غدة بارتولان وتشكل كيسة فيها

الكاتب: د. ايمان شبارة -
غدة بارتولان وتشكل كيسة فيها

غدة بارتولان وتشكل كيسة فيها 

 
تقع غدد بارتولين على جانبي فتحة المهبل. وتفرز هذه الغدد سائلًا يساعد في تزليق المهبل.
 
في بعض الأحيان، تصبح فتحات هذه الغدد مسدودة مما يسبب ارتجاع السائل إلى الغدة. النتيجة هي تورم غير مؤلم نسبيًا يُسمى كيسة بارثولين. إذا أصابت عدوى السائل في الكيسة، فقد تنشأ لديك مجموعة من الصديد المحاط بنسيج ملتهب (خراج).
كيسة بارثولين أو الخراج أمر شائع. يعتمد علاج كيسة بارثولين على حجم الكيسة ومقدار الألم الذي تسببه وما إذا كانت الكيسة مصابة بعدوى.
 
أحيانًا ما يكون العلاج المنزلي هو كل ما تحتاج إليه. في حالات أخرى، يكون النزح الجراحي لكيسة بارثولين أمرًا ضروريًا. إذا حدثت عدوى، فقد تكون المضادات الحيوية مفيدة في علاج كيسة بارثولين المصابة بعدوى.
 

الأعراض :

 
قد لا تلاحظين وجود كيسة بارثولين إذا كانت صغيرة وغير مصابة بعدوى. إذا بدأت الكيسة في النمو، فقد تشعرين بوجود كتلة أو ورم بالقرب من فتحة المهبل. وبالرغم من أن الكيسة غير مؤلمة عادةً، فقد تكون مؤلمة عند لمسها.
 
وقد تحدث العدوى الكاملة لكيسة بارثولين خلال أيام معدودة. إذا أُصِيبت الكيسة بالعدوى فقد تشعرين بالتالي:
 
كتلة مؤلمة، ومتحسسة بالقرب من فتحة المهبل
عدم راحة عند المشي أو الجلوس
ألم أثناء الاتصال الجنسي
الحُمّى
عادةً ما تكون كيسة أو خراج بارثولين على جانب واحد من فتحة المهبل.
 

الأسباب :

 
ويعتقد الخبراء أن سبب كيسة بارثولين يرجع إلى تجمع غير طبيعي السوائل. قد يتراكم السائل عندما تنسد فتحة الغدة (القناة)، وربما يكون السبب هو العدوى أو الإصابة.
 
يمكن أن تصاب كيسة بارثولين بالعدوى، وتشكل خراجًا. قد يسبب عدد من البكتيريا العدوى، بما في ذلك الإشريكية القولونية (E. coli) والبكتيريا التي تسبب العدوى المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي مثل السيلان والكلاميديا.
 

المضاعفات :

 
قد تتكرر الإصابة بكيسة أو خراج بارثولين وتتطلب العلاج مرة أخرى.
 

الوقاية :

 
لا توجد طريقة لمنع كيسة بارتولين. ومع ذلك، يمكن أن تساعد الممارسات الجنسية الآمنة، وتحديدًا استخدام الواقيات، وعادةً النظافة الجيدة، على منع الإصابة بعدوى الكيسة وتكوين الخراج.
 
شارك المقالة:
125 مشاهدة
المراجع +

www.mayoclinic.org

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook