على من يقع عبء إثبات الخسائر الضريبية؟

الكاتب: رامي -
على من يقع عبء إثبات الخسائر الضريبية؟
"

على من يقع عبء إثبات الخسائر الضريبية؟.

تتعلق عادةً بفرد دافع الضرائب؛ لذلك يتحمل دافع الضرائب عبء إثبات الخسارة فقط وليس غيره؛ ولذلك يجب على دافع الضرائب عادةً إثبات ذلك الخسائر التي لحقت بها خلال فترة مزاولة نشاطها الاقتصادي أو التجاري، وما إذا كان المكلف شخصًا طبيعيًا أو اعتباريًا.
وبناءً على ما تقدم، أن موضوع إثبات الخسارة يتعلق بشؤون دافع الضرائب الشخصية، وحتى لو قررت السلطة المالية أنها تتحمل المخاطرة، فعليها أن تتحمل التزام إثبات الخسارة والحصول على الخسارة، وبالتالي فإن السلطة المالية غير ملزمة بإثباتها، ولكن لها الحق في فحصها الأدلة والأدلة المقدمة من دافعي الضرائب حسب المتطلبات القانونية التأكد من فعاليتها والنظر في إمكانية خصم الخسائر.
ما هي الوسائل التي يتم اعتمادها في إثبات الخسائر الضريبية؟
عادةً ما يتَّخذ دافعو الضرائب عدة طرق لإثبات خسائرهم، عندما يقدم المكلف بيانات وبيانات عن بيانات نشاطه، والأرباح التي يجنيها والخسائر التي قد يتكبدها، في غضون المهلة المحددة لتقديم هذه الإقرارات المنصوص عليها في القانون، ويجب على دافعي الضرائب أيضًا تقديم مستندات رسمية قانونية ودعم مخاطر الخسارة هذا مطلوب بموجب المادة (11) من قانون ضريبة الدخل المعمول به، وقد تكون هذه المستندات عبارة عن دفاتر تجارية أو إيصالات أو إقرارات جمركية صادرة عن الوكالات الرسمية، ويمكن استخدام جميع القرارات القضائية لإثبات أن المؤسسات المالية موجودة في مجلس الاستئناف أو مجلس الاستئناف الهيئة العليا للاستئناف عن الخسائر التي لحقت بمراجعة ملف الدعوى والحكم الخاص الصادر من المحكمة العدلية المختصة بنظر الدعوى.
وبالإضافة إلى ذلك، قد تطلب المؤسسات المالية من دافعي الضرائب تقديم إيصالات وحسابات أصلية لإثبات خسائرهم بالإضافة إلى دفاتر حسابات الأعمال التي يلتزم بها دافعو الضرائب قانونًا أو التحقق من موقع الخسائر. وقد ثبت ذلك عمليًا، كما لو أن لجنة الإشراف في الوكالة هي نفسها أجرت إدارة الدولة للضرائب عمليات تفتيش للمستودعات، حيث تسببت الحرائق في تلف جزئي أو تلف سلع دافعي الضرائب تمت إدانة هذه المستندات والوثائق ومراجعتها من قبل اللجنة المختصة للمؤسسات المالية، من حيث صحة ودقة المعلومات الواردة فيها.
ما الحكم في حالة إهمال المكلف المطالبة بخصم خسائره؟
لا يذكر قانون الضرائب صراحة إمكانية السماح أو عدم السماح بخصم الخسائر عندما يتجاهل دافعو الضرائب المطالبات الاتجاه التنموي لمكتب الضرائب العام، فإذا تجاهلت المؤسسات المالية متطلبات التخفيض الضريبي لدافعي الضرائب عند تقدير دخلهم وتحصيل الضرائب عليهم، فلن يُسمح لهم بخصم خسائر دافعي الضرائب بسبب فشلها في المطالبة بالخصم تعتبر الخسارة جزءًا من الإعفاء الضريبي.
وهذا يعفي دافعي الضرائب من الخصومات، وعادة ما يكون هذا مفيدًا جدًا للمالية العامة، وعادة ما يكون هذا دعمًا للمالية العامة، إذا تكبد دافع الضرائب خسارة صغيرة، وكانت خسارة دافع الضرائب أكبر الوضع مختلف، ففي هذه الحالة أن دافعي الضرائب يطالبون عادة بخصم خسائرهم، أو أن الإخفاق في رفع دعوى قد يكون بسبب إهمال دافعي الضرائب في طلب خصم خسائرهم أولاً
حيث أن اتجاه المؤسسات المالية إلى عدم خصم خسائر دافعي الضرائب هو اتجاه معقول إذا تم تجاهل المطالبات التي تتطلب خصمًا من القاعدة الضريبية، والأسباب كالتالي:
طالما أن الخسارة تتعلق فقط بالمكلف الفردي ولا علاقة لها بالآخرين، فإن الحق في طلب الخصم أو عدم المطالبة به ينتمي أيضًا إلى الحق الفردي للمكلف؛ لذلك يحق للمكلف طلب ذلك أو رفضه.
ما لم يطلب الممول الخصم والإفصاح عن رغبته وتقديم ما يثبت صحة المستندات، فإن المؤسسة المالية لا تعلم عادة بوجود هذه الخسائر؛ لذلك إذا طلب التقصير في تخفيض خسائره، تصبح حقوقه باطلة.
إهمال الممول لا يستدعي حسم خسائره لمخالفته للعقد، ونظراً لأوجه القصور في ذلك، فقد قام المموّل بحسم غير قابل للحسم.
يطالب المشرعون الضريبيون بخصم الخسائر، أي أنه يجب على دافعي الضرائب تقديم المستندات والقسائم لإثبات خسائرهم، وهذا دليل ضمني على أنه يجب على دافعي الضرائب اقتطاع خسائرهم قبل خصمها من الوعاء الضريبي.
ويبرز أن هذه المستندات هي إفصاح عن مطالبة دافع الضرائب بخصم الخسائر، وفي حالة عدم تقديمه لهذه المستندات، ويمكن اعتبار ذلك دليلاً على إهمال دافع الضرائب لطلب خصم خسائره.
فعدم قدرة دافع الضرائب على إثبات خسارته ونتيجة الضرر الذي لحق به هو أن دافع الضرائب سيتحمل الخسارة. وبعبارة أخرى، يؤدي عدم قدرة دافع الضرائب على إثبات خسارته إلى عدم القدرة على خصم الخسارة من القاعدة الضريبية، إذا كان المكلف الذي يتكبد خسارة شخصًا طبيعيًا ولا يستطيع إثبات هذه الحقيقة للسلطة المالية، فإنه على الرغم من اتباعه طريقة الاستئناف، مثل الاستئناف إلى السلطة المالية نفسها أو الاستئناف أمام مجلس الاستئناف أو مجلس الاستئناف الأعلى ضد قرار السلطة المالية يجب أن تتحمل الخسائر التي تكبدتها.
أما بالنسبة للحالة التي يكون فيها المكلف شخصًا معنويًا، فيجب أن يتحمل المكلف خسائره هنا أيضًا، ما لم تكن الخسائر التي تكبدها مختلفة عن تلك التي لحقت بالأشخاص الطبيعيين. وعلى سبيل المثال، إذا كانت هناك شركة تكبدت خسائر ولم تستطع إثباتها، فسيتم توزيع هذه الخسائر بالنظر إلى عقد الشركة، وإذا نص العقد على مقدار الخسارة التي يتحملها كل شريك.
فسيتم تطبيق ذلك الشروط، ولكن إذا لم يحدد العقد مقدار الخسارة التي سيتحملها كل شريك، فإن الخسارة فإن نصيب كل شريك من الأرباح هو نفس نصيبه من الخسائر، والنسبة هي نفسها وإذا كان العقد إذا لم تحدد نسبة ربح كل شريك أو حصة خسارة كل شريك، ويتحمل كل شريك الخسارة حسب الحصة المقدمة من قبل المشترك والمودعة في رأس مال الشركة، لذا فإن نصيبه من رأس مال الشركة هو نفس نصيبها من الخسائر.
ويتبنى دافعو الضرائب عدة طرق لإثبات خسائرهم: عندما يقدم دافع الضرائب بيانات حول بيانات نشاطه والأرباح والخسائر المحتملة، يجب على دافع الضرائب أيضًا تقديم بيان قانوني رسمي خلال المهلة الزمنية لتقديم بيان قانوني. ومخاطر التوثيق والدعم الخسارة مطلوبة بموجب المادة (11) المعمول بها من قانون ضريبة الدخل.
ويمكن أن تكون هذه المستندات دفاتر حسابات تجارية أو إيصالات أو بيانات جمركية صادرة عن جهات رسمية. ويمكن استخدام جميع القرارات القضائية لإثبات أن المؤسسات المالية لوحة الاستئناف واستأنف المجلس الأعلى الضرر الناجم عن مراجعة ملف القضية، والحكم الخاص الصادر عن المحكمة العدلية المختصة بنظر القضية.
"
شارك المقالة:
62 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook