علامات الخطر أثناء الحمل

الكاتب: نور الياس -
علامات الخطر أثناء الحمل

علامات الخطر أثناء الحمل.

 

 

 علامات الخطر خلال الحمل

 

تشعر الحامل لأول مرة بكثير من القلق والحيرة والخوف على جنينها عند إحساسها بأي تعب، فتسرع بزيارة الطبيب في غير موعد الفحص الدوري -وفي أحيان كثيرة- بلا داعي، ولهذا أعددنا لكِ مجموعة من الأعراض التي تعد فعلاً مؤشراً خطراً، وتستدعي الاهتمام والاتصال بالطبيب لاتخاذ اللازم.
 
1.    نزيف مهبلي في السبعة أشهر الأولى من الحمل (قبل الأسبوع الثامن والعشرين) لأن هذا يعني بأن حملك معرض للإجهاض، فإذا كانت كمية الدم قليلة ارتاحي في الفراش واتصلي بطبيبك في أقرب فرصة أما إذا كان النزيف كثيفاً ومصحوباً بآلام فعليك اللجوء إلى الفراش وإخبار طبيبك فوراً.
2.    ألم شديد متواصل في البطن لأن هذا قد يكون ناتجاً عن انفصال المشيمة المبكر أو عن أية أمراض باطنية حادة.
3.    انفجار جيب المياه، فالمخاض يبدأ أسرع بعد انفجار جيب المياه ومن المهم أن تتأكدي بأن جيب المياه قد انفجر فعلاً وأن السائل الذي خرج من المهبل ليس بولاً أو سائلاً احتبس في المهبل بعد أخذك لحمام ثم تدفق.
4.    اضطراب في الرؤية لأن ذلك إن حصل في النصف الثاني من الحمل قد يكون بسبب تسمم الحمل أو الارتفاع الشديد في ضغط الدم.
5.    ألم الرأس الشديد المتواصل خاصة الذي يتمركز فوق منطقة العينين أو في المنطقة الخلفية للرأس وأحياناً قد يكون مصحوباً باضطراب الرؤية ويكون نتيجة التسمم الحملي أو ارتفاع ضغط الدم.
6.    الأعراض السابقة تعد مؤشرات خطر أما الأعراض التالية فأخبري طبيبك بها في أقرب فرصة ممكنة إذا حدث معك أي منها:
7.    ارتفاع حرارتك إلى 38.5 درجة مئوية فأكثر.
8.    التقيؤ الشديد خلال الحمل الذي يؤدي إلى فقدان الكثير من السوائل والطعام ويؤثر على صحتك.
9.    تنفخ اليدين (بما فيهما الأصابع) والوجه والكاحلين وقد يحدث هذا في أي مرحلة من الحمل خاصة مع التسمم الحملي أو ارتفاع الضغط أو الزيادة المفرطة للوزن، كما يلاحظ تنفخ الكاحلين في الطقس الحار جداً ويعتبر التنفخ الشديد الذي يصعّب ارتداءك للحذاء علامة إنذار يجب أن تخبري عنها.
10.    اختفاء حركة الجنين بالرغم من أن بعض الأجنة تتوقف عن الحركة لعدة أيام أو أكثر خاصة في الشهر الخامس إلا أن على الأم إذا اعتقدت بأن الجنين قد توقف عن الحركة ولمدة 24 ساعة أن تبلغ الطبيب في أقرب فرصة.

 

شارك المقالة:
83 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook