئست من الحيض، سواء صغيرة لم تبلغ سن الحيض، أو كبيرة وقد بلغت سن اليأس.
  • عدة المرأة التي مات أو توفي زوجها.
  • عدة الحامل التي لم تضع حملها بعد.


هل يُمكن للزوج أن يُرجع زوجته بعد الطلاق وهي في فترة العدة؟

يُمكن للزوج أن يُرجع زوجته بدون عقد جديد، بشرط ألا يكون قد تعدى فترة كبيرة، أو قد تم طلاقها أكثر من طلقتين، أما في حالة تم طلاقها ثلاث طلقات، فهُنا تكون بينونة كُبرى، ولا يجوز إرجاعها والعقد عليها إلا بعد أن يتم نكاحها من قبل شخص آخر يتزوجها ثم يطلقها، ولا يجوز لأحد أن يعقد على الزوجة وهي ما تزال على ذمة هذا الرجل، وتُفرض النفقة على الزوج خلال فترة العدة.


يعتقد البعض أن له مُطلق الحُرية في الزواج بعد أن يُطلق أحد زوجاته الأربعة، يجوز لك أن تتزوج بأُخرى لكن بعد انقضاء عدة الزوجة التي طلقتها، وغير ذلك فهو غير جائز.

 

هل على المفقود زوجها عدة:

 

اختلف الفُقهاء والعُلماء في هذا الأمر، لكن أجمع الكثير منهم أنه على المرأة المفقود زوجها، أي غائب وغير معروف هل هو حي أم ميت، وقد انقطعت أخباره، أن عليها عدة لكن بشروط، فأكد أبو حنفية والشافعي أنه لا عدة لزوجته حتى يتم التحقق من موته، أو أن يتم التحقق من أنه قد طلقها ثلاثا، بشرط أن يكون هُناك دليل على الطلاق، حينها يجب عليها أن تعتد في بيتها، ويجوز لها بعد ذلك الزواج، أما بالنسبة لرأي المالكي والحنبلي فقد قالوا: (تنتظر امرأة المفقود أربع سنين، ثم تعتد عدة الوفاة: أربعة أشهر وعشرة أيام).

 

عدة المرأة المتوفى زوجها أو المُطلقة:

 

اختلف الفُقهاء والعُلماء في تحديد القوانين التي وضعها الإسلام في حالة وفاة الزوج، أي عدة المرأة الأرملة، فكثرة الأحاديث وثارت كثير من البلبلة، لكن أهم ما شرعه الإسلام، وحسب الدلائل الموجودة بالقرآن الكريم، تم استخلاص عدة قوانين، وسوف نتطرق لها في هذا الموضوع، لتُصبح المرأة المُتوفى زوجها أو المرأة الأرملة أكثر معرفة بالواجبات المفروضة عليها خلال هذه الفترة

شارك المقالة:
69 مشاهدة
المراجع +

موسوعة موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook