علاج انسداد الأذن الشمعي

الكاتب: وسام ونوس -
علاج انسداد الأذن الشمعي

 

 

علاج انسداد الأذن الشمعي

 

قد يحدث انسداد الأذن بسبب تراكم الشمع الزائد في الأذن؛ فيلجأ الطبيب حينها لإزالته باستخدام أداة صغيرة مُنحنية تُعرف بالمكشطة (بالإنجليزية: Curet)، وقد يُلجأ للشفط أثناء فحص الأذن، أو شطف الشمع إلى الخارج باستخدام حقنة مطّاطية مملوئة بالماء الدافىء، ويجدر بالذكر أنّه في بعض الحالات التي يتكرّر فيها تراكم شمع الأذن، يوصي الطبيب باستخدام الأدوية المُزيلة لشمع الأذن، ومن الأمثلة عليها دواء كاربامايد بيروكسايد (بالإنجليزية: Carbamide peroxide)،والذي ينبغي استخدامه وفقاً لإرشادات الطبيب، فقد يُسبّب تهيّجاً لجلد طبلة الأذن، ولقناة الأذن.

 

علاج انسداد الأذن بسبب اختلاف الضغط

قد يحدث انسداد الأذن أيضاً بسبب التغيّر السريع في ضغط الجوّ، ممّا يؤثر سلباً في الأنبوب السمعي أو ما يُسمّى بالرَضْح الضَغطِيّ (بالإنجليزية: Barotrauma)، ويحدث ذلك عند الصعود لأماكن مُرتفعة كالجبال، أو الطائرة، أو عند الغطس في أماكن مُنخفضة، وتُعتبر أفضل طريقة لمنع هذا الانسداد هي المضغ أو البلع أو التثاؤب بشكل مُتكرّر؛ ممّا يسمح للهواء الخارجي بالدخول إلى الأذن، ويُمكن تجربة أدوية مُزيلات الاحتقان (بالإنجليزية: Decongestant) التي تُباع دون وصفة طبيّة، وتناولها قبل بدء الرحلة بساعة، بالإضافة إلى تناول أدوية الحساسية عند البدء بالرحلة، في حال كان يُعاني المريض من الحساسية.

 

علاج انسداد الأذن بسبب السباحة

ينبغي المُحافظة على نظافة وجفاف الأذن بعد السباحة، لتجنّب إحساس الشخص بانسداد أذنيه بعدها، والذي قد يُسبّب الإصابة بالعدوى في قناة الأذن، ويُمكن استخدام عدّة طرق لتجفيف الأذن، مثل: مسحها بالكحول والخل، أو استخدام قطرات الأذن المُصمّمة لإزالة الماء من الأذنين، وبالإضافة إلى استخدام مُجفّف الشعر أو منشفة لتجفيف الأذنين بشكل جيد بعد السباحة، كما يُنصح بارتداء سدّادات الأذن عند السباحة لتقليل فرصة دخول الماء.

 

علاج انسداد الأذن بسبب حساسية وعدوى الجيوب الأنفية

يُمكن علاج انسداد الأذن الناتج عن عدوى وحساسية الجيوب الأنفية باتباع الطرق الآتية:

  • الترطيب: يتم عن طريق استخدام بخاخات محاليل الأنف الملحية عدّة مرّات في اليوم، أو وضع منشفة مُبلّلة على الوجه؛ ممّا يقلّل من الضغط والألم، بالإضافة لاستخدام أجهزة الترطيب (بالإنجليزية: Humidifiers) التي تمنع جفاف الجيوب الأنفية.
  • تناول مُسكنات الألم: يُمكن استخدام الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen) أو النابروكسين (بالإنجليزية:Naproxen) أو الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol)؛ لعلاج الآلام المُصاحبة للحساسية أو العدوى الجيوب الأنفية.
  • تناول مزيلات الاحتقان: (بالإنجليزية: Decongestant)؛ المتوفرة على شكل بخاخات أو حبوب، ولكن لا يُنصح باستخدامها لفترة تزيد عن ثلاثة أيام.
  • اتباع بعض التدابير منزلية: يُنصح بتجنّب درجات الحرارة المُرتفعة، والحرص على شرب كميّات كافية من الماء، بالإضافة إلى الحرص على بقاء الرأس بوضعية مُرتفعة، والقيام بإغلاق أحد فتحتي الأنف وإخراج الهواء من الفتحة الأخرى.

 

علاج انسداد الأذن بسبب دخول جسم غريب في الأذن

قد يحدث انسداد الأذن بسبب دخول جسم غريب إلى الأذن؛ خاصة لدى الأطفال، ويُمكن استخدام مصدر للضوء للاطلاع على الجسم الغريب، ولكن في جميع الأحوال يُنصح بزيارة الطبيب في أقرب وقت ليقوم بإجراء إزالة الجسم الغريب بطريقة أكثر أماناً.

 

انسداد الأذن بسبب ورم العصب السمعيّ

يُعرف ورم العصب السمعيّ (بالإنجليزية: Acoustic neuroma) بأنّه ورم غير سرطاني ينمو ببطء، وينشأ في العصب الدهليزي الرئيس، والذي يصل الأذن الداخلية بالدماغ، وقد يسبّب فقدان السمع أو رنيناً في الأذن، أو فقدان التوازن، وبالنّسبة للعلاجات فهي تشمل: المُراقبة المنتظمة للورم، أو الجراحة، وقد يلجأ الطبيب للعلاج الإشعاعي.

 

شارك المقالة:
153 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook