فحص زيت القير في السيارة:

الكاتب: وسام ونوس -
 فحص زيت القير في السيارة:

 

 

 فحص زيت القير في السيارة:
 

  • ركن السيارة على سطح مستوي وتشغيل المحرك، نقوم بركن السيارة وتشغيل المحرك، ثم بعد ذلك نقوم بتحريك ناقل الحركة ووضعه على الانتظار.
     
  • رفع الغطاء، عادة ما يكون هناك مفتاح داخل السيارة لفتح غطاء المحرك، يكون المفتاح عادة بالقرب من الجانب الأيسر من لوحة القيادة، نطلع على دليل المالك الخاص بالسيارة إذا لم نتمكن من العثور عليه.
     
  • البحث عن أنبوب سائل ناقل الحركة، في العديد من السيارات الحديثة، يتم وضع علامة على أنبوب سائل ناقل الحركة؛ إذا لم يكن كذلك، نرجع إلى دليل المالك الخاص بالسيارة لمعرفة موقعه، في سيارة الدفع الخلفي، يكون مقياس خلف المحرك، فوق غطاء الصمام، أما في السيارة ذات الدفع بالعجلات الأمامية، عادة ما يكون المقياس في مقدمة المحرك ومتصل بناقل الحركة ويبرز بشكل مستقيم خارج ناقل الحركة.
     
  • سحب مقياس سائل ناقل الحركة، في معظم السيارات، يجب أن تتوقف السيارة عن العمل وتشغيل فرامل الانتظار وسحب مقياس ناقل الحركة، نمسح مقياس سائل ناقل الحركة باستخدام قطعة قماش نظيفة، ثم نقوم بإدخالها وسحبها للخارج مرة أخرى؛ للتحقق من مستوى سائل ناقل الحركة، يجب أن يكون مستوى السائل بين علامتين مكتوب عليهما إما ممتلئ أو إضافة، في العادة لا يجب علينا إضافة سائل ناقل الحركة إلا إذا كان المستوى منخفضاً بشكل ملحوظ عن علامة إضافة، فمن المحتمل أن يكون لدينا تسرب في النظام ويجب أن الذهاب إلى ميكانيكي محترف لفحص السيارة بحثاً عن التسريبات.
     
  • التحقق من حالة سائل ناقل الحركة، في العادة يكون زيت ناقل الحركة الجيد أحمر (على الرغم من أنه أحياناً يكون وردي أو بني فاتح) ولا يحتوي على فقاعات أو رائحة، إذا كان زيت ناقل الحركة ذو لون بني أو كانت رائحته محترقة، فهذا يعني أن الزيت قد تعرض للحرارة الزائدة ولم يعد بإمكانه حماية ناقل الحركة كما هو مُصمم، يمكن إجراء المزيد من الاختبارات على السائل عن طريق وضع البعض منه على منشفة ورقية نظيفة والانتظار لمدة 30 ثانية لمعرفة ما إذا كان سينتشر، إذا لم يحدث ذلك ، فيجب إجراء صيانة.
     
  • إذا كان لون سائل ناقل الحركة يبدو بنياً، فقد تلوث بسائل التبريد من الرديتير، يجب أخذ السيارة إلى الميكانيكي على الفور، إذا كان سائل الحركة يحتوي على فقاعات، فقد يكون هناك الكثير من السوائل في ناقل الحركة أو قد تم استخدام سائل ناقل الحركة الخطأ.
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook