علماء يصنعون مادة غريبة كانت تملأ الكون فيما مضى

الكاتب: رامي -
علماء يصنعون مادة غريبة كانت تملأ الكون فيما مضى
"ابتكر فيزيائيون من جامعة كولورادو University of Colorado فقاعات ضئيلة من مادة غريبة تشبه السائل، ملأت الكون بعد بضعة أجزاء من الملّلي ثانية من وقوع الانفجار الكبير Big Bang.
وابتكر الفريق ما يُعرف ببلازما كوارك-غلوون Quark-gluon plasma عن طريق صَدم حزم البروتونات والنيوترونات بذرة ذهب أثقل بكثير في مصادم الجسيمات الكاشف فينيكس PHENIX Detector particle collider في مختبر بروكهيفن الوطني Brookhaven National Laboratory بأبتون في نيويورك. ويُفترض أن هذه المادة ملأت الكونبأسره بعد فترة وجيزة من الانفجار الكبير عندما كان الجو لا يزال أشد حرارة بكثير من أن يسمح بتجمّع الجزيئات لتكوين ذرات.
واكتشف الفيزيائيون أن قطرات بلازما الكوارك- غلوون تتصرف بطريقة شبيهة بالسوائل، فتتعدد مُشكِّلة أنماطاً هندسية مختلفة- دوائر، وإهليلجات، ومثلثات- اعتماداً على نوع الجسيمات المستخدمة. وأنتج قَذف الذهب بأحد البروتونات نمطاً دائرياً؛ أما قذف الذهب بديوترون Deuteron، أو زوج البروتون-النيوترون، فنتج منه إهليلج (قطع ناقص)؛ في حين أدى قذف الذهب بذرة الهليوم 3، أو بروتونين ونيوترون، إلى تشكيل مثلث.
تخيل أن لديك قطيرتين تتسعان إلى فراغ (خواء) Vacuum. وقال البروفيسور جيمي ناغل Jamie Nagle: «إذا كانتالقطيرتان قريبتين جدّاً إحداهما من الأخرى، فعندما تتوسعان، فإنهما تتقاربان وتدفع إحداهما الأخرى، وهذا ما يخلق هذا النمط».
ويقول الباحثون إن إخضاع تلك العملية لمزيد من الدراسة قد يساعد واضعي النظريات على فهم الكيفية التي انخفضت بها حرارة بلازما الكوارك- غلوون الأصلية في الكون بمرور الزمن؛ مما نتج منه أولى الذرات في الوجود."
شارك المقالة:
83 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook