عوامل الخطر للعقم وسبل الوقاية منه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
عوامل الخطر للعقم وسبل الوقاية منه.

عوامل الخطر للعقم وسبل الوقاية منه.

عوامل الخطر

العديد من عوامل الخطر لعقم كل من الرجال والنساء متماثِلة. وتتضمن:

  • العمر. تنخفض خصوبة المرأة تدريجيًّا مع تقدُّم العمر، خاصة في منتصف الثلاثينيات، ويزيد الانخفاض بمعدَّل أسرع بعد سن 37 عامًا. وقد يرجع سبب العقم لدى النساء الأكبر سنًّا إلى انخفاض عدد ونوعية البويضات، كما يُمكن أن يكون نتيجة لمشكلات صحية تُؤثِّر على الخصوبة. قد تقلُّ خصوبة الرجال فوق سن 40 عامًا عن الرجال الأصغر سنًّا.
  • تَعَاطِي التبغ. قد يُؤدِّي تدخين أي من الطرفين للتبغ أو الماريجوانا إلى تقليل احتمالية حدوث الحمل. يُقلِّل التدخين أيضًا من الفعالية المحتمَلة لعلاج الخصوبة. يزداد تكرار حدوث الإجهاض التلقائي لدى النساء اللاتي تُدَخِّنَّ. يُمكن أن يزيد التدخين من خطورة حدوث ضعف الانتصاب ويُقلِّل من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال.
  • شرب الكحوليات. بالنسبة للنساء، ليس هناك مستوى آمن من تناول المشروبات الكحولية أثناء الإخصاب أو الحمل. قد يُسهم تناول الكحوليات في الإصابة بالعُقم. بالنسبة للرجال، يُمكن أن يُؤدِّي التناول المفرط للمشروبات الكحولية إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية وقدرتها على الحركة.
  • الوزن الزائد. قد يزيد نمط الحياة الخامل وزيادة الوزن من خطورة الإصابة بالعقم بين النساء الأمريكيات. وبالنسبة للرجال، قد يُؤثِّر الوزن الزائد على عدد الحيوانات المنوية.
  • النحافة. تتضمَّن مجموعة النساء المعرَّضات لمشكلات الخصوبة، النساء المصابات باضطرابات الشهية، مثل فقدان الشهية أو النهام (الشهية المفرطة) والنساء اللواتي يتبعن نظامًا غذائيًّا منخفض السعرات الحرارية بشدة أو نظامًا غذائيًّا صارمًا جدًّا.
  • مشكلات ترتبط بممارسة الرياضة. يُسهِم عدم ممارسة الرياضة في حدوث السِمْنَة، والتي تزيد من خطر الإصابة بالعقم. أقل حدوثًا، قد ترتبط مشكلات الإباضة بتكرار ممارسة التمارين الرياضية العنيفة والشديدة لدى النساء غير البدينات.

الوقاية

إن بعض أنواع العقم لا يُمكن الوقاية منها. لكن العديد من الاستراتيجيات قد تَزيد من فرص الحمل.

الأزواج

مارِسِ الجماع بانتظام مرات عديدة قبل الإباضة بوقت قليل للحصول على أعلى معدَّل حمل. إن ابتداء الجماع قبل خمسة أيام على الأقل وحتى يوم واحد بعد انطلاق الإباضة يُحَسِّن من فرصِكِ في الحمل. إن الإباضة عادةً ما تحدث في منتصف الدورة الشهرية - في منتصف المدة بين فترات الحيض - بالنسبة لمعظم النساء التي تبلغ دورات الحيض لديهن حوالي 28 يومًا متفرِّقين.

الرجال

على الرغم من أنه لا يمكن تفادي معظم أنواع العقم بالنسبة للرجال، فقد تساعد هذه الاستراتيجيات:

  • تجنَّب تعاطي المخدرات والتبغ والإفراط في تناول الكحوليات، التي قد تسهم في العقم عند الذكور.
  • تجنَّب درجات الحرارة العالية في أحواض المياه الساخنة والحمامات الساخنة، فقد تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية وقدرتها الحركية بصورة مؤقتة.
  • تجنَّب التعرض للسموم البيئية أو الصناعية، التي يمكن أن تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.
  • الحد من تناول الأدوية التي قد تؤثر على الخصوبة، سواء تلك التي تُصرف بوصفة طبية والمتاحة دون وصفه طبية. تحدث إلى طبيبك بشأن أي أدوية تتناولها بانتظام، ولكن لا تتوقف عن تناول الأدوية الموصوفة طبيًّا دون استشارة الطبيب.
  • ممارسة الرياضة باعتدال. قد تُحسن ممارسة الرياضة بشكل منتظم من جودة الحيوانات المنوية وتزيد من فرص حدوث الحمل.

النساء

بالنسبة للنساء، قد يؤدي عدد من الاستراتيجيات إلى زيادة فرص الحمل:

  • الإقلاع عن التدخين. للتبغ أثار سلبية عديدة على الخصوبة، ناهيكِ عن صحتك بشكل عام وصحة الجنين. إذا كنتِ تدخنين وتخططين للحمل، فأقلعي الآن.
  • تجنب تناوُل المشروبات الكحولية ومخدرات الشارع. فقد تُضعف تلك المواد قدرتكِ على الحمل والتمتُّع بحمل صحيٍّ. لا تتناوَلي المشروبات الكحولية أو تستخدمي المخدرات الترفيهية، مثل الماريجوانا، إذا كنتِ تحاولين الإنجاب.
  • التقليل من تناول الكافيين. قد يتعين على النساء اللاتي يحاولن الإنجاب الحد من تناوُل الكافيين. اطلبي توجيهات من طبيبكِ فيما يتعلق بالاستخدام الآمن للكافيين.
  • ممارسة الرياضة باعتدال. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمر مهم، ولكن التمارين الرياضية المكثفة التي تتسبب في عدم انتظام الطمث أو غيابه تمامًا يمكن أن تؤثر على الخصوبة.
  • تجنُب التفاوت الشديد في الوزن. يُمكن أن تؤثر الزيادة المفرطة في الوزن أو النحافة الشديدة على إنتاج الهرمونات؛ مما يسبب العقم.
شارك المقالة:
93 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic
 
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook