علاج مرض متلازمة الأرجل كثيرة الحركة

الكاتب: نور الياس -
علاج مرض متلازمة الأرجل كثيرة الحركة

علاج مرض متلازمة الأرجل كثيرة الحركة.

 

 

علاج مرض متلازمة الأرجل كثيرة الحركة

 

يتم توجيه علاج مرض متلازمة الأرجل كثيرة الحركة للسيطرة على مشاعر الضعف المتكررة.  وتتلخص الخطوة الأولى في البحث عن العوامل التي قد تسهم في ظهور الأعراض.  عندما يرتبط هذا المرض بأنيميا نقص الحديد، يصف الطبيب علاجًا بمكملات الحديد، والتخلص أو التوقف عن تناول الكافيين والكحول والتدخين.  وبالنسبة للحالات البسيطة، فإن ممارسة الرياضة وبسط القدمين أو تدليكهما، أو تدفئتهما أو وضع الثلج عليهما، أو أخذ حمام ساخن، يمكن أن يخفف الألم.

وإذا لم تُجد كل تلك العلاجات، فيمكن اللجوء إلى أحد العقاقير العديدة (انظر الجدول 12-1).  فالعقاقير لا تُشفي مرض متلازمة الأرجل كثيرة الحركة، ولكنها تضبط الأعراض وعادة ما تُستخدم لفترات طويلة.

 •  عوامل الدوبامين.  هناك عقاقير عديدة تعمل على التخفيف من أعراض مرض باركنسون، كما أنها تقلل من تكرار أعراض متلازمة الأرجل كثيرة الحركة.  وتشتمل هذه العقاقير على الليفودوبا/ الكاربيدوبا (سينمنت)، والبيرجوليد (بيرماكس)، والباراميبيكسول (ميرابكس)، والبروموكريبتين (باركوديل)، والروبينيرول (ريكويب).  يقوم المخ بتحويل تلك العقاقير إلى دوبامين، الذي يبدو أن له دورًا في تقييد المثيرات والحركة غير المطلوبة للعضلات.

 وفي عام 2005، أصبح ريكويب هو العقار الأول الذي تفضله إدارة الأغذية والدواء الأمريكية لعلاج متلازمة الأرجل كثيرة الحركة.  في حين استبعدت العقاقير الأخرى من قائمة العلاج، ومن الآثار الجانبية الشائعة لاستخدام الدوبامين: النعاس أثناء النهار والغثيان والدوار ومشكلات الهضم.

• مركبات البنزوديازبين.  من الممكن أن يتم توجيه الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الأرجل كثيرة الحركة بصورة بسيطة بأن يتناولوا مواد مساعدة على النوم مثل الكلونازيبام (كلونوبين) أو تيمازيبام (ريسوريل).  ولا تعمل هذه العقاقير على التخفيف من مثيرات القدم أو الحركة ولكنها تمكن المريض من النوم.

•الأفيونات.  نظرًا لاحتمال إدمان المريض لهذه العقاقير عند إساءة استخدامها، فإن الأطباء يميلون إلى معالجة اضطرابات النوم باستخدام عقاقير مشتقة من الأفيون مثل البروكسيفين (دارفون)، والكوديين، والميثادون، والأوكسيكودون (الأوكسيكونتين).  ومع ذلك، عندما تفشل كل العقاقير الأخرى، يمكن لهذه العقاقير أن تكون فعالة في التخلص من أعراض مرض متلازمة الأرجل كثيرة الحركة.  وتقوم الأفيونات بتقليل الشعور بالراحة كما تقلل حركة القد أثناء الليل.

  ويمكن للآثار الجانبية أن تشتمل على الغثيان، والإمساك، والخمول لليوم التالي.

 • مضادات التشنج.  وهذه العقاقير التي تشتمل على الجنببنتين (نورونتين) والكربامازيبين (تيجريتول) يتم استخدامها بشكل أساسي للمرضى الذين يعانون من أعراض متلازمة الأرجل كثيرة الحركة مؤلمة.  ويمكن أن تشتمل الآثار الجانبية على انعدام التوازن، ومشكلات في الرؤية، وآلام في الجسم، والاحتقان.

 

شارك المقالة:
117 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook