عوامل مسؤولة عن تكوين حب الشباب

الكاتب: نور الياس -
عوامل مسؤولة عن تكوين حب الشباب

عوامل مسؤولة عن تكوين حب الشباب.

 

 

هناك ثلاث عوامل مسؤولة عن تكوين حب الشباب: 

 

1 – فرط في إنتاج الوهق( زيادة افراز غدد الشعر).
2 – التساقط الغير المنتظم لخلايا الجلد الميته و التي تؤدي إلى تهيج بصيلات الشعر.
3 – تكاثر البكتيريا( كائنات دقيقة تسبب الأمراض).

 

حب الشباب:

 

يتكون عندما تكون بصيلات الشعر مسدودة بالدهن و خلايا الجلد الميتة.
كل بصيلة من هذه البصيلات: - تتصل بخلايا دهنية هذه الخلايا تفرز مواد دهنية تسمى دهن( وهق) لتزييت الشعر و الجلد هذا الدهن يصعد على طول جذع الشعره و من ثم يخرج عن طريق الفتحات الموجودة في بصيلات الشعره إلى سطح الجلد.عندما يفرز الجسم كميات زائدة من الدهن و خلايا الجلد الميته يؤدي ذلك

إلى تجمعها و تصلبها في بصيلات الشعره فتعمل كسدادة. هذه السدادة تجعل جذار بصيلة الشعره يبرز و بالتالي يكون الرأس الأبيض أو أن السدادة ربما تفتح تدريجياً ثم تعتم لونه مسببة الرؤس السوداء. البثرات: عبارة عن بقع حمراء مرتفعة و وسطها يكون أبيض و هي تتكون عندما تكون البصيلة المسدودة بها عدوى أو تكون ملتهبه.
الإنسدادات و الالتهابات التي تتكون بداخل بصيلات الشعر تكون كتل تحت سطح الجلد تسمى أكياس مسامات الجلد الأخرى و التي تفتح في الغدد العرقية عادةً لا علاقة لها بحب الشباب.
عوامل الخطورة: التغييرات الهرمونية التي تكون في الجسم ممكن أن تثير و تزيد حب الشباب.

هذه التغييرات شائعة في: 

- سن المراهقة في كلا الأولاد و البنات.
- في النساء و البنات 2 إلى 7 أيام قبل الدوره.
- الأشخاص الذين يستخدمون بعض الأدوية مثل الكورتيزون.

 

عوامل خطورة أخرى: 

- تعريض الجلد بصورة مباشرة و مستمرة إلى مواد دهنية أو زيتية أو إلى بعض مستحضرات التجميل.
- وجود حب الشباب في العائلة( إذا كان والديك قد أصيبا بحب الشباب فأنت معرض للإصابة به أيضا ً).
- حك أو الضغط على الجلد بالمواد مثل: - التلفون أو - الهاتف الخلوي – القلادة – أو الحلقات المعدنية – أو حقيبة الظهر.
من تذهب إلى المستشفى: - حب الشباب نادراً ما يكون خطيراً و لكنك ربما تذهب إلى المستشفى لطلب العلاج من أخصائي الجلديه بسبب البثرات المستمرة أو الأكياس الملتهبة تفادياً لحدوث التقشر أو أي ضرر آخر ممكن أن يصيب الجلد.
و في حال تقدم حب الشباب أو الندبات بحيث إذا تركت قد تؤثر على علاقاتك الإجتماعية ففي هذه الحالة من الممكن أن تذهب إلى استشاري الجلديه إذا كان من الممكن السيطره عليه أو التقليل من حب الشباب.
العلاج: لعلاج حب الشباب يجب أولاً العمل على خفض افراز الجسم للدهون ثم تسريع عملية بناء خلايا جديدة للجلد أو محاربة البكتيريا أو جميع هذه الأمور الثلاث.
- تحتاج جميع أدوية حب الشباب من 4 – 8 أسابيع لتبدأ نتائجها تظهر على الشخص و قد يزداد الأمر سوءاً قبل أن يتحسن بنهاية الأسبوع الثامن.
- يجب تجنب جميع أدوية حب الشباب التي تعطى على شكل حبوب عن طريق الفم و بالنسبة للمرأة الحامل خصوصاً في الثلث الأول من الحمل.
- قد يصف لك طبيبك أو أخصائي الجلدية أحد الأدوية التالية لعلاج حب الشباب.
1 – أدوية موضعية: - تعمل دهانات حب الشباب على تخفيف الدهون الموجودة على الجلد و قتل البكتيريا و تساعد في عملية استبدال خلايا الجلد الميتة بخلايا جديدة تحتوي معظم هذه الدهانات المتوفرة في الصيدليات عادة على مركبات تحتوي مضاد حيوي و مواد مجففة. و تعتبر هذه المستحضرات مفيدة في حالات حب الشباب البسيطة و يجب عليك مراجعة طبيبك أو أخصائي الجلدية عند عدم تحسن حالتك باستخدام هذه المستحضرات ليصف لك العلاج الأمثل. تحتوي بعض العلاجات الموضعية على فيتامين أ – و التي تعمل من خلال تحفيز الخلايا على التجدد و منع انسداد بصلات الشعر هناك أيضاً عدد من المضادات الحيوية التي يمكن استخدامها لقتل البكتريا الموجودة على سطح الجلد. و عادة ما يتم استخدام هذه الأدوية المختلفة مع بعضها لاعطاء نتائج أفضل.
2 – المضادات الحيوية: لعلاج حالات حب الشباب المتوسطة و الشديدة تحتاج إلى استخدام المضادات الحيوية و التي تعمل على قتل البكتيريا و محاربة الالتهابات و قد نحتاج لاستخدام هذه المضادات شهور بالاضافة إلى الأدوية الموضعية التي سبق ذكرها.
3 – فيتامين أ أو الايزوتيرتينوين: قد تكون المضادات الحيوية غير كافية بمفردها في حالات الندبات العميقة على الجلد و في حالة حب الشباب الذي لم يستجيب للعلاجات السابقة فتحتاج في هذه الحالة إلى أدوية ذات فعالية أكبر مثل الايزوتيرتينوين يعتبر هذا الدواء فعال جداً و لكن يتطلب من الطبيب عند وصفه لمريض متابعة المريض بشكل مستمر لما يسببه هذا الدواء من أعراض جانبية مثل: تشوهات الجنين. و لذلك يجب تجنبه بالنسبة للحوامل أو النساء المقبلات على الحمل خلال فترة العلاج أو خلال الأسابيع البسيطة بعد التوقف عن العلاج يتسبب أيضاً في زيادة معدل الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم و زيادة معدل انزيمات الكبد التي تعود إلى معدلها الطبيعي بعد التوقف عن العلاج عند معظم الأشخاص
4 – حبوب منع الحمل: تساعد حبوب منع الحمل على التخفيف من حب الشباب. و لكن هناك بعض الأعراض الجانبية لهذه الحبوب يجب مناقشتها مع طبيبك.
5 – عمليات التجميل: قد تحتاج بعض الحالات للجراحة التجميلية مثل حالات الندبات التي يخلفها حب الشباب و تعتمد فكرة هذه العمليات على تقشير الجلد المصاب باستخدام مواد كيميائيه أو من خلال تجميده أو كشط الجلد أو استخدام علاج ضوئي و ليزرحتي يتم إزالة الندبات السطحية بعملية التقشير.
أما الندبات العميقة فتتم إزالتها بعملية مشط الطبقات العلوية من الجلد – قد تزيد هذه الطريقة سوءاً إذا كان لدى جلدك القابلية لتكوين ندبات.
6 – العناية الشخصية: باستطاعتك تجنب أو تخفيف الأصابة بحب الشباب من خلال العناية بجلدك بالوسائل التالية: -
- اغسل المنطقة المصابة بمنظفات لطيفة على الجسم.
- التنظيف العنيف يهيج الجلد و يؤدي إلى تفاقم المشكلة و الغسيل بافراط يهيج الجلد أيضا ً.
- استخدام المستحضرات المتوفرة في الصيدليات لتخفيف الدهون على الجلد.
- تجنب المهيجات: تجنب مستحضرات التجميل و الزيوت و مستحضرات تصفيف الشعر المستحضرات التي تستخدم كعازل عن أشعة الشمس.
- تعتبر أشعة الشمس مهيج لحب الشباب عند بعض الأشخاص قد تسبب بعض الدهانات المستخدمة في علاج حب الشباب في زيادة تحسن الجلد لأشعة الشمس فيجب عليك سؤال طبيبك عن هذه الأدوية و في حالة استخدامها يجب عليك التخفيف من التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان و استخدام دهانات عازلة عن أشعة الشمس لا تسبب في إغلاق مسامات الجلد.
- حافظ على نظافة شعرك و تجنب وضع يدك أو سماعة التلفون على وجهك لفترات طويلة.
- الملابس الضيقة أو القبعات قد تساعد على ظهور حب الشباب خصوصاً مع وجود العرق و عدم نظافة الجلد و زيادة الدهون كلها تتسبب في تفاقم المشكلة.
7 – لا تحاول العبث و عصر هذه الحبوب: -
فقد تتسبب في تلويثها بالبكتيريا و تكوين ندبات معظم حب الشباب يزول تلقائياً بإذن الله و لا يحتاج إلى مثل هذه الأمور.

 

شارك المقالة:
136 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook