فائدة شراب الكركديه البارد

الكاتب: بتول فواز -
فائدة شراب الكركديه البارد

الكركديه

يتمتع شراب الكركديه بشعبيّةٍ واسعة في معظم دول العالم؛ إذ إنّه مشروب منعشٌ ولذيذ يرطب الجسم ويلطفه ويمنحه الحيوية والنشاط، ويمكن إعداده كشراب ساخن أو بارد، وذلك يعتمد على الفائدة المرجوة من تناوله. ويستخرج هذا العصير من منقوع سبلات نبات الكركديه؛ وهي عبارة عن أوراق تحيط بمجموعة من الأزهار الحمراء جميلة الشكل يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين.


تُزرع غالباً في التربة الصفراء متوسطة الخصوبة، وتتواجد بكثرة في المنطقة العربية خاصة ً في سوريا ومصر وأجزاء من العراق والسودان، وتعدّ جنوب آسيا الموطن الأصلي لهذه النبتة.


وتستخدم أزهار الكرديه للزينة كما تدخل في صناعة مواد التجميل وشامبوهات الحمام وبعض العقاقير الطبية، كما تُستخدم في تلوين الأغذية وصبغات الشعر، هذا إضافةً إلى فوائدها العلاجيّة التي يحصل عليها الأفراد من خلال تناولها كمشروبٍ صحيّ غني بالعناصر الغذائية، فشراب الكركديه يحتوي على أحماض عضوية نباتية هامة؛ كالطرطريك، والستريك، والماليك، وحمض الأكتون، إضافةً إلى زيوت ثابتة ومجموعة من المواد المخاطية وأملاح الكالسيوم ونسبة جيدة من فيتامين سي، ومركّبات أخرى كالأنثوسيانين، والكيرسيتين .

 

شراب الكركديه

  • كركديه ساخن: توضع ملعقةٌ من مطحون سبلات الكركديه في كوب من الماء المغلي ثمّ يُحلى الكركديه بالعسل أو بالقليل من السكر ويشرب مرّةً أو مرّتين في اليوم .
  • كركديه بارد: ينقع مقدار ملعقة من مطحون الكركديه في الماء البارد لساعات ثمّ يُحفظ في الثلاجة لمدّة لا تزيد عن يوم حتى لا يتسبب بترسب أملاح الكالسيوم الضارة بعمل الكليتين.

 

فوائد شراب الكركديه البارد

  • يحافظ على توازن السوائل في الجسم، ويساعد على ضبط درجة حرارة الجسم ويعالج الحمى.
  • ينشط الدورة الدموية ويزيد من سرعة دوران الدم، كما يُستخدم كعلاج أساسي لمرض ضغط الدم المرتفع، كما يساعد على تقوية ضربات القلب.
  • يساعد على تحسين عملية الهضم ويقتل الميكروبات والديدان المعوية، كما يُرطّب المعدة ويمنع تقلّصاتها ويسكّن المغص ويعالج الكوليرا، إضافة إلى أنّه يلين الأمعاء ويمنع الإصابة بالإمساك .
  • يفيد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي؛ فهو فعّال لعلاج التهابات الحلق ونزلات البرد، كما أنّه يعالج السل الرئوي، ويوقف السعال .
  • يسكن آلام النقرس، كما يفيد في تخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتزمية .
  • يقلل من نمو الأورام السرطانية في الجسم، فهو يحد من انتشار الشوارد الحرة في الخلايا.
  • يخفض من ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي يحفظ القلب والشرايين من أمراض التصلب والجلطات .
  • يُستخدم كعلاجٍ موضعي لعلاج تقرحات الجلد، كما يساعد على إعادة الترطيب للبشرة ويعالج جفافها وتشققاتها.
شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook