عفريت الماء

الكاتب: رامي -
عفريت الماء
"تبدو عفاريت الماء Axolotls لطيفة بلا شك… وغريبة مع رؤوسها الصلعاء وعيونها الشبيهة بالأزرار وابتسامتها الغائرة.وبصرف النظر عن أجسادها المكتنزة وأطرافها القصيرة المضحكة، فإنها ترتدي بعض أغطية الرأس الصارخة حقّاً على شكل ستة خياشيم ريشية تحيط بوجوهها الطفولية البديعة.
وينبع منظر عفاريت الماء غير العادي من حقيقة أنها تشبه شخصية بيتر بان الخرافية في المملكة الحيوانية. فهي
لا تكبر على الإطلاق، لأنها تظل في المرحلة اليرقية Neotenous، وهذا يعني أنها، على عكس معظم البرمائيات، لاتتحول أبداً إلى حيوانات بالغة تتنفس من رئتين وتعيش على اليابسة. بل تحتفظ بميزات اليافعين مثل الخياشيم والذيول وتفضيل العيش في الماء.
وعفاريت الماء – وهي نوع من أنواع السمندل – مهددة على نحو خطير وموطنها الوحيد هو بحيرة زوتشيميلكو Xochimilco في مدينة مكسيكو سيتي. ومع ذلك، فإن المجموعات الأسيرة منها تتكاثر في المختبرات بجميع أنحاء العالم، إذ يدرس الباحثون القدرةَ الاستثنائيةَ لعفاريت الماء عند الإصابة إلى إعادة توليد أطراف بأكملها، وجزء من الدماغ، وشرائح من الحبل الشوكي. ستكون الجينات في جوهر هذه القوة الهائلة، وفي عام 2018، سلسل علماء جينومعفريت الماء، على أمل أن نتمكن في يوم من الأيام من تسخير هذه القدرة لأنفسنا. فقد وجدوا أن الجينوم يحتوي على32 بليون زوج من قواعد الحمض النووي DNA؛ مما يجعله أكبر بعشر مرات من الجينوم البشري، وأكبر جينوم حيواني فُكت شيفرته إلى الوقت الحاضر. لماذا كل هذا، لا أحد يعلم! HP"
شارك المقالة:
124 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook