الاستعارة : تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه إما المشبه أو المشبه به . فإذا حذف أحد الركنين لا يعد تشبيهًا بل يصبح استعارة . * لاحظ الفرق بين :
** الجندى أسد ( تشبيه )
**رأيت أسداً يحارب ( استعارة ) حذف المشبه
**الجندى يزأر وهو يفترس الأعداء .( استعارة ) حذف المشبه به .
( أ ) - استعارة تصريحية : و هى التي حُذِفَ فيها المشبه (الركن الأول) وصرح بالمشبه به .
مثـــــال1: قول الله تعالى عن الكافرين ( فى قلوبهم مرض ) شبه الكفر بالمرض وحذف المشبه وصرح بالمشبه به . و قيمتها : توضيح قبح الكفر و بشاعته .
مثـــــــال2 : قوله تعالى : (الله وليُّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور ) .. شبه الكفر بالظلمات والإيمان بالنور ثم حذف المشبه (الكفر والإيمان) وذكر المشبه به (الظلمات والنور) . و قيمتها : توضيح قبح الكفر و حلاوة الإيمان .
مثــــــــال3 : قول الشاعر : إذا الشعب يوم أراد الحياة * فلابد أن يستجيب البشر
ولابد لليل أن ينجلــــــــى * ولابد للقيد أن ينكســـر
( الليل ) استعارة تصريحية شبه الاستعمار بالليل وحذف المشبه وصرح بالمشبه به وسر الجمال التوضيح وتوحى بظلم الاستعمار وبغض الشاعر له كبغض الناس للظلام .
( ب ) استعارة مكنية : و هى التي حُذِفَ فيها المشبه به (الركن الثاني) وبقيت صفة من صفاته ترمز إليه
مثـــــــال1 : قولك : ضحكت الحياة : استعارة مكنية حيث شبه الحياة بإنسان يضحك . وحذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته وهى الضحك وسر جمالها التشخيص وتوحى بالسعادة .
مثــــــــال2 : قول الشاعر : سل الرماح العوالى عن معالينا . استعارة مكنية حيث شبه الرماح بإنسان . وحذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته وهى السؤال وسر جمالها التشخيص وتوحى بالفخر .
مثـــــــال3 : قول أحدهم : افترست الأيام أمالى : استعارة مكنية حيث شبه الأيام بوحش يفترس
وحذف المشبه به وأتى بصفه من صفاته وهى الا فتراس وسر جمالها التجسيم وتوحى بالقسوة .
( جـ ) الخيال المركب : حيث توجد كلمة تشترك بين صورتين مثــل قول أحدهم :
- أنا أسد ضاحك.( أنا أسد ) : تشبيه شبه نفسه بالأسد.وسر جمالها التوضيح وتوحى بالشجاعة.
( أسد ضاحك ) : استعارة مكنية حيث شبه الأسد يشخص يضحك وسر جمالها التشخيص .
- لاحــــظ أن كلمة أسد اشتركت فى التشبيه والاستعارة .
( د ) الخيال الممتد : نجد المشبه واحدا وهناك أكثر من مشبه به . مثل قول الشاعر : قلبى راهب للسفن فطن يودعها فقد شبه القلب بالراهب وبشخص فطن (مدرك ) وبشخص يودع .
( هـ ) الخيال المبتكر: هو خيال لم يسبق أحد الشاعر إليه أو هو خلق علاقات جديدة ، مبتكرة بين الكلمات.
كما في قول شوقي: نَفسي مِرجَلٌ وَقَلبي شِراعٌ *** بِهِما في الدُموعِ سيري وَأَرسي.
هى فى الأصل استعارة مكنية وتقع فى الأفعال عندما تشبه واقعة حدثت بواقعة قديمة ضرب فيها المثل فالواقعة الجديدة هى
المشبه والواقعة القديمة هى المشبه به ( يتم حذف وتأتى بالمثل ) على أنه صفة من صفات المشبه به .
مثـال : إذا سافر شخص ما ورجع ولم يحقق شيئاً نقول رجع بخفى حنين فهذه استعارة تمثيلية
حيث شبه . فشل المسافر. بفشل حنين ثم حذفنا القصة الأصلية ( المشبه به )وجئنا بصفة من صفاتها ( المثل )
( التوضيح ) إذا كان المشبه ماديًا والمشبه به ماديًا . أو كان المشبه معنويًا وكان المشبه به معنويًا.
( التشخيص ) إذا كان المشبه معنويًا أو ماديًا والمشبه به إنسان (شخص) .
( التجسيم ) إذا كان المشبه معنويًا والمشبه به ماديًا (سواء أكان جمادًا أو حيوانًا) .