عناصر التخطيط الاستراتيجي

الكاتب: رامي -
عناصر التخطيط الاستراتيجي
"محتويات
? التخطيط الاستراتيجي
? ما هي عناصر التخطيط الاستراتيجي؟
? ما أهمية التخطيط الاستراتيجي؟
? تعرف عليها: مراحل التخطيط الاستراتيجي
? قد يُهِمُّكَ
? المراجع
التخطيط الاستراتيجي

يمكن تعريف التخطيط الاستراتيجي بأنه فن تكوين استراتيجيات عمل معينة، والعمل على تنفيذها وتقييم نتائجها، وترتبط الاستراتيجيات بشكل رئيسي مع الأهداف المراد تحقيقها على المدى الطويل، ويمكن القول أنه مفهوم يُعنى بدمج عدة مجالات مع بعضها البعض مثل المحاسبة والتسويق والتمويل والموارد البشرية في الشركة أو المؤسسة الواحدة لتحقيق جميع الأهداف الاستراتيجية المُرادة، ويُعد مصطلح التخطيط الاستراتيجي مرادف لمصطلح الإدارة الاستراتيجية والذي شاع استخدامه في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، وقد وافقت الشركات على هذا المصطلح وأيدته حتى الثمانينات، وبعد ذلك قل راغبوه ومؤيدوه إلى أن ازدهر مرة أخرى في التسعينات، ولا يزال يحظى التخطيط الاستراتيجي بأهميةً كبيرةً في الأعمال التجارية الحديثة.[?]




ما هي عناصر التخطيط الاستراتيجي؟

للتخطيط الاستراتيجي مجموعة من العناصر التي لا بد لك عزيزي القارئ أن تتعرف عليها وتنفذها جيدًا لتحقق أهدافك المرجوّة ومنها ما يلي:[?]

الرؤية: عليك أن تمتلك رؤية مبسطة عن شكل المشروع الذي تود إنشاءه، وما الهدف منه، وكيفية تحقيق ذلك الهدف، كما عليك اختيار اسم وشعار مناسبين للمشروع ليوصل فكرتك إلى العملاء بأبسط الطرق الممكنة.
المهمة: لا بد من تحديد المهمات التي عليك القيام بها لنجاح المشروع، ويتضمن هذا الجزء معلومات دقيقة وتفاصيل أكثر، فهو سيوضح ما تقدمه شركتك من خدمات، ويوضح للعملاء أهمية وسبب وجود شركتك أو مشروعك.
الهدف والغاية: عليك تحديد أهداف مقيدة بإطار زمني معين، ولا بد لك أن تراعِ الواقعية عند وضع أهدافك، لتتجنب الإحباط وفقدان الأمل في حال عدم تمكنك من تحقيقها على المدى القريب.
خطة العمل: يساعد وجود الخطة على تسهيل إنجاز المهام، وزيادة الحس بالمسؤولية لتحقيقها، ويمكن أن تنقسم خطط العمل إلى خطط واسعة أو خطط تحتوي على تفاصيل محددة، ويختلف ذلك باختلاف الهدف المراد تحقيقه.
تتبع الأداء: يساعد تتبع الأداء على معرفة مدى التقدم في الأداء وتحقيق الأهداف، فعلى سبيل المثال، إذا أردت تحقيق هدف في نهاية العام، فإن تتبع الأداء يساعدك على معرفة العمل المتبقي خلال الفترات الزمنية المختلفة.




ما أهمية التخطيط الاستراتيجي؟

يعد التخطيط الاستراتيجي خطوة أساسية ومهمة لكل مشروع، ولتتمكن عزيزي القارئ من تحقيق أقصى فائدة من التخطيط الاستراتيجي لا بد لك من التفكير مطولًا بالأهداف الاستراتيجية التي حددتها، ووضع معايير واقعية وقابلة للتنفيذ والقياس الكمي الذي يهدف إلى تقييم النتائج بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع، وفيما يلي بعض الأمور التي تدل على أهمية التخطيط الاستراتيجي ودوره في نجاح المشاريع:[?]

Volume 0%
 
يُسهل تنظيم الأمور في الشركات، بحيث يحدد مهمتها والاستراتيجيات العملية التي ينبغي تطبيقها فيها.
يحدد أهدافًا ثابتة وقابلة للقياس والتطبيق يجب العمل على تحقيقها، ويعبر عنها من خلال الجداول الزمنية، الأمر الذي يمكن المديرين من تقييم التطورات في الشركة.
يُعد أداة مفيدة لتنظيم القرارات اليومية وتوجيهها، وتقييم التقدم الذي يطرأ على العمل.
يُعد وسيلة مهمة لتغيير النهج والأسلوب المتبع لتحقيق الأهداف.




تعرف عليها: مراحل التخطيط الاستراتيجي

إذا أردت أن تصبح شركتك واحدة من الشركات الرائدة في المنطقة، فلا بد أن يكون لها استراتيجية صحيحة ومناسبة، فالتخطيط الاستراتيجي للشركة يُعطي الشركة هيكلًا تنظيميًا محددًا تتبعه في كل إنجازاتها، وفيما يأتي نوضح لك المراحل الخمس للتخطيط الاستراتيجي:[?]

تحديد الأهداف: تتمثل المرحلة الأولى من مراحل التخطيط الاستراتيجي في تحديد الأهداف التي يتطلب من الشركة تحقيقها، وتحديد الغرض الرئيسي الذي أسست الشركة من أجله، وتحديد الأهداف المالية للشركة من خلال تحديد معدل المبيعات والنمو الشهري أو السنوي للشركة.
المسح الميداني: يهتم المسح الميداني بدراسة جميع المخاطر التي قد تحصل، بالإضافة إلى البحث عن البدائل والفرص التي تنطوي عليها عمليات الشركة التجارية.
وضع هيكل الاستراتيجية: بعد الانتهاء من المسح الميداني، لا بد من تقييم نتائجه بدقة من قبل الإدارة العليا، ودراسة جدوى البديل منها قبل اتخاذ أي قرار حازم بشأن الاستراتيجيات، ويساعد ذلك على تصفية الأهداف وتحديد طريقة الوصول إليها.
تنفيذ الاستراتيجيات: تُنفذ الاستراتيجيات ضمن إطار عمل مناسب، إذ يجب على أصحاب المشروع أن يكونوا على دراية تامة بالحاجة إلى الاستراتيجيات المطروحة، وتشكيل فريق مختص للاهتمام بذلك.
التقييم والرقابة: تعد مرحلة التقييم والرقابة المرحلة الأخيرة والأهم من مراحل التخطيط الاستراتيجي، فبعد تنفيذ الاستراتيجية لا بد من تقييم مدى نجاحها، وفي حال وجود أي مشكلة لا بد من اتخاذ قرار فوري لتصحيحه، مع تشجيع الموظفين المعنيين بذلك على تحسين وتعديل ما يلزم لنجاح الاستراتيجيات واستمرار تنفيذها.




قد يُهِمُّكَ

يوجد العديد من الخطط الاستراتيجية المستخدمة في الشركات الناشئة والكبيرة، وكصاحب مشروع عليك أن تكون على دراية ومعرفة بها، وفيما يلي نقدم لك بعضها:[?]

الخطط الاستراتيجية المتوازنة: تتمثل الأهداف في هذا النوع من الخطط الاستراتيجية بأنها أهداف تنظيمية وعالية المستوى، وتوضع تدابير معينة تساعد على فهم ما إذا كنت تتقدم باتجاه تحقيق الهدف أم لا، بالإضافة إلى وجود المبادرات والتي تُعرف بأنها برامج العمل الرئيسية التي تساعد على تحقيق أهداف المشروع.
الخرائط الاستراتيجية: تُعرف الخرائط الاستراتيجية بأنها أداة مرئية مصممة لإيصال الخطة الاستراتيجية بوضوح، وتحقيق الأهداف عالية المستوى الموضوعة في العمل.
استراتيجية المحيط الأزرق: هي نوع من أنواع الاستراتيجيات التي وردت في كتاب يحمل نفس الاسم عام 2005، وقدكتبه أساتذة إدارة الأعمال في المعهد الأوروبي، وتتمثل الفكرة الرئيسية في هذه الاستراتيجية بتطوير المشاريع في القطاعات غير المزدحمة بالمشاريع.
استراتيجية الأهداف والنتائج: تعد هذه الاستراتيجية المفضلة لبعض الشركات العالمية المهمة مثل جوجل، وإنتل، وتويتر، ولنيكد إن، كونها تُعد إحدى أدوات التخطيط الاستراتيجي الأكثر وضوحًا، فهي مصممة لإنشاء توافق بين الأهداف القابلة للقياس، من خلال تحديد الأهداف المراد تحقيقها، وتحديد النتائج المتوقعة لكل هدف.
استراتيجية هوشن: يعتمد هذا النهج على الملائمة بين أهداف الاستراتيجية والمشاريع والمهام، وتركز هذه الاسترتيجية بشكل أقل على التدابير اللازم اتخاذها، أما التركيز الأكبر فيكون على الأهداف والمبادرات.
التخطيط الاستراتيجي القائم على الهدف: يقوم هذا التخطيط على العمل للخلف أي من المستقبل إلى الحاضر، من خلال تحديد أهداف قابلة للقياس تتوافق مع رؤية الشركة وخطتها الاستراتيجية، وبعد ذلك تحديد الأطر الزمنية لتحقيق الهدف، وتُعد هذه الاستراتيجية أداة تخطيط طويلة الأجل.




المراجع
? ""What is Strategic Planning?"", corporatefinanceinstitute, Retrieved 2020-10-10. Edited.
? ""What Are the Key Components of a Strategic Plan?"", thehartford, Retrieved 2020-10-10. Edited.
? ""Why Is Strategic Planning Important to an Organization?"", yourbusiness.azcentra, Retrieved 2020-10-10. Edited.
? ""Strategic Planning Process Five Stages of Strategic Planning Process"", mbaknol, Retrieved 2020-10-10. Edited.
? ""16 Strategic Planning Models To Consider"", clearpointstrategy, Retrieved 2020-10-10. Edited."
شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook