علم المعاني الأسلوب الإنشائي

الكاتب: رامي -
أولًا الأسلوب الإنشائي , أنواع الأسلوب الإنشائي , أغراضه البلاغية , النهي , الاستفهـام , النداء , التمني

أولًا الأسلوب الإنشائي

هو أسلوب لا ينقل خبرا وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب وهو نوعان :

طلبي : وهو الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني.

غير طلبي : وهو التعجب والقسم والمدح والذم.

أنواع الأسلوب الإنشائي

الأمر :

هو طلب فعل الشيء على وجه الاستعلاء(أي الآمر يعد نفسه أعلى من المخاطب ) .

و صيغ الأمر :

(أ ) -  الفعل الأمر مثل : " ربنا اغفر لنا ذنوبًنا ".

(ب) - المضارع المقرون بلام الأمر  مثل : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه".

(ج) - المصدر النائب عن فعله مثل : " وبالوالدين إحسانًا ".(د)- اسم الفعل مثل:"عليك بتقوى الله ".

أغراضه البلاغية :

تفهم من سياق الكلام وهي كثيرة مثل :[الدعاء  -  التهديد  -  النصح والإرشاد  -  التعجيز  -  الذم والتحقير  -  التحسر  -  التمني] و منها :

1 - الدعاء : إذا كان الأمر من البشر إلى الله .

مثل : قول سيدنا موسى : (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي) (طـه25 : 26).

2 - الرجاء : إذا كان الأمر من الأدنى إلى الأعلى من البشر .

مثل : انظر إلى شعبك أيها الحاكم .

3 - النصح والإرشاد : إذا كان الأمر من الأعلى إلى الأدنى من البشر ، أو كان فيه فائدة ستعود على المخاطب .

مثل :{ اطلبوا الحكمة عند الحكماء .  { (دع ما يؤلمك ).

   { اِرْجِعْ إلَى النفْـسِ فاسْتَكْمِلْ فَضَائِلَهَـا فأنْتَ بِـالنَّـفْـسِ لاَ بِالجِـسْـمِ إِنْسَـانُ

4 - الالتماس : إذا كان الأمر بين اثنين متساويين في المكانة .

مثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .

5 - التعجيز : إذا كان الأمر يستحيل القيام به ؛ لأن المأمور يعجز أن ينفذ ما أمر به .

مثل : (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِه).

(وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ ).

6 - التمني : إذا كان الأمر موجهاً لما لا يعقل ، أو للمطالبة بشيء بعيد التحقق .

مثل : ألا أيها الليل الطويل ألا أنجلِ بصبح وما الإصباح منك بأمثل

7 - التحسُّر و الندم : إذا كان الأمر يتضمن ما يحزن النفس و يؤلمها على شيء مضى و انتهى .

مثل : قال البارودي : رُدُّوا عَلَيَّ الصِّبَا مَنْ عَصْرِيَ الخَالِي  .

8  - التهديد و التحذير : إذا كان الكلام يتضمن ما يخيف و يرهب .

{مثل : أهْمِلْ دروسك ، وسترى عاقبة ذلك .

 النهي :

ويأتي على صورة واحدة وهى المضارع المسبوق بـ[ لا ] الناهية.

{و النهي الحقيقي هو طلب الكف من أعلى لأدنى .

{وقد تخرج صيغة النهي عن معناها الحقيقي إلى معانٍ أخرى بلاغية كالدعاء ، والالتماس ، والتمني ، والإرشاد ، والتوبيخ ، والتيئيس ، والتهديد ...

تذكر أن :

الأغراض البلاغية لأسلوب النهي هي نفس الأغراض البلاغية للأمر

1  -  الدعاء : (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) .

2  -  التهديد : قال الأبُ متوعداً ابنه : لا تُقْلِعْ عَنْ عِنَادِك !

3  -  التمني : لا تغربي يا شمس !

4  -  النصح والإرشاد : قال خالد بن صفوان:  (لا تطلبوا الحاجات في غير حينها، ولا تطلبوها من غير أهلها).

5  -  التيئيس : (لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) .

6  -  التحسر والندم : (لا تأملي يا نفس في الدنيا ، فما فيها من وفاء ) .

الاستفهام :

الاستفهـام الحقيقي : هو طلب معرفة شيء مجهول ويحتاج إلى جواب .

الاستفهـام البلاغي : لا يتطلب جواباً و إنما يحمل من المشاعر أغراض بلاغية عديدة منها :

1  -  النفي : إذا حلت أداة النفي محل أداة الاستفهام و صح المعنى :

مثل : (هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُون).

2  -  التقرير و التأكيد : إذا كان الاستفهام منفياً :

مثل : ألم نشرح لك صدرك .  (أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا)

 3  -  الإنكار : إذا كان الاستفهام عن شيء لا يصح أن يكون :

مثل : (أتلعب و أنت تأكل .) ،  (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ ..) (البقرة:44)

4  -  التمني : إذا إذا قدرت مكان أداة الاستفهام أداة التمني (ليت) ، واستقام المعنى .

مثل : ( فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا ) .

5  -  التشويق و الإغراء : إذا كان الكلام فيه ما يغري و يثير الانتباه .

مثل : ( هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ).

النداء :

وأدواته هي : الهمزة و(أي)، وينادي بهما القريب، و(وا) و(أيا)، و(هيا) وينادى بها البعيد، و(يا) لنداء القريب والبعيد .

أغراض النداء البلاغية عديدة ومنها :

1  -  إظهار التحسُّر والحزن :

{مثل :  قول الشاعر يرثي ابنته : يا درة نزعت من تاج والدها .

2  -  التعجب : 

مثل : قال أبو العلاء المعري: فَوَاعَجَبًا كَمْ يَدِّعِي الفَضْلَ نَاقِصٌ

3  -  الاستبعاد : إذا كان المنادى بعيد المنال .

مثل : يا بلادًا حجبت منذ الأزل .

4  -  الاستغاثة :

مثل : يا الله للمؤمنين .

5  -  التعظيم :

مثل : يا فتية الوطن المسلوب هل أمل على جباهكم السمراء يكتمل

6  -  التنبيه :

مثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .

التمني :

أداته الأصلية (ليت) وقد تستعمل في التمني أدوات أخرى هي (لو / هل / عسى).

لو : تفيد إظهار التمني بعيد نادر الحدوث.

مثل : لو كان ذلك يشترى أو يرجع .

{هل ، لعل : لإظهار التمني قريب الحدوث .

مثل : لعل الكرب ينتهي .

{ليت : تفيد استحالة حدوث الشيء

مثل : ألا ليت الشباب يعود يومًا*** فأخبره بما فعل المشيب.

الانشاء غير الطلبي: ما لايستدعي مطلوبًا غير حاصل وقت الطلب، وهو على أقسام:

1 ـ المدح والذم، ويكونان بـ (نعم) و(حبذا) و(ساء) و(بئس) و(لاحبذا)، نحو: (نعم الرجل زيد) و(وبئست المرأة هند).

2 ـ العقود، سواء كانت بلفظ الماضي، نحو: (بعت) و(وهبت) أم بغيره، نحو: (امرأتي طالق) و(عبدي حرّ).

3 ـ القَسَم، سواء كان بالواو أو بغيرها، نحو: (والله) و(لعمرك).

4 ـ التعجّب، ويأتي قياسًا بصيغة (ما أفعله) و(أفعل به) نحو): (ما أحسن عليًّا) و(أكرم بالحسين) وسماعًا بغيرهما، نحو: (كيف تكفرون بالله).

تذكر أن :

هناك أسلوب آخر هو : الأسلوب الخبري لفظًا الإنشائي معنى ، ودائمًا يفيد : الدعاء

مثل : (جزاك الله خيرًا) ، ( وفقك الله ).

 

شارك المقالة:
650 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook