علاج نقص الرغبة الجنسية وسن اليأس بطرق طبيعية

الكاتب: د. ايمان شبارة -
علاج نقص الرغبة الجنسية وسن اليأس بطرق طبيعية.

علاج نقص الرغبة الجنسية وسن اليأس بطرق طبيعية.

انعدام الرغبة الجنسية

الضغط والإجهاد والاختلالات الهرمونية والسمنة والنظام الغذائي غير المتوازن وغيرها من العوامل، جميعها تسبب الارهاق البدني والعقلي وتؤثر بشكل مباشر على الرغبة الجنسية لدى المرأة.

ولكن انتظري قبل التخلي عن حياتك الجنسية، يمكنك تجنيد التداوي بالأعشاب لصالحك، وهذه أهم الأعشاب الفعالة لانعدام الرغبة الجنسية لدى المرأة:

1- جنسينغ سيبيري (Eleutherococcus - Senticosus)

إن هذا النوع من الجنسنغ على وجه الخصوص هو من أنواع الجينسنغ التي:

  • تعيد التوازن الهرموني.
  • تحسن القدرة على الثبات والتكيف.
  • تشجع تدفق الدم في الأوعية الدموية.
  • تحسن الذاكرة وتساعد على حل مشاكل التعب والإرهاق.

2- دميانا (Turnera-Diffusa)

الدميانا هي عبارة عن شجيرة لطالما استخدمها شعب المايا في أمريكا الوسطى، ولا تزال تخدمنا بشكل فعال حتى يومنا هذا ضد العجز الجنسي والاكتئاب، فهي تزيد الرغبة الجنسية عبر منع التعب وتحسين تدفق الدم. 

3- جوارانا (Paulinia-Cupana)

الجورانا هي فاكهة تنمو في غابات الأمازون وتحتوي على مادة الكافيين والثيوبرومين التي تساعد على الحفاظ على مستويات الطاقة والتقوية والتكيف مع الإجهاد.

وهي عشبة فعالة للتخسيس وضد عدم القدرة على الانتصاب (يزيد الرغبة الجنسية)، فهي تساعد على التركيز ومكافحة التعب نظراً لكونها تحتوي على مادة الكافيين.

4-  الجينسنغ الكوري (Ginseng-Panax)

جذر هذا النبات معروف منذ آلاف السنين، كما أنه من النباتات التي تسمح بالتعايش مع المواقف الصعبة في الحياة التي تمتد مع مرور الوقت.

ويتم استخدامه في المشاكل الناجمة عن ضعف الدورة الدموية (مثل: العجز الجنسي، انخفاض ضغط الدم ونقص الطاقة)، وبالتالي يحسن من القدرات البدنية والعقلية.

5- البرسيم (Alfalfa)

البرسيم هو نبات يشكل مصدراً معروفاً للفيتامينات (A، B1 ،B6 ، C ، E، K) والمعادن (الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الفوسفور، الأحماض الأمينية والصابونين).

وهذا النوع من الأعشاب معروف بنشاطه المضاد للتخثر، وهو فعال في حالات فقر الدم، كما يقوي ويدعم سير العمليات الفسيولوجية الكيميائية في الجسم.

سن اليأس

انقطاع الطمث هي فترة من حياة المرأة تأتي بعد ذروة سن الإنجاب من جيل 35 الى 50، إليك معلومات أكثر عنها:

ما الذي يحدث في فترة انقطاع الطمث؟

هذه الفترة هي فترة تحدث فيها الكثير من التغيرات الهرمونية، والناجمة عن انخفاض في إنتاج هرمونات الاستروجين والبروجيستيرون في المبيضين، وقد تستغرق من 2-10 سنوات حتى تنتهي تماماً.

خلال هذه الفترة قد تعيش المرأة  تأثيرات مختلفة  تتداخل مع جودة الحياة، مثل:

  • توقف الدورة الشهرية تدريجيا حتى اختفائها.
  • أعراض مثل: فرط التعرق، الهبات الساخنة، الأرق، التعرق الليلي، التورم في البطن والصدر، الدوخة، جفاف المهبل والبرود الجنسي، التهيج والتقلبات الحادة في المزاج.
  • قلة إنتاج هرمون الاستروجين والتي قد تؤدي أيضاً لهشاشة العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية.

خلال هذه الفترة، يتواجد الجسد في حالة نقص وحساسية زائدة، وبالتالي، يجب أن نوفر له ما ينقصه من المواد الغذائية، وهذه الأطعمة تأتي من الطبيعة في شكل من النباتات (أي التي توازن نشاط هرمون الاستروجين في الجسم).

نباتات مفيدة في فترة انقطاع الطمث

هناك نباتات تحاكي تأثير هرمون الاستروجين أو تقلل من مستويات هرمون LH، وهذه الأعشاب أضرارها قليلة جداً، الجمع بين كل هذه النباتات معا بكمية كبيرة ضمن قائمة الطعام اليومية يعمل بالتآزر لتخفيف الأعراض.

التداوي بالأعشاب الفعال لسن اليأس يشمل :

1- كوهوش أسود (Black-Cohosh)

جذور الكوهوش السوداء معروفة كعلاج شعبي للهبات الساخنة، تقلب المزاج وجفاف المهبل بسبب انقطاع الطمث. هذا النوع من الأعشاب لا يحفز إنتاج هرمون الاستروجين، ولكن تأثيره يعوض عن نقص هرمون الاستروجين.

2- البطاطا الحلوة البرية (Villosa-Dioscorea)

البطاطا الحلوة البرية هي نبتة مضادة للالتهاب لها نشاط هرموني يحاكي عمل هرمون الاستروجين، كما أنها مضادة للتشنجات والتقلصات ويمكن استخدامها لتنشيط الأستروجين والحد من أعراض انقطاع الطمث.

ومن خصائص البطاطا الحلوة أنها مهدئة وداعمة عند الولادة، وتسبب التعرق وتحقق التوازن في الجهاز الهرموني الأنثوي، كما أنها جيدة لمشاكل الروماتيزم.

3- البرسيم الأحمر (Trifolium-Pretense)

من المعروف أن البرسيم الأحمر يحتوي على فيتويستروغنزات للمساعدة في علاج أعراض سن اليأس ويخفف الألم الناتج عن PMS، كما يقلل إلى حد كبير من آثار اشتعال الهبات الساخنة ويقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

البرسيم الأحمر مضاد للالتهاب والتشنج كما أنه يقوي الجهاز الهرموني عند النساء.

4-  ميرمية طبية (Salavia - Offcinalis)

الميرمية هي نبات أستروجيني يؤثر على النظام الهرموني، كما أنها مضادة للبكتيريا ومطهرة وتنظم الدورة الشهرية وتقلل من التعرق.

وهو علاج فعال لتقلصات الجهاز الهضمي ويهدف إلى علاج أعراض الهبات الساخنة والتعرق بسبب انقطاع الطمث، كما يستخدم هذا النوع من الأعشاب أيضاً في العلاجات المضادة للشيخوخة في سن الأياس.

 

شارك المقالة:
82 مشاهدة
المراجع +

www.webteb.com

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook