عشبتين هامتين لتنشيط المناعة

الكاتب: نور الياس -
عشبتين هامتين لتنشيط المناعة

عشبتين هامتين لتنشيط المناعة.

 

 

الأعشاب المنشطة للمناعة

 

حين بدأت النباتات و خلاصاتها لتي هي أقدم الوسائل العلاجية التي استخدمها الإنسان في استعادة شعبيتها و انتشارها كمقويات و علاجات فعالة و قد استمر استخدام بعضها كمكونات فعالة تدخل في تركيب بعض العقاقير الدوائية مثل الأسبرين و الديجيتاليس و المورفين و اليوم، توجد كيميائيات عديدة من مصادر نباتية – و هي القلويدات و الفينولات و الكينونات و التريبنات – التي تجتذب اهتماماً كبيراً بفضل خصائصها المنشطة للمناعة أو الشافية القوية. و كل هذه الأعشاب و الخلاصات النباتية متوافرة لدى محال الأغذية الصحية و لدى بعض الكيميائييين أو بطلبات البريد.

 

مخلب القط

 

سمي بهذا الاسم لأن شوكته تشبه مخلب القط و هو نبات معترش خشبي متسلق( كالكرمة) يمكنه أن يشق طريقه إلى أعلى لمساقة 30 متراً ( 100 قدم) من خلال الأشجار في محاولة منه للوصول إلى ضوء الشمس في قلب الأدغال المطيرة في بيرو بأمريكا الجنوبية. و لقد استخدم الهنود الحمر على مدى أجيال طويلة لحاء هذا العشب في علاج السرطان و مشكلات المفاصل و كثير من الأمراض الأخرى. و رغم أن الأبحاث التي تجرى على نبات مخلب القط لا تزال في مراحلها المبكرة فإن تلك الأبحاث كانت نتائجها. و لا تزال مقنعة للناس لدرجة أن هذا النبات، من كثرة جمعه، قد صار من الأنواع المهددة بالانقراض و في عام 1989 م حرمت حكومة بيرو قطع و استخدام جذر النوعين الرئيسيين من هذا النبات و من الواضح أن لحاء النبات يحتوي على معظم أو كل الخصائص الدوائية كما يتم تعويضه بعد جمعه بفصله عن النبات في حين أن قطع أو إتلاف الجذر بكامله يقتل النبات كله و لا يزال يخشى أن تتجاوز الاحتياجات العالمية من هذا اللحاء ما يتم إمداده بالفعل كما حدث للجنسنج و يجب تحذير المشتري من البدائل غير العلاجية التي قد تطرح في الأسواق.

و قد تبين أن مكونات عشب مخلب القط تزيد قدرة خلايا الدم البيضاء على أداء عملية البلعمة؛ بمعنى ابتلاع و هضم و من ثم القضاء على الجراثيم الغازية. كما تبين أيضاً أنه يحتوي على كيميائيات أخرى تقلل الالتهاب و هو نبات قوي متفوق. يتميز بخصائص منشطة للمناعة و مضادة للأكسدة و مضادة للالتهاب و مضادة للأورام و مضادة للميكروبات.

و لقد درس الباحثون النمساويون خلاصات مخلب القط التي استخدموها في علاج السرطان و حالات العدوى الفيروسية إلا أن العينات المختلفة من النبات تحتوي على كميات مختلفة من الكيميائيات العلاجية المذكورة مما يجعل تحديد الجرعات أمراً يصعب حسابه؛ و لا يعرف حتى الآن إن كان هذا نتيجة لاختلافات مكانية أو موسمية أو في أنواع النبات.

و عشب مخلب القط متوافر إما في صورة كبسولات، حيث يستخدم بجرعة فعالة قدرها 2 جم يوميا ً، و إما في صورة شاي عشبي ( و هذا بدوره إما سائباً و إما في أكياس شاي). و يرجح أن جرامين من العشب يعادلات كوبين من الشاي العشبي السائل يوميا ً. و يم كن الحصول على المزيد من الفائدة من الشاي السائب بغليه لمدة خمس دقائق ثم إضافة ثمرة صغيرة من المشمش الأسود و عصير التفاح المركز لتحسين طعمه.

 

الردبكية

 

من المرجح أن جذر نبات الردبكية( الإيكيناسيا) هو أكثر الأعشاب المنشطة للمناعة استخداما ً. و هو يتميز بخصائص شبيهة بالإنترفيرون و يعتبر عاملاً فعالاً مضاداً للفيروسات و خاصة الأنفلونزا و الحلأ( الهربز) و يحتوي على أنواع خاصة من السكريات العديدة( أي عديدة التسكر) مثل الإنسلوين؛ الذي يزيد إنتاج الخلايا البلعمية. و هذه السكريات العديدة يمكنها القضاء على الخلايا السرطانية في أنابيب الاختبار و أن تكافح الفطر الخميري الضار( فطر المبيضات) و مع ذلك فإن الردبكية ليس مجرد شيء تأخذه حينما تصاب بحالة عدوى فقد أجريت دراسة على مجموعة من الرجال الأصحاء و وجدت الدراسة بعد خمسة أيام من تناولهم 30 قطرة من خلاصة الردبكية ثلاث مرات يوميا ً. أن خلايا الدم البيضاء لديهم قد ضاعفت قوتها البلعمية( أي الأكولة المضادة للكائنات الدقيقة) و لا يعرف حتى الآن إن كانت خصائص الردبكية المنشطة للمناعة تستمر على مدى فترة طويلة من الزمن أم لا. و يوصى بعض الباحثين باستخدام هذا العشب لتنشيط المناعة فقط حينما تكون صحتك مهددة بالفعل.

و يفضل تناول الردبكية إما على شكل كبسولات من مسحوق العشب ( 2000 مجم يوميا ً)، و إما على شكل نقط من الخلاصة المركزة( 20 قطرة في العادة ثلاث مرات يوميا ً).

 

شارك المقالة:
190 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook