عقد عمل سائق خاص مصري pdf فيالسعودية

الكاتب: رامي -
عقد عمل سائق خاص مصري pdf فيالسعودية
"محتويات

1 عقد عمل سائق خاص مصري
2 عقد عمل سائق خاص مصري pdf
2.1 نموذج عقد عمل سائق خاص مصري Word
2.2 صيغة عقد عمل سائق خاص مصري بالسعودية
2.3 نموذج عقد عمل سائق خصوصي مصري جاهز للطباعة
3 بنود عقد عمل سائق خاص مصري بالسعودية
4 أركان عقد عمل سائق خاص للمصريين في المملكة
5 كيفية تصديق عقد عمل سائق خاص مصريّ

عقد عمل سائق خاص مصري pdf سنعرضه لكم من خلال مقالنا هذا، فهنالك العديد من الوافدين من مختلف أنحاء العالم للعمل في المملكة العربية السعودية، ومن هؤلاء المصريين الذين يمتهنون وظيفة السياقة الخاصّة، وهي إحدى المهن المهمة في المملكة، ولكن يستدعي الحصول على هذه المهنة توّفر مجموعة من الشروط، ولعل أهمها عقد العمل الذي يوّضح طبيعة العمل ويحفظ حقوق كلّ من السائق وصاحب العمل، وإليكم التفاصيل الخاصّة بعقد عمل السائق الخاصّ لمن يحملون الجنسية المصرية.

عقد عمل سائق خاص مصري

عقد عمل سائق خاص مصري هو نموذج خاصّ يتم إبرامه بين السائق المصريّ وصاحب العمل إيذانًا بمزاولة مهنة السياقة الخاصّة، وهو أحد النماذج الضرورية والأساسيّة للحصول على وظيفة القيادة الخاصّة للمصريين الوافدين للعمل في المملكة العربية السعودية، وتشبه صيغة عقد عمل السّائق الخاصّ تشبه كثيرًا بقية عقود العمل الأخرى في المملكة، حيث تختلف عنها ببعض الاختلافات البسيطة الخاصّة بشروط وبنود هذا العقد، وتجدر الإشارة هنا إنَّ مهنة السياقة من المِهن المنتشرة التي يحتاج لها العديد من الشركات والمؤسسات و الأفراد، وقد وُجد هذا العقد لضمان السير الحسن لهذه المهنة، وعادةً ما يسري العقد لمدة عام يبدأ مِن التاريخ الذي يُباشر فيه السائق العمل لدى صاحب العمل، ويُمكن تجديد المدة لعام أخر أو أعوام أخرى في حالة عدم إخطار أحد الطرفين بأنه لا يرغب في التجديد، كما يجب أن يتم التجديد قبل انتهاء العقد المبرم بشهرين على الأقل.[1]

عقد عمل سائق خاص مصري pdf

يُفضل العديد من أبناء جمهورية مصر العربية العمل كسائقين خصوصيين في المملكة العربية السّعودية، حيث تُعدُّ هذه المهنة من المهن المتميّزة، والتي لا تشترط توفر مؤهلات علميّة محددة كغيرها من الوظائف، ويُشترط فيها الحصول على رخصة قيادة، وبعد توّفر الأمور اللازمة لامتهان مهنة السياقة الخاصّة فيتم إبرام عقد عمل بين صاحب العمل والسائق المصريّ الخاصّ، ويُمكنكم الحصول على نموذج لهذا العقد بصيغة PDF“من هنا“.

نموذج عقد عمل سائق خاص مصري Word

كما يُمكنكم الاطلاع على نموذج عقد عمل سائق خاصّ مصريّ بصيغة ملف الوورد “من هنا“، حيث تُعدّ ملفات الوورد من أفضل الوسائل المتاحة للحصول على النماذج؛ وذلك لسهولة الحصول على هذه الملفات وإجراء التعديلات المطلوبة عليها، حيث يُمكن التعديل على البيانات الخاصّة بهذا العقد من خلال النموذج المرفق.

شاهد أيضًا: نموذج عقد عمل مؤقت في المملكة العربية السعودية

صيغة عقد عمل سائق خاص مصري بالسعودية

إليكم صيغة عمل سائق خاص مصريّ بالمملكة العربية السّعودية

الطرف الأول ـــــــــــــــــ داخل المملكة العربية السعودية ويُدعى ــــــــــــــــــــــــــ

الطرف الثاني ـــــــــــــــ يعمل بمهنة سائق، ورقم جواز السفر ـــــــــــــ وجنسيته ــــــــــــــــــ

لقد تم إبرام الاتفاق بين الطرفين الأول والثاني على وهما في كامل قواهم العقلية والشرعية على بنود عقد العمل التالية:

سوف يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول في مهنة سائق لمدة زمنية مدتها عامين تبدأ من تاريخ التحاق الطرف الثاني بالعمل.
أول ثلاثة أشهر من مدة العقد هي بمثابة فترة تدريبية وتجريبية يحق للطرف الأول بها أن يفسخ العقد دون أي شروط في حالة عدم كفاءة أو التزام الطرف الثاني.
على الطرف الثاني تقديم شهادة صحية صادرة من جهة موثوقة داخل دولته تؤكد خلوه من أي أمراض، وعليه أن يخضع عند وصوله إلى المملكة إلى الكشف الطبي والبدني أيضًا من أجل التأكد من عدم وجود أي إعاقات أو أمراض تحول دون قدرته على العمل.
على الطرف الثاني الالتزام بالمهام والإرشادات التي يُسديها إليه الطرف الأول والمحافظة على نظام العمل وعلى أسرار العمل وتحمل مسؤولية الحفاظ على أي مستندات خاصة بالعمل لديه.
على الطرف الأول أن يلتزم بسداد راتب شهري قيمته ــــــــــــ ريال سعودي إلى الطرف الأول مع مطلع كل شهر ميلادي طوال مدة العقد.
على الطرف الثاني الالتزام بالعمل لمدة 6 أيام في الأسبوع مع الحصولعلى يوم واحد فقط راحة (يتم تحديدها وفقًا لظروف وطبيعة العمل).
يتم تجديد العقد بشكل تلقائي عند انقضاء المدة، وفي حالة رغبة أحد الطرفين في عدم التجديد؛ يجب إخطار الطرف الآخر بهذا القرار قبل ثلاثة شهور على الأقل.
نموذج عقد عمل سائق خصوصي مصري جاهز للطباعة

إليكم نموذج عقد عَمل سائق خصوصيّ مصريّ في الملمكة العربية السّعودية:

بنود عقد عمل سائق خاص مصري بالسعودية

وتجدر الإشارة هنا إلى ضرورة أنْ يشتمل عقد عمل سائق خاص مصريّ بالسعودية على مجموعة من البنود التي يتم توثيق العقد بناءً عليها، وهي على النحوّ التالي:

بند خاص بالراتب: إذ تُحدد القيمة التي تُدفع للسائق الخاصّ في كلّ شهر، وتحديد تاريخ الحصول على الراتب (و في أغلب الأحيان يكون آخر كل شهر).
بند خاص في الإجازة: وهي الإجازة التي يحصل عليها السائق كلّ عام؛ إذ تكون الأخيرة محددة طوال أيام السنة كاملة، وتكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر.
بند خاصّ بالتزامات و مسؤوليات الطرف الثاني (السائق الخاصّ المصري) تجاه كلّ المعدات والأدوات التي تسلم إليه و التي يستخدمها خلال أداء عمله؛ ويتوّجب على السائق الالتزام بكلّ الأعمال الموكلة إليه.
ملاحظة: يجب أن يُحافظ السائق على مختلف أسرار العمل و ما يجري حوله من أخبار، ويتوّجب عليه ألّا يُفشي أي معلومة خاصة برب العمل، كما يحق لصاحب العمل فصل السائق الخاصّ إذا قام بإلحاق ضرر أو حتى ارتكاب خطأ فادح خلال أدائه لعمله.
أركان عقد عمل سائق خاص للمصريين في المملكة

وتجدر الإشارة هنا إنَّه رغم اختلاف مسميات عقود العمل إلّا أنَّها تشترك في الأركان الأساسيّة للعقد، ويتضمن عقد عمل السائق الخاصّ على الأركان التاليّة:

التراضي: يُعد التراضي أول أركان عقد عمل السائق الخاصّ المصريّ، إذ يتوّجب تحقق التراضي بين المتعاقدين في هذا العقد.
المحل: يجب أنْ يكون المحل مالًا محددًا تحديدًا نافيًا للجهالة، وأن يكون المحل معينًا وقابل للتعيين.
السبب: هو الدافع الأساسيّ الذي يسعى كلّ متعاقد لتحقيقه، ويجب أن يكون السبب قانونيّ وغر مخالف للأنظمة المعمول بها في المملكة، وعادةً ما يكون سبب إبرام العقد حصول العامل على أجره.

شاهد أيضًا: نموذج عقد عمل سعودي 2020 عربي انجليزي مختصر وبسيط

كيفية تصديق عقد عمل سائق خاص مصريّ

لمعرفة كيفية تصديق عقد العمل الخاصّ بالسائق المصريّ الذي يعمل في المملكة العربية السعودية ينبغي اتباع التعليمات التاليّة:

تقديم طلب للعمل كسائق خاص من خلال المكاتب المتاحة لذلك.
دفع رسوم في حالة الموافقة على قبول الطلب.
يتم التوجه إلى الكاتب لتوقيع واستلام عقد العمل مصدقا.
إحضار المستندات المطلوبة، وهي:
بطاقة الهوية الأصلية وصورة منها.
العقد المراد تصديقه بالإضافة إلى نسخة منه.
وكالة قانونية مصدقة إذا حضر وكيل ممثل للشخص.
تأشيرة العمل الأصل وصورة منها.

إلى هنا نصل لنهاية هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على عقد عمل سائق خاص مصري pdf؛ وهو العقد الذي يتم إبرامه بين السائق المصريّ وصاحب العمل السعوديّ، كما أزجزنا لكم الحديث عن التفاصيل الخاصّة بعقد عمل السّائق الخاصّ للمصريين العاملين في المملكة.

المراجع"
شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook