عدد المساجد في السعودية

الكاتب: رامي -
عدد المساجد في السعودية
"عدد المساجد في السعودية، تضم المملكة العربية السعودية عدد كبير جدًا من المساجد، كما تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر دول العالم التي تم فيها انشاء المساجد، كذلك فإنها تشتهر بكثرة المساجد بسبب وجود المسجد النبوي فيها، والذي يتوافد إليه الحجاج من جميع أنحاء العالم، لذلك تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول الإسلامية شهرة، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على عدد المساجد في السعودية.

عدد المساجد في السعودية

تضم المملكة العربية السعودية ما يقارب الـ (98.800) مسجد وجامع، حيث يتم انفاق حوالي (100) مليار ريال سعودي سنوياً على تلك المساجد ومنهم (42.5) ألف مسجد وجامع قام  ببنائها أصحاب فعل الخير على حسابهم الخاص، والتي تتقدر بما يقارب نصف المساجد المتواجدة في المملكة العربية السعودية.

فأن المساجد في السعودية تعتبر من أقدم وأشهر المساجد المتواجدة على كافة بقاع الأرض، وذلك فإنها تضم أكثر أقدس المساجد وأقدمها تاريخًا وهو ""المسجد الحرام"" حيث تعمل المملكة على الاهتمام بالمساجد بشكل كبير للغاية، لأنها تعد محط أنظار العديد من الدول وليس فقط الدول المسلمة في كافة أنحاء العالم.

شروط بناء المسجد في السعودية

يوجد العديد من الشروط التي يجب أخذها في عين الاعتبار لمن يرغب في البدء ببناء مسجد، تلك الشروط التي قامت وزارة الاوقاف السعودية بتحديدها ومن ضمن تلك الشروط ما يلي:

قبل الشروع ببناء المسجد يجب اثبات ملكية الأرض، حتى يتم الحصول على رخصة بناء حتى يتم البدء بالعمل، ولا يتعرض البناء للتوقف أثناء بناؤه بحجة مخالفة القوانين التي وضعتها البلاد.
يجب على الشخص المتبرع أن يتنازل عن ملكية الأرض للأوقاف.
في حالة كان هناك فاعل خير يرغب في بناء مسجد فيجب اختيار المكان المناسب، كذلك توفير كافة وسائل الحماية المدنية له.
أشهر وأعرق المساجد في المملكة

تضم المملكة العربية السعودية على أشهر وأفضل المساجد في العالم، فإنه يتواجد فيها أشهر وأعرق عشرة مساجد وهي كما يلي:-

المسجد الحرام قبل التوسعة الحديثة.
المسحد النبوي الشريف.
مسجد قباء المدينة المنورة.
مسجد نَمِره مكة المكرمة.
ومسجد عبد الله بن عباس في الطائف.
مسجد الراجحي الرياض.
مسجد الملك سعود جدة.
ومسجد الرحمة (العائم) جدة.
مسجد القبلتين المدينة المدينة المنورة.
مسجد الـخَيْف مكة المكرمة.
العاملين بالمساجد في السعودية

يوجد عدد كبير من العاملين في المساجد داخل المملكة العربية السعودية، فقد وصل عدد الائمة في السعودية إلى (47.915) إمامًا، كما بلغ عدد المؤذنين في المملكة حوالي (36.549) مؤذنًا بينما بلغ عدد الخدم الكلي حوالي (9.371) خادمًا، نسبة إلى الاحصائية التي تمت في عام 2017 وأما ما يخص ميزانية رواتب الأئمة والمؤذنين وخدم المساجد فإنها بلغت حوال (اثنان مليار ومائتين وعشرين مليون ريال).

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا واياكم على عدد المساجد في السعودية، فإن السعودية تُعد بلد نبينا وحبيبنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والتي يتواجد فيها المسجد الحرام، كما تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول الإسلامية التي تضم أكبر عدد مساجد في العالم."
شارك المقالة:
103 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook