علامات الترقيم ودلالاتها

الكاتب: رامي -
علامات الترقيم ودلالاتها
"علامات الترقيم

يُعرّف الترقيم على أنّه نظام من الحركات والعلامات التي توضع بين الكلمات أو الجمل أثناء الكتابة لتنظيمها وتيسير عملية الإفهام من جانب الكاتب أثناء الكتابة وعملية الفهم على القارئ أثناء القراءة، أمّا علامات الترقيم فهي غير منطوقة ولا تُعتبر حروفاً، وتختلف استخدامات وقواعد كلّ علامة عن الأخرى وسنعرض في هذا المقال مجموعة من علامات الترقيم مع دلالة استخدام كل منها.

علامات الترقيم ومواضعها
الفاصلة (،): تُكتب ملاصقة للكلمة التي تسبقها مباشرة دون فراغات كما هو الحال في علامات الترقيم الأخرى، وتُستخدم بين الجمل متصلة المعنى، وبين الجمل القصيرة المعطوفة وغير متصلة المعنى، وبين أقسام أو أنواع الشيء الواحد، كما تُستخدم بعد لفظ المنادى المتصل وقبل كلمة (مثل أو نحو) وبين القسَم وجوابه، وتوضع أيضاً قبل الجملة الوصفية، وبعد كلمات التعجب في بداية الجمل التعجبية، وبين الكلمات المتضادة، وعند تدوين الهوامش أو قائمة المراجع.
الفاصلة المنقوطة (؛): يقف القارئ عندها وقفة أطول قليلاً من وقفته عند الفاصلة، وأقصر من وقفته عند النقطة، وتوضع الفاصلة المنقوطة بين جملتين تكون الجملة الثانية منهما سبباً للجملة الأولى أو بين جملتين تامتين إذا جمعت بينهما أداة ربط، كما تُسنخدم بين الأصناف الواردة في جملة واحدة عندما تتنوع أقسامها.
علامة الاستفهام (؟): تُستخدم في نهاية الجملة الاستفهامية أو عند الشك بمعلومة وعدم التأكد من صدقها.
علامة التعجب (!): توضع علامة التعجب قي نهاية الجملة التعجبية أو في نهاية الجمل المعبرة عن الفرح أو الحزن أو الدعاء أو الاستغاثة.
النقطة (.): توضع في نهاية الجمل التامة أو في نهاية الفقرة، وتُستحدم أيضاً بين الحروف المرموز بها للاختصار، مثل: ص.ب.
النقطتان الرأسيتان (:): تُستخدمان بعد القول، أو بين الشيء وأنواعه، كما تُستخدم بين الكلام المجمل والكلام الذي يتلوه موضحا له، وتوضع أيضاً قبل شرح معاني المفردات والعبارات لتفصل بين المفردات أوالعبارات ومعانيها.
الشرطة أو الوصلة (-): توضع في أول السطر في حال المحاورة بين متحاورين دون الحاجة لذكر اسميهما، كما تُستخدم بين العدد والمعدود وبين جزئي الكلمة المركبة وبعد جملة طويلة، يليها إجمال لمعانيها.
الشرطتان (- -): توضع بينهما الجملة المعترضة.
القوسان (( )): يوضع بينهما كلمةٌ أو جملةٌ أو رمزٌ لتفسير كلمة أو جملة سبقتها، أو للأرقام الواقعة في منتصف الكلام.
علامتا التنصيص ("" ""): تُستخدمان عند النقل المباشر والحرفي لنصٍ ما.
علامة الحذف (...): توضع مكان الكلام المحذوف، وتُستخدم أيضاً في نهاية جملة مقطوعة أو للدلالة على الإيجاز والاختصار.
خط مائل ( / ): يُستخدم للفصل أو المقارنة بين عناصر مختلفة، أو يستخدم عند الاختيار بين أكثر من عنصر، أو للفصل بين أقسام التاريخ (اليوم/الشهر/السنة)."
شارك المقالة:
145 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook