فائدة التصوير الشعاعي في كشف سرطان الثدي

الكاتب: د. ايمان شبارة -
فائدة التصوير الشعاعي في كشف سرطان الثدي.

فائدة التصوير الشعاعي في كشف سرطان الثدي.

يمكن أن يشكل الثديين عاليا الكثافة تحديًا أكبر أمام الأطباء في تفسير صور الثدي الشعاعية. ولكن هذا لا يعني أن تصوير الثدي الشعاعي لا فائدة منه في الكشف عن السرطان أو أي اضطرابات أخرى في الثدي لدى النساء ذوات الثدي عالي الكثافة.

يتكون نسيج الثدي من نسيج دهني (غير كثيف) ونسيج ضام (كثيف). ويكون الثدي عالي الكثافة لدى النساء إذا كانت نسبة الأنسجة الضامة أكبر من الأنسجة الدهنية. ويكون نصف النساء اللائي يخضعن لاختبار تصوير الثدي الشعاعي تقريبًا لديهن ثدي عالي الكثافة.

 

تظهر أنسجة الثدي عالية الكثافة في صورة الثدي الشعاعية كمنطقة كاملة البياض، وتظهر الدهون كمنطقة سوداء. ولا تنفذ الأشعة السينية لاختبار تصوير الثدي الشعاعي عبر الأنسجة عالية الكثافة — أو "تخترقها" — كما تفعل مع الأنسجة الدهنية. لذا، في حالة النساء ذوات الثدي عالي الكثافة، قد يصعب تفسير صور الثدي الشعاعية.

وقد كشفت بعض الدراسات أن الاختبار الأحدث، وهو تصوير الثدي الشعاعي الرقمي، يقوم بدور أفضل في الكشف عن السرطان في الثدي عالي الكثافة بالمقارنة مع تصوير الثدي الشعاعي الذي يستخدم الفيلم، حيث ينتج تصوير الثدي الشعاعي الرقمي صورًا على شاشة الحاسوب والتي يمكن تحسينها وتكبيرها للوصول إلى رؤية أقرب. وتقريبًا كل أجهزة تصوير الثدي الشعاعي في الولايات المتحدة أجهزة رقمية.

يتوفر اختبار تصويري أحدث للثدي يُطلق عليه اسم تصوير الثدي الشعاعي ثلاثي الأبعاد (إعادة البناء المحوسب لأجزاء الثدي)، والذي يمكنه توفير طريقة محسنة للرؤية عبر أنسجة الثدي عالية الكثافة. ويجمع هذا الاختبار بين عدة صور شعاعية للثدي منخفضة الجرعات لإنشاء صورة ثلاثية الأبعاد للثدي. وعلى الرغم من عدم توفر تصوير الثدي الشعاعي ثلاثي الأبعاد في جميع الأماكن، فإنه يزداد انتشارًا.

يقصد من اختبارات الفحص الإضافية جمعها مع صور الثدي الشعاعية التي يتم إعدادها للنساء ذوات الثدي عالي الكثافة. ولكن على عكس صور الثدي الشعاعية، لا يوجد شيء يقلل من خطورة الموت جراء سرطان الثدي. وينطوي كل اختبار إضافي على مجموعته الخاصة من المخاطر والفوائد التي يجب أخذها في الحسبان. ولم تُخصص أي من تلك الاختبارات لاستبدال صور الثدي الشعاعية الروتينية بفحوصات الكشف عن سرطان الثدي.

ناقشي خيارات فحوصات الكشف عن سرطان الثدي مع طبيبك. ويمكنكما معًا اختيار أحد هذه الفحوصات بحيث يكون ملائمًا لكِ عند الوضع في الاعتبار عوامل المخاطرة لديكِ.

 

شارك المقالة:
101 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook