عدد المسلمين في الفلبين

الكاتب: رامي -
عدد المسلمين في الفلبين
"محتويات
? الإسلام في الفلبين
? عدد المسلمين في الفلبين
? مناطق المسلمين في الفلبين
? دور عبادة المسلمين في الفلبين
? مَعْلُومَة
? المراجع
الإسلام في الفلبين

وصلَ الإسلام إلى الفلبين في القرن الرابع عشر، وذلك عن طريق التجار العرب، ومع المرور الوقت أصبح الإسلام دينًا ذو سلطة مهيمنة في الفلبين؛ إذ إنَّ السلطان سولو حمل شعار ظل الله على الأرض في جنوب الفلبين، كما طبق السلاطين الشريعة الإسلامية واهتموا بخدمة المسلمين في مناطق الشرق الأوسط.

في القرن السادس عشر احتلت إسبانيا الفلبين، وحاولت إخضاع المسلمين للديانة المسيحية إلا أنَّها لم تنجح بذلك، وقد استمرت إسبانيا بحكم الفلبين لمدة ثلاثة قرون، وقد عانت الفلبين في تلك الفترات من الحروب ذات الدوافع الروحانية والسياسية والاقتصادية، مما شوه صورة الإسلام بالنسبة لإسبانيا.

بعد استيلاء الولايات المتحدة على الفلبين، لم تفرض دينًا لها، لكنّها ركزت على الدين ليكون علامة لإسبانيا، إلا أنَّ التهميش الذي فرضته الحكومة على الإسلام أدى إلى حدوث مشاحنات بين المسلمين والمسيحين، وأصبحت القيادة لهم، وذلك في عام 1969، وأصبح الإسلام معروفًا لدى القبائل العرقية هناك.[?]




عدد المسلمين في الفلبين

وُجِد الإسلام في الفلبين منذ القرن الرابع عشر، وقد انتشر تأثيره في الشمال من الفلبين إلى مدينة مانيلا، ومازال الإسلام حتى يومنا هذا جزءًا لا يتجزأ من ثقافة الفلبين، ويبلغ عدد المسلمين في الفلبين حوالي 5.127.084 مسلمًا، وذلك اعتبارًا من إحصائيات عام 2010 ولمدة عشرة أعوام، وبعدها ازداد عدد المسلمين فيالفلبين وفقًا لإحصائيات المكتب الوطني فقد وصلت النسب إلى32.7%.

يعيش المسلمين في الفلبين في مجموعة جزر مينداناو، إذ يعيش فيها ما لا يقل 4.838.060 مسلمًا ويشملون ما نسبته 94% منمسلمي الفلبين.[?]




مناطق المسلمين في الفلبين

تعد سولو ومينداناو الموطن الأصلي للمسلمين في الفلبين، وهذه المناطق تقع في الجزء الجنوبي للفلبين، وهي على بُعد100 ميل تقريبًا شمال خط الإستواء، وتصل مساحتهما إلى حوالي 102 ألف كيلومتر مربع، إذ إنَّ هاتين المنطقتين تُشكلان مناطق تمركز المسلمين في الفلبين، فالمسلمين هنالك يهيمنون علىمقاطعتي لاناو وماجوينداناو.

Volume 0%
 

كما ينتشر بعض المسلمين في المقاطعات المجاورة ومنها؛ شبه جزيرة زامبوانجا، وفي الشمال من كوتاباتو، دافاو أورينتال، جنوب كوتاباتو، بالإضافة إلى سارانجاني، كما يهيمن المسلمين في أرخبيل سولو على ثلاث مقاطعات وهي؛ باسيلان، وسولو، وتاوي تاوي.[?]




دور عبادة المسلمين في الفلبين

تحتوي الفلبين على مجموعة كبيرة من دور عبادة المسلمين التي تُعرف أيضًا بالمساجد، فإليكَ مجموعة المساجد الموجودة في الفلبين، وهي كالآتي: [?]

مسجد السلطان حسن البلقية: وهو أكبر مسجد في الفلبين، وثاني أكبر مسجد في جنوب شرق آسيا، ويُعرف أيضًا بمسجد كوتابات، بُنِى المسجد عند مصب نهر تامونتاكا في عام2011، يستوعب المسجد 15000 مصليّ.
المسجد الذهبي: يعود تأسيس المسجد لعام 1976، وهوأحد أكبر المساجد في مانيلا، يتميّز بقبة ذهبية وفسيفساء ملونة على الجدران، ويستوعب المسجد الآلاف المصلين.
مسجد ديوكوم: بُنِي المسجد في عام 2014 من خلال تبرعاتعُمدة البلدة، وقد ساهم المسلمون والمسيحيون في إنشائه، وقد صُمم المسجد باللون الوردي ليعزز روح الحب والتعايش السلمي.
المسجد الأزرق: بُنِى المسجد في عام 1976، صَمم المسجدمهندس معماري في إسبانيا، ويقع وسط العاصمة، وهو مركزٌ لكل المسلمين المحليين والزائرين له.




مَعْلُومَة

تَعد الديانة المسيحية الكاثوليكية الديانة الرسمية في الفلبين، إذ يصل نسبة المسيحيين في الفلبين 80% من العدد الكلي للسكان،وقد وصلت الديانة المسيحية الكاثولوكية للفلبين لأول مرة في أوائل القرن السادس عشر، وذلك من خلال المستشرق البرتغالي فريناند ماجلان.

تأتي بعدها الديانة المسيحية البروتستانتية التي تشكل ما نسبته 8.2% من عدد السكان الكلي للفلبين، ووصلت المسيحية البروتستانتية إلى الفلبين من خلال المبشرين الأمريكيين بعد الحرب الإسبانية الأمريكية، وذلك في أواخر القرن الثامن عشر.

تأتي في المرتبة الثالثة الديانة الإسلامية، وتُشكل الديانات الأخرى ما نسبته 1.9% من العدد الكلي للفلبين، وتتضمن هذهالديانات؛ الهندوسية واليهودية والملحدين، بالإضافة للعقيدة البهائية. [?]




المراجع
? ""Islam in the Philippines"", oxfordbibliographies,2013-9-30، Retrieved 2020-7-5. Edited.
? ""MAP: Islam in the Philippines"", rappler,2015-7-17، Retrieved 2020-7-5. Edited.
? ""The History of the Muslim in the Philippines"", ncca, Retrieved 2020-7-5. Edited.
? ""7 important mosques in the Philippines"", nolisoli,2019-6-5، Retrieved 2020-7-5. Edited.
? ""Religious Beliefs In The Philippines"", worldatlas,2019-9-9، Retrieved 2020-7-5. Edited."
شارك المقالة:
110 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook