علاج تسمم الرضع بالماء

الكاتب: رامي -
علاج تسمم الرضع بالماء
كثير من الامهات يجهلون كيف يتعلمون مع طفلهم الرضيع ومع هذا الجهل ممكن ان يسبب انهاء حياة اطفالهم مثل تسمم الطفل الرضيع بالماء

هذا المرض يحصل غالباً نتيجة جهل الأمهات بتأثير الماء على الرضع بشكل عام. ولحسن الحظ فإنه لا يصل أكثر الأحيان إلى مراحل خطيرة، أو تنشأ عنه مضاعفات خطرة على الرضيع يمكن أن تكون نهايتها الموت. ولكن هناك مآس كثيرة تحصل بسببه.

ما هي كمية الماء التي تسبب تسمم الرضيع بالماء؟

You Might Also Like
حقائق عن حيوان الراكون - موسوعة انا عربي
اهمية تحمل المسؤولية - موسوعة انا عربي
كيفية زراعة شجرة الأناناس - موسوعة انا عربي
من هم افضل الشعراء العرب على مر التاريخ - موسوعة انا عربي
طريقة صنع المطاط - موسوعة انا عربي
كيفية علاج انسداد الأمعاء بالأعشاب - موسوعة انا عربي
نتائج المعاهدة الإنجليزية العراقية بورتسموث - موسوعة انا عربي
استعمالات عشبة الهند شعيرة - موسوعة انا عربي
Recommended by

تفيد مجلة طب الأطفال Pediatrics Journal أن كمية الماء التي تؤخذ من قبل الرضيع بعمر أقل من 6 أشهر، إلى جانب ما يرضعه من أمه أو رضعات الحليب الصنعي النظامية، والكافية لإحداث نقص في مستوى الصوديوم في الدم BloodSodium Level أو انخفاض الصوديوم التمددي Dilutional Hyponatremia، وهو التعبير العلمي عن التسمم بالماء WaterIntoxication، هي حوالي 240 ميليلتر في اليوم.

ويمكن أن يسبب هذا التسمم بالماء بجانب الماء نفسه، عصائر الفاكهة Fruit Juices وأنواع الشاي Tea والمشروبات الأخرىالتي لا تحوي أو لا تحوي إلا القليل من الصوديوم فيها.

ويمكن أن تشمل أعراض Symptoms التسمم بالماء الإقياء وحالات صرع Epileptic Attack (أو سكتات دماغية Seizures) وغيبوبة Coma وحتى الموت Death.

هل يحتاج الرضع من صدر الأمهات أية كمية إضافية من الماء؟

تشير دراستان إحداهما في الولايات المتحدة وأخرى في الهند إلى أن الرضع الأصحاء من صدر الأمهات Healthy Breastfedinfants، بعمر بين 0 و 12 شهراً، بما فيهم أولئك الذين يعيشون في المناطق الحارة بدرجات تصل إلى 40 ?م، يمكنهم الحصول على كل حاجتهم من الماء Water من حليب الرضاعة Breast Milk (الذي يحتوي 88 % ماء)، بحيث أنهم لا يحتاجونأية كمية إضافية من الماء.

وفي نفس الوقت، تعتبر كميات الحليب الصنعي النظامية المعطاة وفق التعليمات، تتضمن ما يكفي لكل احتياجات الرضيع من الماء. ولذلك لا توجد حاجة لإعطائه كميات إضافية من الماء، كما أنه يطلب عدم تمديد الحليب الصنعي المعطى بالماء لأي سبب.

هل إعطاء الماء للرضع المصابين بالإمساك آمن؟

من المشاكل التي تواجه الرضع Infants أحياناً المرور بحالة من الإمساك Constipation. وتتساءل الأمهات عن جدوىEffectiveness وأمان Safety إعطاء أطفالهم الماء Water علاجاً لهذه الحالة.

لا يعطى الرضع الصغار تحت سن 6 أشهر الماء علاجاً لهذه الحالة، كما لا يعطون الماء الذي حلت فيه بعض الأعشاب GripeWater. ولكن يمكن إعطاء الرضع بعمر 6 – 12 شهراً والذين يغذون على الحليب الصنعي مع بعض المواد الصلبة، كمية من الماء بين 120 – 240 ميليلتر من الماء في فترة يوم كامل، لمساعدتهم على التخفيف أو التخلص من الإمساك.

كيف يعالج أو يمنع التجفاف عند الرضع بسبب الإسهال؟

يجب معالجة حالة التجفاف Dehydration عند الرضع Infants (وحتى الأطفال الأكبر سناً Todlers) التي تحصل نتيجة الإسهال أو أي سبب آخر، بإعطاء الرضيع وجبات رضاعة من صدر أمه Breastfed أكثر عدداً، أو إعطاءه وجبات حليب صنعي Formula أكثر. كما يمكن الاستعانة بمحلول إماهة فموي Oral Rehydration Solution، أو في الحالات الشديدة سائلاً يعطى عن طريق الوريد Intravenous Fluid، ولكن لا يعطى الماء النقي Plain Water أو ماء الإرضاع التجاري Commercial NursingWater، أو عصائر الفاكهة Fruit Juices، أو الشاي Tea وغيره من المشروبات التي لا تحتوي على الصوديوم Sodium أو قليلاً منه فقط.

وتشمل أعراض Symptoms وعلامات Signs التجفاف عند الأطفال جفاف الشفاه Dry Lips، ودموع Tears أقل عند البكاءCrying، وحفاضات Diapers أقل رطوبة Less Wet (6 ساعات بدون تبلل الحفاض)، وتورم الجلد المديد  Prolonged Skin Turgor (> 1 ثانية).

استشر الطبيب إذا كنت غير متأكد من الكمية التي يجب أن يتناولها الرضيع من الماء.

آلية التسمم بالماء عند الرضيع:

ليست كلى الرضيع مكتملة النضج Mature، ولا يمكنها طرح Excretion الكثير من الماء Water بسرعة. وهذا قد يجعل تغذية الرضيع بكثير من الماء النقي سبباً لاحتباس الماء Water Retention، وانخفاض في مستويات الصوديوم في الدمDrop in Blood Sodium Levels (انخفاض الصوديوم التمددي Dilutional Hyponatremia). وهذا يمكن أن يقود بدوره إلى تورم في الدماغ Brain Swelling (وذمة دماغية Cerebral Edema).

أعراض وعلامات تسمم الرضع بالماء:

يمكن ملاحظة آثار تسمم الرضيع بالماء Infant Water Intoication، لدى تناول زيادة منه، بشكل من الأعراض Symptoms والعلامات Signs التالية:

التهيج Irritability، والنعاس Drowsiness، والسبات (فتور الحركة) Lethargy.
التقيؤ Vomiting
التبول الزائد Excessive Urination: أكثر من 6 – 8 حفاضات مبللة في اليوم.
تورم Swelling حول العينين Eyes (وذمة حجاجية Periorbital Edema).
انخفاض في حرارة الجسم Hypothermia: أقل من 36.1 ?م.
زيادة في التعرق Excessive Sweating (أو Diaphoresis).
سكتات دماغية Seizures (تشنجات وجه Facial Twitches، آثار ضرب على الشفاه Lips Smacking، عيون متراجعة Rolled-Back Eyes، حركات تشنجية إيقاعية Rhythmic Jerky Movements للذراعين Arms والساقين Legs).
وأخيراً الموت Death.

أسباب إصابة الرضع بالتسمم بالماء:

هناك أسباب Causes متعددة لإصابة الرضيع Infant بالتسمم بالماء Water Intoxications، يمكن أن نجملها بما يلي:

إعطاء الماء للرضيع Giving Water to Babies:

يقوم بعض الأمهات بتمديد أو تخفيف وجبة الرضيع من الحليب الصنعي بالماء توفيراً للمال، أو يقمن بإعطاء الماء للرضيع بين الوجبات، دون إدراك خطورة ذلك أو حدود كميات الماء الممكن إعطاؤها للرضيع.

فيما يلي بعض تقارير الحوادث التي نشأت بسبب ذلك:

أعطيت رضيعة عمرها 20 يوماً 60 مل من الحليب الصنعي النظامي Milk Formula يتبعه 120 مل ماء كل 4 ساعات. وبعد يوم واحد من هذه التغذية Feeding تطور عند الرضيعة مرض نقص الصوديوم Hyponatremia مع سكتات دماغيةSeizures وفقدت الوعي Consciousness. وقد أمكن لحسن الحظ بعد ذلك معالجتها بنجاح دون أن تظهر عليها أية مضاعفات Complications.
أعطي رضيع آخر عمره 8 أيام 60 مل من الحليب الصنعي النظامي كل ساعتين يتبعها 60 مل ماء، وذلك لعدة أياممتتالية. وقد تطور لدى الرضيع نتيجة ذلك سكتات دماغية ثم فقدان للوعي. وقد عولج هذا الرضيع أيضاً بنجاح بإعطائه مضادات اختلاج Anticonvulsants وسائل عبر الوريد Intravenous Infusion، هو عبارة عن سائل مفرط التوتر أو الملح Hypertonic Fluid.
أعطيت رضيعة عمرها 7 أشهر كمية من الماء تبلغ 1.8 لتر خلال 24 ساعة. وقد تطور عندها مرض نقص الصوديوم في الدم (أصبح 116 ميلي مول/ لتر)، مع حصول سكتات دماغية. لكن الرضيعة أنقذت وبقية حية بعد العلاج.

 

الإماهة الزائدة للأم أثناء الولادة:

يمكن للمثال أو الحادث التالي أن يبين تأثير الإماهة الزائدة للأم Maternal Hyperhydration أثناء الولادة Labour:

شربت إحدى الأمهات في بريطانيا عام 2008، ما بين 3 و 4 لتر من الماء في فترة 8 ساعات أثناء الولادة. فبدأت سكتات دماغية Seizures عند المولود بعد الولادة بثلاث ساعات، وكان مستوى الصوديوم في الدم Blood Sodium Level 124 ميلي مول/ لتر (المستوى النظامي 135 – 145 ميلي مول/ لتر).

وقد عولج المولود بحجب السوائل Fluid Restriction عنه، وحقن سائل وريدي Intravenous Fluid Infusion (ملحي)، وشفي دون مضاعفات Complications.

الحقن الشرجية بماء الحنفية، وسقي القولون:

يمكن أن تسبب الحقن الشرجية Enema، باستخدام كميات كبيرة من ماء الحنفية (أو الماء الخالي من الأملاح)، التسمم بالماء عند الرضع Water Intoxication in Infants، خاصة في حالات تضخم القولون Megacolon (مرض هيرشبرونغ Hirschsprung’s Disease)، لأن القولون المتضخم يمتص كمية من الماء أكبر بكثير مما يمتصه القولون السليم.

دروس السباحة:

يمكن للرضيع Infants أو الطفل الصغير أن يشرب الكثير من الماء أثناء السباحة Swimming، وأن تظهر عنده حالة نقص الصوديوم Hyponatremia مع سكتات دماغية Seizures لمدة بضع ساعات بعد السباحة.

تشخيص وعلاج تسمم الرضع بالماء:

يشبه تشخيص Diagnosis وعلاج Treatment تسمم الرضع بالماء Water Intoxication in Adults، تشخيص وعلاج الكبار. ويظهر تحليل الدم Blood Test مستوى الصوديوم المنخفض Low Sodium Levels.

يمكن أن يشمل العلاج، الذي يفترض أن يحصل في المستشفى، الحرمان من الماء Water Deprivation، والحقن الملحي الوريدي Intravenous Saline Infusion، ومدرات البول Diuretics، ومضادات التشنج Anticonvulsants (في حالة السكتات الدماغية Seizures).

وتؤدي المعالجة السريعة إلى الشفاء التام دون مضاعفات Complications. أما في حالات التسمم الشديد أو تأخر العلاج أو العلاج غير الصحيح، فقد تنشأ مشاكل عصبية Neurological Complications مثل التأخر العقلي Mental Retardation أو الشلل الدماغي Cerebral Palsy أو الموت Death.

 

 
شارك المقالة:
103 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook