فائدة الزبادي في علاج الامساك

الكاتب: نور الياس -
فائدة الزبادي في علاج الامساك

فائدة الزبادي في علاج الامساك.

 

 

الزبادي و الخميرة

 

لماذا يعتبر الزبادي غذاءً مثالياً لمريض الإمساك ؟

 

- مصدر جيد للبروتينات عالية القيمة، سهلة الهضم و التمثيل الغذائي.

- يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم و فيتامين B 2 و حمض بانتوثينيك المهم لوظائف الهضم و حركة الصرف المعوي.

- بكتريا تخمر اللبن تتكاثر في الأمعاء فتوقف عمل البكتريا الضارة التي تؤدي إلى التعفن كما أن تكاثر بكتريا تخمر اللبن يزيد من امتصاص الفيتامينات المفيدة للجسم.

- خميرة الزبادي تحول سكر اللبن إلى حامض اللبنيك و هذه الحموضة تمنع تكاثر و نمو البكتريا الضارة مثل بكتريا السالمونيلا و بكتريا إيشيريشيا كولاى المسببة للتسمم الغذائي.

- اللبن الرايب يفيد في نمو الأطفال و تكون العظام و الأسنان كما يفيد كبار السن كمصدر جيد للكالسيوم و هو سهل الهضم.

- تخمر الزبادي يجعل البروتين في اللبن سهل الهضم، و ينشط إفراز الصفراء و يساعد على تنشيط عمل غدة البنكرياس و أنزيمات الأمعاء.

- اللبن الرايب من المصادر المهمة لفيتامين B المركب اللبن الرايب مع الخبز و الفاكهة يعتبر غذاء متكاملاً في حالة تقديمه للأطفال و يعطي بعد تخفيفه بقليل من الماء الذي سبق غليه مع إضافة عسل النحل حتى ترتفع قيمته الغذائية.

- يدخل الزبادي في كثير من المأكولات و الفطائر و يستخدم مع الحضراوات.- سلاطة اللبن الزبادي بعد إضافة

الخيار و الثوم و البقدونس المفروم أو النعناع سهلة الهضم تساعد على فتح الشهية و كاملة القيمة الغذائية.


ما أنواع الخميرة ؟ و كيف تساعد على علاج الإمساك ؟


خميرة البيرة:

- تعرف أيضاً بالخميرة الغذائية و يتم تنميتها على حشيشة الدينار، و هي عشب مر الطعم يستخدم أيضاً كأحد المكونات في صناعة البيرة، و من هنا جاءت التسمية( خميرة البيرة).

خميرة الخباز:
- تستخدم خلايا الخميرة الحية في صناعة الخبز و الكيك: لذا تسمى " خميرة الخباز ".
خمائر ( لاكتوبا سيلس أسيدوفيلس )

- نوع من البكتريا( بكتريا اللبن المحبة للأحماض) النافعة ( الصديقة).

- تساعد على هضم البروتينات و إنتاج حمض لاكتيك و أنزيمات و مواد مضادة حيوية طبيعية تثبط نمو الكائنات الدقيقة الضارة و مضادة للفطريات و تساعد على انخفاض كوليسترول الدم و تساعد على الهضم و تنشيط امتصاص المواد الغذائية من الأمعاء.

 

- تناول مكملات الأسيدوفيلس على هيئة أقراص أو كبسولات أو مسحوق يساعد على إعادة التوازن السليم للبكتريا الطبيعية بالأمعاء و التخلص من سمية الجسم و تنشيط الصرف المعوي و الامتصاص.
خمائر( لاكتوباسيلس بيفيدس):

- نوع من البكتريا يساعد على تخليق فيتامين ب المركب، و فيتامين ك عن طريق تهيئة البيئة الطبيعية لتكاثر الكائنات المعوية السليمة.

- يساعد تناول مكملات بيفيدس على منع الاضطرابات الهضمية مثل الإمساك و تراكم الغازات و فرط الحساسية للطعام( تأثير البكتريا المعوية على الطعام يؤدي إلى زيادة إنتاج مادة هستامين الدم مما يؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية ).

- ينصح باستعمال مكملات بيفيدس على هيئة حقن شرجية لتوفير بيئة معوية صحية تحسن وظائف الأمعاء و تساعد على التخلص من النفايات السامة التي قد تتراكم في الأمعاء.

- أظهر استعمال بكتريا بيفيدس فائدة في علاج تليف الكبد و الالتهاب الكبدي المزمن عن طريق تحسن الهضم الذي يخفف العبء عن الكبد و يمنع الإمساك و تراكم الغازات و مادة النشادر و الأمونيا.

- لا ينصح بتناول خميرة الخبار كمكمل غذائي لأن خلايا الخميرة الحية تستنزف ما يحتويه الجسم من فيتامينات ب و غيرها من العناصر الغذائية أما في حاةل اخلميرة الغذائية خميرة البيرة فإن تلك الخلايا يتم قتلها مع الاحتفاظ بالعناصر الغذائية المفيدة.

- الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام يجب عليهم تجنب تناول الخميرة لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الفسفور تساعد على إخراج كميات كبيرة من الكالسيوم في البول.

- احرص على تناول الخميرة مع الماء أو العصائر على معدة فارغة قبل الإفطار و بين الوجبات.

- الأشخاص الذين يعانون من تكرار الإصابة بالفطريات مثل – فطر كانديدا – يجب عليهم الحذر من تناول الخميرة الغذائية أو تجنبها تماما ً.

- إذ)ا كنت تتناول مضاداً حيوياً فلا تتناول الخميرة مع المضاد الحيوي في الوقت نفسه.

شارك المقالة:
748 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook