علاج الإدمان على التسوق

الكاتب: رامي -
علاج الإدمان على التسوق
الادمان هو ليس فقط ادمان المخدرات انما ترجع كلمة ادمان هو تعود على شئ لا يمكن الاستغناء عنه منها اشياء كثيرة كالتسوق

الإدمان على التسوق

1- قصة مدمنة على التسوق :

You Might Also Like
حقائق عن حيوان الراكون - موسوعة انا عربي
اهمية تحمل المسؤولية - موسوعة انا عربي
كيفية زراعة شجرة الأناناس - موسوعة انا عربي
من هم افضل الشعراء العرب على مر التاريخ - موسوعة انا عربي
طريقة صنع المطاط - موسوعة انا عربي
كيفية علاج انسداد الأمعاء بالأعشاب - موسوعة انا عربي
نتائج المعاهدة الإنجليزية العراقية بورتسموث - موسوعة انا عربي
استعمالات عشبة الهند شعيرة - موسوعة انا عربي
Recommended by

تحدثت الأمريكية راشيل دياز Rachel Diaz من ميامي بفلوريدا ، وعمرها 26 عاماً ، إلى مجلة ماري كلير Marie Claire عن تجربتها مع الإدمان على التسوق قائلة :

” بدأت التسوق بشكل إدمان منذ بضع سنوات . إنني أم جديدة في زواج غير سعيد . كنت أعمل كمديرة مبيعات تنفيذية في قطاع أعمال الرهن العقاري ، وكان عملاً مجهدا جداً ويجعلني متوترة . وقد أمدني التسوق بالطاقة التي أحتاجها

، فقد شعرت بطريقة ما أنني إذا اشتريت لوازمي من مسرح عروض تظهر فيها السعادة ، فإنني يمكن أن أصبح أنا سعيدة . لكن الأمور خرجت عن السيطرة سريعاً وبشكل تدريجي .

لقد كنت أصرف حوالي 1200 دولار شهرياً على الملابس ، وأصبح عندي 150 حذاء ، و 35 حقيبة يد ، و 25 من النظاراتالشمسية . وكانت غرفتا التخزين الصغيرتين التي يمكن السير فيهما ممتلئتين بالملابس التي مازالت بطاقات المحلات عليها ، ومع ذلك كنت أفتح الخزائن وأقول لنفسي ” ليس لدي ما ألبسه ” .

كنت في بعض الأحيان أذهب إلى الفروع المختلفة لنفس المخزن ، ولم يكن هذا مريحاً عندما يتعرف عليك باعة المحل . كان الأمر يشبه الإدمان : أنت تريد الوقوع في مأزق من دون أن يقبض عليك . بدأت أصنف صديقاتي إلى صديقات يقبلن أن يذهبن للتسوق معي – شريكاتي في الجريمة ! – والصديقات اللواتي لا يرغبن بذلك . كان يمكن أن أمضي مع صديقة لي 14 ساعة متواصلة في أحد المخازن الكبيرة Mall ، وكنا نسمي مثل ذلك اليوم ” يوم نزهة الفتيات ” . وحتى عندما أكون في العمل في فترة ميتة أكون في حالة شراء إلكتروني لبضائع من محل eBay . بدأت أخسر زبائني لأنني كنت أتخلف عن المواعيد أو أتجاهلها بالجملة كي أذهب للتسوق .

لم أكن أرغب في أن يعلم زوجي كم كنت أصرف على مشترياتي ، لذا كنت أخفي عنه الأشياء تاركة الأكياس تتكدس في الجهة الخلفية لسيارتي ، إلى أن أجده في العمل أو إلى أن يذهب إليه ، فأستطيع إدخال المشتريات إلى الداخل . وإذا كان في المنزل حشرت الأشياء داخل معطفي أو ارتديتها في السيارة بحيث لا تبدو ملابس جديدة . تعلمت أن أكون خبيرة في التنكر ، ولكنه بالطبع لاحظ ما أفعل وقال لي : ” لديك مشكلة في الإنفاق ” . لم أشعر بأنه كان عليه أن يقول أي شيء ، لأنني كنت ما زلت أكسب مقداراً جيداً من المال – حوالي أربع مرات ما كان يكسب هو . ولم يحاول زوجي قط أن يساعدني في حل مشكلتي ، فقد اكتفى بتأنيبي بسبب ما أفعله ، مما قاد إلى شجارات أكثر بيننا .

وصلت إلى القاع عندما انهارت صناعة الرهن العقاري خلال الأزمة الاقتصادية الحالية . حصلت على عمل آخر ، لكنني لم أعد أستطيع الحصول إلى أرقام قريبة مما اعتدت أن أكسب من قبل . وكان هذا صدمة أعادتني إلى الواقع الذي أعيشه . لم أصل قط من قبل إلى حالة كان علي فيها أن أقول فيها لابني الذي بلغ وقتها الرابعة من العمر ” ماما لا تستطيع شراء هذه اللعبة لك لأنها لا تستطيع السيطرة على ما تريده هي ” . أنقصت مشترياتي إلى حوالي 600 دولاراً في الشهر ، أينصف المبلغ الشهري السابق . وعندما صرت أذهب إلى المخازن ، أصبحت أسأل نفسي : ” هل أنا حقاً أحتاج هذا الشيء ؟”. وهذا الأمر أصبح معركة يومية دائمة  “.

انتهت قصة إدمان راشيل دياز المستمرة للتسوق .

2- تعليق :

تقدر الإحصائيات الأمريكية عدد نساء أمريكا اللواتي يعانين من ” مرض ” التسوق الإدماني بحوالي 9 ملايين امرأة . ومنالمؤسف أننا لا نعرف أبداً عدد النساء العربيات المدمنات على التسوق ، وإن كنا نظن بأنهن لسن أقل من عدد النساء الأمريكيات ، مع أن أكثرهن لا يعملن .  أي أن المرأة العربية تتصرف بمصروف العائلة أو راتب الزوج ، إذا لم تكن هي أو زوجها من الأغنياء

3- العلامات التي تبين أنك قد تكون مدمناً على التسوق :

–         إنفاقك مصدر دائم للشجار بينك وبين شخص تحبه .

–         أنت لا تستخدم أو تلبس الكثير مما تشتريه .

–         أنت تشتري أشياء ببطاقات الائتمان أو الشيكات أو بالدين ، لكنك لا تشتريها لو كان عليك أن تدفع ثمنها نقداً.

–         لديك بطاقات ائتمان أو حسابات ، لكنك لست متأكدا من التوازن ووجود رصيد في أي منها .

–         أنت تحب الذهاب إلى المخازن أو الأسواق حتى لو لم يكن لديك هدف محدد من هذا التحرك .

4- كيف تعالج هذا الإدمان :

–         إذا كان لديك بطاقات ائتمان فأتلفها ، وادفع ثمن ما تشتريه نقداً .

–         لا تذهب للتسوق وحدك ، فالمتوقع أن يكون إنفاقك أكبر من اللازم عندما تكون وحيداً .

–         لا تشتر بالدين ، فالبعض يبالغ بالشراء إذا لم يكن عليه أن يدفع الثمن فوراً .

–         إذا كان لديك فائض من المال فاحتفظ به في مكان لا تطاله يدك كأمانة لدى شخص موثوق ، أو في حساب توفير ، أو ما يشبه ذلك.

–         تحدث إلى طبيبك حول حالة اكتئاب قد تكون لديك .
شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook