علاج تعرق اليدين والقدمين نهائيا

الكاتب: رامي -

علاج تعرق اليدين والقدمين نهائيا


علاج تعرق اليدين والقدمين ضروريًا في بعض الأشخاص، وذلك لأن تعرق اليدين والقدمين من الأمور المزعجة فلا يستطيع الشخص مسك أي شيء بيديه ولا يستطيع مصافحة أي شخص باليد، بالفعل أمر مزعج ويسبب الكثير من الإحراج ولكن ما هي أسباب تعرق اليدين والقدمين وما هو علاج تعرق اليدين والقدمين نهائيا وهل يختلف علاج تعرق اليدين والقدمين عند الأطفال عن الكبار، كل ذلك وأكثر سوف نتعرف عليه في هذه المقالة بالتفصيل.



أسباب تعرق اليدين والقدمين



قبل التعرف على علاج تعرق اليدين والقدمين سنتعرف أولًا على أسباب تعرق اليدين والقدمين ، قد تكون أحد الأسباب فرط نشاط الغدد العرقية ولا توجد علاقة بينه وبين ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية أو الخارجية، أو    مستوى النشاط البدني، لا يهم ما هي درجة حرارة الجسم أو أنك متحرك أو ساكنفقد تعرق اليدين بغزارة في جميع تلك الأحوال.



يتجاهل البعض التعرق الخفيف في اليدين والقدمين، فإنه لا يعبر عن مشكلة خطيرة، كما أن التعرق المفرط قد يكون أحد أعراض حالة مرضية كامنة مثل:



داء السكري.


انقطاع الطمث.


انخفاض سكر الدم.


فرط نشاط الغدة الدرقية.


مشاكل الجهاز العصبي.


الالتهابات.



عندما يكون التعرق ناتج عن مشكلة أساسية، فقد تكون هناك أعراض أخرى مصاحبة للتعرق الزائد، إذا كان التعرق مصحوبًا بقشعريرة أو ألم في الصدر أو غثيان أو دوار أو حمى، فعليك تحديد موعد مع الطبيب وخاصة إذا كان التعرق يعيق روتينك اليومي وممارسة حياتك بشكل طبيعي.



اقرأ المزيد عن: ما هو علاج ألم البواسير الخارجية والداخلية النهائي 



علاج تعرق اليدين والقدمين 



إذا كان التعرق ليس شديدًا ولا يعيق حياتك ولا يستحق الأمر الذهاب للطبيب، فهناك الكثير من الحيل والعلاجات المنزلية التي يمكن أن تقلل التعرق بشكل كبير.



مضادات التعرق 



عادة ما ترتبط مضادات التعرق بتعرق الإبط، ولكنها فعالة في إيقاف وعلاج التعرق في اليدين والقدمين ومناطق الجسم المختلفة، إذا كنت تعاني من فرط التعرق في اليدين والقدمين، فيمكنك وضع مضاد للتعرق على يدك لتقليل البلل والعرق.



يمكنك البدء بمضادات التعرق ذات القوة العادية، ثم الانتقال إلى مضادات التعرق القوية، تعمل مضادات التعرق بشكل أفضل عند وضعها ليلًا لأنها تمنح يديك وقدميك مزيدًا من الوقت لامتصاصها.



صودا الخبز 



تعد صودا الخبز طريقة سريعة وغير مكلفة لتقليل تعرق اليدين، تساعد صودا الخبز في علاج تعرق اليدين والقدمين نظرًا لأنها قلوية، فإنها تقلل من التعرق وتجعل العرق يتبخر بسرعة.



يمكن خلط ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز مع الماء لعمل عجينة وتفرك بها اليدين لمدة خمس دقائق ثم يتم غسل اليدين.



خل حمض التفاح



إذا كنت تعاني من فرط التعرق، يمكن لخل التفاح العضوي أن يحافظ على جفاف اليدين من خلال موازنة مستويات الأس الهيدروجيني في الجسم، يمكن مسح راحة اليد بخل التفاح وتركه طوال الليل، ويمكن أيضًا إضافته إلى النظام الغذائي اليومي.



علاج تعرق اليدين والقدمين الدوائي 



إذا فشلت العلاجات الطبيعية في علاج تعرق اليدين والقدمين فقد يوصي الطبيب بأحد العلاجات الطبيعية التالية:



توكسين البوتولينوم



يعد توكسين البوتولينوم خيار علاجي للتعرق الشديد وهو نفس الدواء المستخدم للتجاعيد، ويمكن استخدامه لعلاج التعرق الشديد في الإبطين، كما يستخدم أيضًا على راحة اليدين وباطن القدم.



يعمل البوتوكس عن طريق إطلاق مادة كيميائية تؤثر على نشاط الغدد العرقية، قد تحتاج إلى العديد من حقن البوتوكس ويمكن أن تستمر النتائج لمدة عام تقريبًا.



مضادات الكولين 



عند تجربة مضادات التعرق والعلاجات الأخرى مثل البوتوكس ولم تنجح، قد يوصي الطبيب بأدوية مثل مضادات الكولين التي تؤخذ عن طريق الفم وتوقف نشاط الغدة العرقية، وهو من طرق علاج تعرق اليدين والقدمين ولكن هذه الادوية غير مسموح باستخدامها للجميع؛ لأنها قد يكون لها آثار جانبية مثل عدم وضوح الرؤية وخفقان القلب وجفاف العين وجفاف الفم وصعوبة التبول.



الجراحة 



يمكن أن يلجأ الأطباء للجراحات في علاج التعرق في اليدين والقدمين وذلك في الأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق ولم يستجيبوا لعلاجات أخرى. 



أثناء الجراحة قد يقطع الطبيب الغدد العرقية أو كشطها، وهناك خيار جراحي آخر وهو الجراحة بالمنظار ويكون عن طريق شقوق صغيرة ويقطع الجراح الأعصاب في الإبط أو اليدين التي تنشط الغدد العرقية، هذا الإجراء فعال للغاية ولكن يستخدم فقط كملاذ أخير للأشخاص الذين جربوا كل العلاجات الأخرى.



اقرأ المزيد عن: ما هي الحجامة



وأخيرًا، التعرق الشديد مشكلة حقيقية وحرجة للغاية ولكن العلاجات السابقة سواء المنزلية أو الدوائية بالتأكيد ستساعد في علاج تعرق اليدين والقدمين نهائيا.



المصادر:



Excessive Sweating: Treatment Tips


What is hyperhidrosis



 


شارك المقالة:
16 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook