علاقة الرياضة بالتغلب على البرد

الكاتب: نور الياس -
علاقة الرياضة بالتغلب على البرد

علاقة الرياضة بالتغلب على البرد.

 

 

ممارسة الرياضة للتغلب على البرد

 
 
إن ممارسة التمرينات الرياضية والحفاظ على الرشاقة من أهم سبل الوقاية من إصابتك بالمرض, فإذا مرضت بالبرد , فالأفضل أن تواظب على ممارسة الرياضة .
 
يقول الدكتور " توماس جى ويدنز " : تقوي التمارين المنتظمة والمعتدلة جهازك المناعى . وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي العلوي . فلا يصح أن تبقى مستلقياً على أريكة ؛ لأنك أصبت بنزلة برد .
 
ويقول د. " ويدنز " الذي أجرى دراسته على (50) طالباً متوسطي البنية مصابين بالأنفلونزا . فإذا أردت أن تمارس التمرينات الرياضية أثناء إصابتك بالبرد , فأهم ما يجب أن تراعيه هو التقليل من مستوى حدة التمرينات, فالذين قاموا بالعدو , أو ركوب الدراجات , أو صعود الدرج بمجهود يعادل 70% من المجهود العادى وهم أصحاء , وفى مدة (40) دقيقة أمكنهم أن يتغلبوا على المرض في نفس المدة التي استغرقتها من لا يمارسون أي رياضة .
وعلى النقيض من ذلك إذا داومت على ممارسة الرياضة لدرجة الإجهاد , فإن ذلك يؤدي إلى إجهاد الجهاز المناعي أيضاً .
 
وطبقاً لإحدى الدراسات التي أجريت في مدرسة الصحة العامة التابعة لجامعة " لوماليندا " ب " كاليفورنيا" , فإن (90) دقيقة من التدريب البدني الشاق جداً يمكن أن تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالمرض . فقد أصيب بالمرض 13 % من بين الألفى شخص الذين أجريت عليهم الدراسة ممن أكملوا سباق الماراثون ب " لوس أنجلوس " . بينما أصيب فقط نسبة 2% من مجموعة المراقبة الذين لم يشتركوا في الماراثون .
 
ويجب أن تتجنب التمرينات البدنية بشكل خاص إذا كنت تعانى من أعراض الأنفلونزا مثل الحمى , وآلام العضلات , أو السعال المصحوب بكثير من البلغم . ففي كل هذه الحالات يكون الخلود إلى الراحة هو أفضل ما يمكن عمله .
 
- د. " توماس جى . ويدنز " : هو مدير برنامج تعليم التدريب الرياضي فى معمل الأداء البشري التابع لجامعة " بال ستيت " في " مونس" بولاية "إنديانا " .
 
شارك المقالة:
82 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook