علاج أمراض الكبد

الكاتب: نور الياس -
علاج أمراض الكبد

علاج أمراض الكبد.

 

 

العلاج: بمعرفة سبب مرض الكبد يسهل العلاج.

 

1. علاج السبب وعلاج دهون الكبد رقم 1 لأنها تعتبر عبء على الكبد ويتم التخلص عن طريق الصيام أو زبادي + فص ثوم بالإضافة للتخلص من العادات الغذائية الخاطئة.
2. السوائل السخنة ومغلي الشعير.
3. فيتامينات الفوليك أصد وموجودة في كرفس والبقدونس والكزبرة.
4. الأعشاب التي تستخدم في علاج الكبد:

- الخرشوف ( السنارا) يدعم خلايا الكبد ويعيد تكوينها ويزيد العصارة الصفراوية 4 مرات.
- بذور الحبة السوداء( حبة البركة) ½ ملعقة يومياً لرفع كفاءة الجهاز المناعي.
- الأقحوانا مضاد للأكسدة ويساوي حبة البركة في الفعل.
- أوراق نبات أنياب الأيد.
- نبات الشيلان مضاد للفيرس.
- نبات قناء الحمار يقتل الفيروسات( عصارة النبات بنسبة 1 : 4 ماء نقي).
- نبات البلميط المنشاري " اللحاء".
- القنطريون ½ ملعقة يوميا ً.
- السنامكي ½ ملعقة مطحونة يوميا ً.
- الرواند ½ ملعقة مطحونة يومياً لعلاج الغشاء المخاطي والإمساك.
- بذور الخلة البدلي تقلل ضغط الوريد البابي وتستخدم لعلاج استسقاء ولعلاج الكلى.

 

أمراض الكبد:

 

وظائف الكبد: بعد امتصاص الطعام من خلال الأوعية الدموية المحيطة بالأمعاء يدخل الدم المحمل بالغذاء المهضوم وما معه من أدوية وسموم ـ ـ ـ إلى الكبد. حيث يقوم الكبد بعمل أكبر معامل متجمعة ـ ـ ـ حيث يقوم:

1. بحجز السكر الزائد وتحويله إلى دهون مترسبة لوقت الحاجة وللكبد دور كبير في تنظيم السكر في الدم( السكر).
2. كما يحجز الدهون الزائدة والأملاح الزائدة والبروتينات الزائدة ـ ـ ـ أما الأدوية والسموم فيقوم بتكسيرها وتحويلها ـ ـ ـ ودور الكبد في تنظيم الدهون مهم جدا ً( الدهون).
3. كما يقوم الكبد بالاستفادة من الصفراء الناتجة عن تكسير الهيموجلوبين ( الصفراء) لتحويله إلى عصارة هاضمة فتسرع بهضم الطعام وتسرع بحركة القولون.
4. كما يقوم الكبد بإزالة السموم – إما بإفرازها في البراز أو البول أو العرق.
5. ويقوم الكبد بإنتاج عوامل التجلط – لحماية الدم من النزف من أي جرح.
6. ويقوم الكبد بإنتاج الألبيومين ـ ـ ـ الذي ينظم ضغط الدم وحركة السوائل في الجسم.
7. ويقوم الكبد بتنشيط الهرمونات الجنسية.
8. ويقوم الكبد بتنظيم دورة دموية داخلية أسمها الدورة البابيد.
9. ويقوم الكبد بتخليص الجسم من الأمونيا والأملاح.
10. توزيع الخلايا الصبغية على الجلد.

 

أسباب أمراض الكبد:

 

1. الإسراف في الطعام ـ ـ وقلة الحركة من أهم أسباب أمراض الكبد. حيث يتحول الطعام إلى دهون زائدة. تترسب على الكبد وتصبح ثقلا ًعلى الكبد. يقلل إفراز عصارة الكبد.
2. الإسراف في تناول المسكنات والمضادات والذي يدمر الكبد ـ ـ وكذلك السموم التي تكون في تلوث الطعام والمبيدات والهرمونات والإشعاع.
3. الإصابة بالفيروسات الكبدية ـ ـ ـ وهي أنواع كثيرة أ ، ب ، س. وغيرها وكذلك الإصابة البكترية ـ ـ ـ والطفيليات( كالبلهارسيا والأميبا ـ ـ ـ ـ).
4. الأمراض المناعية كالروناتويد والذائبة الحمراء وغيرها.
5. الأورام المختلفة ـ ـ ـ( سواء نشأت في الكبد أو خارجه).
6. الجروح والإصابات والحوادث.
7. إصابات القلب ـ ـ ـ وفشل عضلة القلب والجانب الأيمن للقلب ـ ـ ـ والذي يعود بالدم إلى الكبد فيتورم.

النظام الجديد لعلاج الكبد

 

1- لعلاج الكلى وتضخم الكبد والأورام ودهون الكبد:
كيلو عسل نحل + 2/1 ملعقة رواند + 2 / 1 صمغ نحل + 2/1 ملعقة زغفران + 2/1 ملعقة عنبر + 2/1 ملعقة زنجبيل + 2/1 ملعقة حبة البركة + 2/1 ملعقة فوة ( عروق الصباغين) + 2 / 1 ورق لورا مطحون. ( ملعقة كبيرة كل 12 ساعة).

2- مركب الزبادي + الثوم المهروس( لإذابة الدهون).

3- لتقنية الكبد وعلاج الصفراء والمرارة وإذابة الحصوات:
كيلو عسل نحل + ملعقة مطحون شوك الجمال + ملعقة لسان الحمل + ملعقة مطحون شمر + 2 / 1 ملعقة عروق الصباغين + 4/1 ملعقة أمير باريس ( ملعقة كل 6 ساعات).

4- ملعقة صغيرة من زيت الزيتون + زيت بذر كتان على الريق يوميا ً( تذيب حصا المرارة).

5- لورم الطحال ونقص الصفائح.
كيلو عسل نحل + ملعقة بذر فجل مطحون + ملعقة حبة البركة مطحون + ملعقة حلبة مطحون + ملعقة عروق الصباغين ( ملعقة كل 6 ساعات).

6- لعلاج آلام الكلى و ورم الكلى والأملاح والحصاوي.
ملعقة شعير + ملعقة بقدونس أخضر + 3 ورقات لورا يغلي خمس دقائق ( أسرع علاج للكلى والحصى).
2 / 1 ملعقة صغيرة بذر كتان مطحون + 2 / 1 ملعقة صغيرة كثيرا ً بيضا مطحون + 2 / 1 بذر فجل + ملعقة عسل مركب + 2 / 1 كوب ماء ( 3 مرات يوميا ً).
ينسون + 4/ 1 زعتبر + 4/1 حبة البركة + 4/ 1 قرنقل + كوب ماء مغلي ( عند الألم المغص الكلوي).
على الريق ملعقة صغيرة لبان دكر في كوب ماء + ملعقة خل أعشاب + معلقة عسل نحو ( خمس مرات يوميا ً).

 

 لعلاج سلس البول أو التبول اللا إرادي.

 

- المركب الأول للكبد ( خمس مرات).

- مقوع لبان الدكر + الخل + العسل( على الريق).

- الشعير والبقدونس وورق اللورا ( خمس مرات يوميا ً).

- بذر الكتان وبذر الفجل و الكثير والعسل والخل( مرتين يوميا ً).

- مغلي ملعقة قشر البلوط( البوط المنشاري) في 2 كوب ماء صباحا ًو مساءً.
ملاحظات هامة جدا ً لمريض الكبد:

- ينتقل الفيروس عن طريق نقل الدم والدم ونقل الأعضاء والعسيل الكلوي. والحقن الملوثة والأدوات الجراحية غير المعقمة وكذلك الذين سبق لهم الإصابة بالبلهارسيا أما الانقال عن طريق المعاشرة الجنسية. والعدوى من الأم لأطفالها فهي نادرة الحدوث بنسبة 5 %.

- مستوى مناعة الجسم هو الذي يتحكم في نشاط الفيرس. وظهور المرض فقد ثبت أن أكثر من 30 % من الذين تعرضوا للعدوى والإصابة تمكن جسمهم من القضاء على الفيروس تماما ً بينما 70 % الباقين تظهر عليهم الأعراض ويحتاجون للعلاج.

- يقوم الفيروس بالتغيير المستمر في تركيب النيكلوتيدات المكونة له وذلك بغحداث طفرات جينية وسريعة وهذا التغيير المستمر – يؤدي لوجود أكثر من نوع من الفيروسات داخل جسم المريض الواحد. مما يؤدي لارتباك جهاز المناعة الضعيف مما يؤدي لاستمرار وجود الفيروسات عشراتا لسنين داخل الجسم، وهذا يؤدي إلى ارتفاع هائل في مستوى الأجسام المضادة في الدم.

- يشخص الفيروس بالأعراض المرضية ( إرهاق عام وضعف، وفقدان الشهية وتكرار ذوبات الإسهال والإمساك والتي لا تستجيب للعلاج العادي – وقد تتطور إلى تليف الكبد وتورم البطن، وإصفرار بياض العين، وتورم القدمين وتغيير لون الجلد والنزف المستمر من الأنف واللثة كما يشخص بتحاليل وظائف الكبد ( الإنزيمات) والصفراء والأبيومين في الدم والتحاليل لاكتشاف الفيروس نفسه بما يسمى PCR ومع كل هذا ينصح بعمل سونار على البطن.

- يترتب على إهمال الفيروس ظهور أمراض أخرى مناعية تؤدي إلى التهابات في الكلى ونخاع العظام، وتنتهي بالتليف الكبدي، ووقد يتحول إلى أمراض خبيثة 5 % من الحالات.

- التليف الكبدي ينتج عن فشل الكبد في أداء وظائفه، فتظهر دوالي المرئ التي تسبب القيء الدموي ودوالي الصرة ودوالي حول الشرج ( البواسير).

- يؤدي الخلل في وظائف الكبد إلى نقص تكوين وإفراز الألبيومين( الزلال) في الدم فيؤدي ذلك إلى ارتشاح الماء في القدمين فتتورم. وكذلك البطن فيحدث الاستسقاء.

- يؤدي الخلل في وظائف الكبد، إلى نقص تكوين وإفراز عوامل التجلط( البروثرومبين والفيبربيوجين) التي يصنعها الكبد بالاستعانة بفيتامين ك ـ ـ ـ ـ فيؤدي ذلك إلى نزيف اللثة. والأنف وتحت الجلد ودوالي المرئ وقد تؤدي إلى حدوث قرح حادة في الجهاز الهضمي كله.

- يحذر تماماً مريض الكبد من الدخول في أية عملية جراحية ما دامت الإنزيمات مرتفعة في الدم وتركيز البروثرومبين أقل من 70 % وإلا حدثت الوفاة.

- يؤدي نقص إفراز العصارة الصفراوية إلى كسل حركة الأمعاء والإمساك المزمن، ويؤدي بقاء المواد السامة في القولون فترة طويلة إلى وصولها إلى المخ مما يؤدي إلى غيبوبة كبدية ولهذا يحذر جداً جداً من الإمساك ولابد من التبرز يوميا ً.

- تضهر الأجسام المضادة للفيروس في الدم بعد الإصابة بشهر في 50% من الناس، ولكنها تظهر واضحة إيجابيا ً في 90 % من المرضى بعد مرور ثلاثة أشهر من تاريخ العدوى، ويستمر التحليل إيجابياً لمدة طويلة جدا ً ما دام الفيروس داخل المريض.

- وهذه الملاحظة خطيرة أن تحليل الأجسام المضادة للفيروس في الدم قد يظل إيجابيا ً لمدة خمس سنوات بعد شفاء المريض تماما ً وهنا لابد من عمل تحليل PCR للبحث عن الفيروس نفسه في الدم وليس الأجسام المضادة وقد يحدث العكس يعني وجود الفيروس بتحليل PCR ولكن لا يوجد في الدم أجسام مضادة له. وهذا يعني أن الفيروس في فترة حضانة ولم يبدأ بمهاجمة الجهاز المناعي وبالتالي لم تتكون له أجسام مضادة ولهذا ينصح عمل PCR للفيروس كل ثلاثة شهور حتى بعد تمام الشفاء لاستبعاد حدوث تقلبات. هجوم الفيروس مع تكرار ظهوره في الدم واختفائه.

 

نصائح هامة لمريض الكبد


هذه الأشياء ممنوعة لمريض الكبد:

 

- ممنوع الإكثار من البروتين واللحوم والدهون والسمن البلدي والمسبك( المسموح به 50 جم يوميا ً سمك أو فراخ بدون جلد أو بيضة واحدة مسلوقة ( ممنوع تعرض الزيت للنار).
- ممنوع التوابل والشطة والمخللات والحوادق والجبن الرومي والقديمة – المسموح به الخبز البلدي والعسل الجيلي والبطاطس المسلوقة والسلطة الخضراء وشوربة الخضار العلاجية.
- ممنوع الفراولة والمشمش والمانجو والشيكولاته والكولا والمياة الغازية كلها ما عدا ماء الشعير.
- ممنوع الإمساك أكثر من يوم تفاديا ً لتراكم السموم في القولون التي تؤدي إلى الغيبوبة.
- ممنوع القهوة والشاي المغلي والكحوليات – مسموح بالبلح والعنب وبرتقالة واحدة والرمان والتفاح والكمثرى وموزة واحدة مع المضغ الجيد لضمان الهضم الجيد.
- ممنوع الصيام لفترات طويلة( أكثر من خمسة ساعات).
- ممنوع استعمال الأدوية الآتية – خافض الحرارة مثل الباراسيتامول لأنه يرفع إنزيمات الكبد والإسبرين وجميع الأدوية المسكنة للروماتيزم والصداع والألم مثل البروفين والفولتارين وغيرها( لأنها تزيد سيولة الدم).
- ممنوع استخدام المضادات الحيوية كلها ومضادات الفطريات ومضادات الاكتئاب وأدوية الصرع و أدوية القرحة ومدرات البول مثل اللازكس أو الميديوريتك أو الكورتيزونات وحبوب منع الحمل والأدوية المنظمة لضربات القلب.
التفسير العملي لعلاج فيروسات الكبد:

يأتي فشل الجهاز المناعي في الجسم في القضاء على الفيروس بسبب التغيير الميتمر في شكل الفيروس والذي يربك جهاز المناعة كما يختفي الفيروس لفترة طويلة داخل الخلايا الكبدية وغيرها ـ ـ ـ ثم يظهر بشكل جديد ـ ـ ـ ورغم أن الكبد يجدد خلاياه التالفة باستمرار إل اأن تكاثر الفيروس قد يكون أسرع ـ ـ ـ مما يؤدي إلى تدهور الكبد سريعا ً ـ ـ ـ وبالتالي تورم الجسم بالماء.

وعادة ما يكون الشخص المصاب بالفيروس الكبدي مصاباً بالبهارسيا التي تدمر الكبد أصلا ً ـ ـ ـ أو مصاباً بمشكلات ف يجهاز المناعة بسبب فساد الطعام أو السعر أو قلة الحركة والكسل أو الأسراف في الأدوية التي تقضي على مكونات جهاز المناعة الداخلية.

والبرنامج المتكامل للعلاج: يستبعد الطعام التقليدي ـ ـ ـ ويستبعد الأدوية ويفرض على المريض احترام ساعات النوم بالليل ـ ـ ـ والحركة بالنهار حتى يعود للجسم انسجامه وتعود لجهاز المناعة قوته التي تتناسب مع الحركة الهرمونية في الجسم والتي ميزها الله سبحانة وتعالة بخاصية دورية تفسد بتغيير نظام الجسم.

 

شارك المقالة:
124 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook