عدد المساجد في تركيا

الكاتب: رامي -
عدد المساجد في تركيا
"محتويات
? المساجد في تركيا
? عدد المساجد في مدن تركيا
? أشهر المساجد في تركيا
? مَعْلُومَة
? المراجع
المساجد في تركيا

إذا كنت تريد ممن سافر إلى تركيا، هذه البلد الجميلة المتنوعة بثقافتها الإسلامية العريقة، فلا تنسَ زيارة مساجدها العريقة التي لفتت أنظار السياح إليها.

تحتل دولة تركيا موقعًا جغرافيًا فريدًا؛ إذ يقع جزء من تركيا فيآسيا والجزء الآخر في أوروبا، وهي واحدة من بين أكبر دول المنطقة من حيث المساحة والكثافة السكانية،[?]من الواضح أن المساجد في تركيا أكثر بكثير من مجرد مساحات واسعة للصلاة؛ إذ تفتخر تركيا بوجود أجمل المساجد فيها، التي تعد من المعالم السياحية الرئيسية، إذ تقدم المساجد أعجوبة معمارية وجمالية لا مثيل لها تسحر رائيها، تمنح هذه المساجد عمقًا وشخصية لتركيا بشكل ملحوظ في العالم كله؛ إذ تعد المساجد في تركيا من أكبر وأجمل المساجد في العالم، إليكَ بعض المساجد التي يُنصح بزيارتها في تركيا:[?]

مسجد بورصة الكبير: يقع مسجد بورصة الكبير في بورصة، بُنيَّ مسجد بورصة الكبير في عام 1396 واستمر بناءه حتى 1399، وذلك كان خلال الإمبراطورية العثمانية، يعد مسجد بورصة الكبير أعجوبة حقيقية في العمارة العثمانية التي تأثرت بشدة بالأسلوب المعماري السلجوقي، تمتاز أعمدة المسجد وجدرانه بعرض الخط الإسلامي عليها؛ إذ تعدّ جدرانه وأعمدته من أفضل المواقع التى تمكنك من رؤية الخط الإسلامي، يمتد الهيكل المستطيل للمسجد على مساحة 5000 متر مربع من الأرض، ويحتوي على مئذنتين و20 قبة.
مسجد السليمية: يقع مسجد السليمية في أدرنة، بناه المعماري سنان للسلطان سليم الثاني ملك إدرين، وتبلغ مساحة الأرض التي بُنيَ المسجد عليها 28500 متر مربع،أُدرج مسجد السليمية في موقع التراث العالمي لليونسكو في عام 2011.
المسجد الجديد: يعد المسجد الجديد واحد من أكبر المساجد في تركيا، بدأ بناؤه في عام 1597 واستمر حتى عام 1665،العائلة العثمانية هي من قامت ببناء المسجد؛ إذ يخدم هيكل وتصميم المسجد الغرض الديني والثقافي.
مسجد السلطان أحمد: يقع مسجد السلطان أحمد في اسطنبول، صممه المعماري سيدفار محمد آغا، يعد مسجد السلطان أحمد من أشهر المساجد في تركيا، وهو واحد من أقدم المباني التي تمتاز باحتوائها على ست مآذن، يعد مسجد السلطان أحمد مسجد فريد في عصره؛ إذ يعد امتيازه بالفخامة الهيكلية المشابهة لمسجد السليمانية واستخدام بلاط إزنيق فيه، سببًا لجعله المسجد الأكثر جاذبية في اسطنبول كلها.
مسجد كوكاتيب: يقع مسجد كوكاتيب في أنقرة، تم البدء في بناء مسجد كوكاتيب في عام 1967 واستمر بناءه حتى عام 1987، يعد تصميمه مستوحى من تصميم مسجدالسليمية، ومسجد السلطان أحمد، يمتاز بالهيكل الفريد الذي يجمع بين العمارة العثمانية الكلاسيكية الجديدة وبين العمارة البيزنطية.
مسجد سابانجي المركزي: يقع مسجد سابانجي المركزي في أضنة، ويعد من أكبر المساجد في تركيا، استُوحيَ بناؤه من المسجد السليمي في أدرنة ومسجد السلطان أحمد، يمتاز باحتوائه على ست مآذن وثماني ركائز تحمل القبة الرئيسية، يقع مسجد سابانجي المركزي على أرض مساحتها 52.600متر مربع، ويغلق على ضفاف نهر سيحان، بمساحة مغلقة تبلغ 6،600 متر مربع.
مسجد عبد الحميد هان: بُنِي المسجد بداية من عام 1993 واستمر بناؤه حتى عام 2011، بُني على أرض تبلغ مساحتها 3600 متر مربع، تظهر العظمة المعمارية عند إضاءة مآذنه في الليل.
مسجد ميمار سنان: يصور الهيكل الرائع للمسجد الذي صممه المعماري سنان المزيج المثالي بين الطراز العثماني والهندسة المعمارية الحديثة، إذ بني المسجد على مساحة تبلغ 36،758 متر مربع، وبمساحة مغلقة تبلغ 2،808 متر مربع،ويستوعب المسجد حشد مكون من 10000 شخص.
مسجد أحمد حمدي أكسيكي: يعد مسجد أحمد حمدي أكسيكي أحد أحدث المساجد وأجملها في تركيا، بُنِي المسجد بداية من عام 2008 واستمر حتى عام 2013، يتميزبفخامة هيكله الفريد.




عدد المساجد في مدن تركيا

تحتوي تركيا عددًا من المساجد المعروفة بالفن الإسلامي العثماني العريق؛ إذ وفقًا لبيانات مديرية الشؤون الدينية، يوجد في تركيا 82،693 مسجدًا، معظمها في أكبر مدينة في البلادوهي اسطنبول، دعنا نُبين لك عدد المساجد في مدن تركيا المختلفة:[?]

يبلغ عدد المساجد في مدينة اسطنبول 3113 مسجدًا، بمافي ذلك؛ مسجد السلطان أحمد التاريخي، ومسجد السليمانية.
يبلغ عدد المساجد في مقاطعة كونيا الوسطى الأناضولية 3046 مسجدًا، وذلك بالرغم من كونها سابع أكبر مقاطعة في تركيا؛ إذ يبلغ عدد سكانها 1.1 مليون شخص.
يبلغ عدد المساجد في مدينة أنقرة 2817 مسجدًا.
يبلغ عدد المساجد في محافظة سامسون، التي تقع على البحر الأسود،2621 مسجدًا.
يبلغ عدد المساجد في مدينة كاستامونو 2547 مسجدًا.
يبلغ عدد المساجد في مدينة أنطاليا 2097 مسجدًا.
يبلغ عدد المساجد في مدينة طرابزون 1917 مسجدًا.
يبلغ عدد المساجد في مدينة أزمير 1782 مسجدًا.
يبلغ عدد المساجد في مدينة ديار بكر 1766 مسجدًا.
يبلغ عدد المساجد في مدينة بورصة 1646 مسجدًا.
يبلغ عدد المساجد في مدينة شانلي أورفا 1614 مسجدًا.
يبلغ عدد المساجد في مدينة مرسين 1447 مسجدا.
يبلغ عدد المساجد في مدينة جيرسون 1425 مسجدا.
يبلغ عدد المساجد في مدينة سيواس 1317 مسجدا.
يبلغ عدد المساجد في مدينة فان 1294 مسجدا.
يبلغ عدد المساجد في مدينة قيصري 1217 مسجدا.
يبلغ عدد المساجد في مقاطعة تونجلي الشرقية، التي تضم أعلى نسبة من المواطنين العلويين في أي مقاطعة، أقل عدد من المساجد، إذ يبلغ عدد مساجدها 117 مسجدًا.




Volume 0%
 
أشهر المساجد في تركيا

كما قرأت عن مساجد تركيا وتميزها، من المحتمل أنه يتبادر إلى ذهنك أيُّ المساجد يحظى بشهرة واسعة، لذلك سنبين لك في هذه الفقرة أشهر المساجد في تركيا، مع العلم أن معظم مساجدها التي تحظى بشهرة واسعة تقع في مدينة إسطنبول، وهي كما يأتي:[?]

مسجد آيا صوفيا: بُنِيَ مسجد آيا صوفيا الذي تعني كلماته ""الحكمة المقدسة"" في عام 537، وكان المسجد في البدايةكنيسة بطريركية مسيحية، وبالرغم من ذلك حُولت الكنيسة إلى مسجد مباشرة، وذلك بعد فتح اسطنبول من قبل السلطان العثماني محمد الفاتح، وفي عام 1935، قاممصطفى كمال أتاتورك مؤسس جمهورية تركيا، وأول رئيس تركي، بتدنيس المبنى عن طريق تحويله إلى متحف، وتعد آيا صوفيا من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية.
مسجد نورسمانية: يعد مسجد نورسمانية مثالًا مثير للإعجاب للطراز الباروكي العثماني، الذي يجذب انتباه السكان المحليين والسياح، وتعني كلمة نورسمانية حرفيًا ""نور عثمان""، في إشارة إلى السلطان العثماني عثمان الثالث، مسجد نورسمانية قريبًا جدًا من البازار الكبير، الذي ساهم من زيادة شعبيته كمعلم سياحي معروف في مدينة اسطنبول.
مسجد بايزيد الثاني:يقع مسجد بايزيد الثاني في ساحة بايزيد في اسطنبول، والذي بُنِيَ بتكليف من السلطان العثماني بايزيد الثاني، يضم المجمع مقابر السلطان بايزيدالثاني، وابنته ووزيره الكبير، بالإضافة إلى العديد من المتاجر التي جمعت إيجاراتها لدعم المسجد مالياً.
مسجد أيوب سلطان: يقع مسجد أيوب سلطان في منطقة أيوب بالقرب من القرن الذهبي، بدأ بناؤه في عام 1458، وذلك كان بعد 5 سنوات فقط من غزو اسطنبول، ومع ذلكدُمِر بالكامل وأُعيد بناؤه بناءً على أوامر السلطان العثماني سليم الثالث في بداية القرن التاسع عشر، يزوره الآن الآلاف من الأشخاص كل يوم سواء لأغراض دينية أو سياحية.
مسجد أورتاكوي:يقع مسجد أورتاكوي في أورتاكوي، وهو يعد واحد من أشهر رموز المنطقة، ويعرف بالمسجدالإمبراطوري الكبير للسلطان عبد المجيد، يقع المسجد الذي بُنِيَ على طراز الباروك الجديد، بجوار البوسفور مباشرة.
مسجد السليمانية: بُنِيَ مسجد السليمانية بأمر من السلطان سليمان القانوني، ويعد أكبر مسجد في مدينة اسطنبول،وبالرغم من أنه تضرر من حريق حدث في عام 1660 وزلزال في عام 1766، إلا أنه رُمم واستعاد معظم روعته، تمامًا مثلالمساجد الإمبراطورية الأخرى في إسطنبول، وصُمم مسجد السليمانية أيضًا على أنه مجمع، ويُعرف باسم كوليه باللغة التركية، يتكون المجمع الأصلي من العديد من المرافق بالإضافة إلى المسجد نفسه، مثل؛ مستشفى، ومدرسة ابتدائية، وحمامات عامة، وكلية طبية، ومطبخ عام يقدم الطعام للفقراء، لا تزال العديد من هذه الهياكل قائمة حتى اليوم، ويمكن زيارتها كل يوم من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 6 مساءً، باستثناء أوقات الصلاة.




مَعْلُومَة

سمي المسجد الأزرق الذي يعد أحد أشهر مناطق الجذب السياحي في منطقة السلطان أحمد في إسطنبول بهذا الاسم نسبة إلى البلاط الأزرق الجميل الذي يزين جدرانه الداخلية، وبالرغم من أن المسجد يضم بعض العناصر المسيحية البيزنطية من حيث العمارة، إلا أنه مثال رائع على العمارة الإسلامية التقليدية، ويعد مثالاً على الفترة العثمانية الكلاسيكية، بني هذا المسجد في الفترة الممتدة بين 1906 و1616 خلال حكم السلطان العثماني أحمدالأول، ويعد أرقى مثالًا على الفترة العثمانية الكلاسيكية[?]




المراجع
? WRITTEN BY John C. Dewdney , ""Turkey""، britannica, Retrieved 28-6-2020. Edited.
? Written by Utpala Biswas, ""10 Mosques In Turkey That Are Much More Than Just Prayer Halls""، traveltriangle, Retrieved 30-6-2020. Edited.
? ""Istanbul home to most mosques in Turkey"", hurriyetdailynews, Retrieved 30-6-2020. Edited.
^ أ ب ""Famous Mosques in Istanbul"", realestatenewsturkey, Retrieved 30-6-2020. Edited."
شارك المقالة:
95 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook