عن شهر رمضان الكريم

الكاتب: مروى قويدر -
عن شهر رمضان الكريم

عن شهر رمضان الكريم.

 

 

سبب تسمية شهر رمضان

 

شهر رمضان المبارك هو الشهر التاسع من أشهر السنة الهجرية، حيث يأتي بعد شعبان وقبل شوال، ويبلغ عدد أيامه ثلاثين أو تسعة وعشرين يوماً، وقد فرض الله -تعالى- على المسلمين صيام شهر رمضان في شعبان من العام الثاني للهجرة، فصامه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تسع سنوات قبل أن يتوفاه الله -تعالى- في العام الحادي عشر للهجرة.


ومن الجدير بالذكر أنّ أهل اللغة اختلفوا في سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم، حيث قال بعضهم إنّ التسمية مشتقة من الرمض وهو شدة الحر، لمجيء شهر رمضان غالباً في زمن الرمضاء وهو شدة الحر في الجزيرة العربية، وقيل إنّ سبب التسمية يرجع إلى ارتماض الصائمين من حر الجوع، وقيل بل لأنّ القلوب تأخذ في هذا الشهر الفكرة في أمر الآخرة والموعظة كما تستمد الحجارة والرمال الحرارة من الشمس، وقال فريق آخر من أهل العلم إنّ التسمية مشتقة من الرمض وهو الحرق، لما فيه من إحراقٍ للذنوب بالأعمال الصالحة، وقيل إنّ أصل التسمية مشتق من الرميض وهو السحاب والمطر في آخر الصيف وأول الخريف، وسبب التسمية أنه يرمض الذنوب أي يغسلها بالعمل الصالح، وقال فريق آخر إنّ سبب تسمية رمضان ترجع إلى أنّ العرب كانوا يرمضون أسلحتهم فيه، أي يحشدونها ويحضّرونها للحرب في شوال.

 

دخول شهر رمضان وخروجه

 

تعدّّ فريضة صوم رمضان من العبادات المحددة بوقتٍ معينٍ، حيث لا يصح أدائها إلا في شهر رمضان من كل عام، ولذلك ينبغي تعلم الأحكام المتعلقة بدخول شهر رمضان وخروجه، وتجدر الإشارة إلى أن دخول شهر رمضان المبارك يثبت بأحد أمرين: إما برؤية هلال رمضان، مصداقاً لقول الله تعالى: (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ)، بالإضافة إلى ما رُوي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (صُومُوا لرؤْيته وأَفطرُوا لِرؤْيته)، وتثبت رؤية هلال رمضان بشهادة مسلمٍ، عاقلٍ، بالغٍ، عدلٍ، موثوق بأمانته وخبرته، وفي حال تمت مشاهدته وجب على المسلمين الصيام، أمّا في حال عدم مشاهدة الهلال فيثبت دخول شهر رمضان بتمام شعبان ثلاثين يوماً، حيث إنّ الشهر القمري لا يمكن أن يتجاوز الثلاثين يوماً، حيث رُوي عن ابن عمر -رضي الله عنه- عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (الشَّهر هكذا وهكذا وهكذا - يعني: ثلاثين - ثُمَّ قال: وهكذا وهكذا وهكذا - يعني تِسعاً وعشرين-يقولُ: مرَّةً ثلاثين، ومرَّةً تسعاً وعشرين).


وفي حال تمام شهر شعبان ثلاثين يوماً، يُتأكّد دخول شهر رمضان، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صُومُوا لرؤْيته وأفطرُوا لرؤْيته، فإن غُبِّي عليكُم فأكملُوا عدَّة شعبان ثلاثين)، ويسمى يوم الثلاثين من شعبان بيوم الشك، ولا يجوز صيامه على أنّه من رمضان، مصداقاً لما رُوي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (لا تقَدَّموا بين يدي رمضان بيومٍ أو يومين إلَّا رجلٌ كان يصومُ صياماً فليصُمه)، ويثبت خروج شهر رمضان بأحد أمرين: رؤية شاهدين لهلال شوال، أو تمام رمضان ثلاثين يوماً.

 

 

خصائص شهر رمضان

 

يعدّ شهر رمضان من الأزمنة الفاضلة في الإسلام، وقد ميّزه الله -تعالى- عن باقي أشهر العام بالعديد من الخصائص، ومن هذه الخصائص ما يأتي:

  • صومه من أركان الإسلام: فصوم شهر رمضان يعتبر الركن الرابع من أركان الإسلام، مصداقاً لما رُوي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (بُني الإسلام على خمسٍ، شهادة أن لا إله إلَّا اللَّه، وأنَّ مُحمَّداً عبدهُ ورسولهُ، وإقام الصَّلاة، وإيتاء الزَّكاة، وحجِّ البيت، وصوم رمضان).
  • فيه ليلة خيرٌ من ألف شهر: فمن فضل الله -تعالى- على عباده أن جعل لهم ليلة القدر في رمضان، وجعل العمل فيها خير من عمل ألف شهر، مصداقاً لقوله عزّ وجلّ: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ* لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ).
  • نزول القرآن الكريم : خصّ الله -تعالى- شهر رمضان بإنزال القرآن الكريم فيه، حيث قال تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ).

 

 

أفضل الأعمال في رمضان

 

إنّ رمضان شهر الطاعات والعبادات، ولكن ينبغي للمسلم التركيز على الأعمال الفاضلة فيه، وفيما يأتي ذكر لأفضل الأعمال في رمضان:

  • الصوم: حيث إنّ صوم رمضان مع الإخلاص والمتابعة سببٌ لنيل المغفرة، مصداقاً لما رُوي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (من صام رمضان إيماناً و احتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).
  • قراءة القرآن الكريم: فقد كان جبريل -عليه السلام- يدارس النبي -عليه الصلاة والسلام- القرآن الكريم في رمضان، وكان السلف الصالح -رضي الله عنهم- يُكثرون من قراءة القرآن في رمضان، فقد رُوي أنّ عثمان بن عفان -رضي الله عنه- كان يختم كل يوم مرة، وكان الشافعي رحمه الله يختم القرآن الكريم في رمضان ستين مرة.
  • الاعتكاف: حيث إنّ الاعتكاف عبادةٌ تشمل الدعاء، والصلاة، وقراءة القرآن، والذكر، وقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، إلا في العام الذي توفي فيه اعتكف عشرين يوماً.
  • أعمال أخرى: ومن الأعمال الفاضلة في رمضان: الصدقة، وقيام الليل، والعمرة، والجلوس في المسجد بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس، وتحرّي ليلة القدر، وصلة الرحم، وإطعام الطعام.

 

 

أهم الأحداث التي وقعت في رمضان

 

وقعت الكثير من الأحداث الفاصلة عبر التاريخ الإسلامي في شهر رمضان المبارك، وفيما يأتي ذكرٌ لبعض الأحداث:

  • بداية الوحي: يعد نزول الوحي أهم الأحداث على الإطلاق، وقد حصل في شهر رمضان حيث نزل جبريل -عليه السلام- على محمد -صلى الله عليه وسلم- بأول آية من القرآن الكريم.
  • غزوة بدر الكبرى: وقعت هذه المعركة العظيمة في السابع عشر من رمضان من العام الثاني للهجرة، وكانت انتصار حاسم للمسلمين على الكفار.
  • غزوة الخندق: حدثت هذه الغزوة في شهر رمضان من العام الخامس للهجرة، وقد انتصر فيها المسلمون من غير قتال.
  • فتح مكة: حدث فتح مكة العظيم بعد شوط طويل من الجهاد، والتضحية التي سطّرها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه، وكان ذلك في الحادي والعشرين من رمضان سنة ثمانية للهجرة
شارك المقالة:
154 مشاهدة
المراجع +

موسوعة موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook