فرفرية هينوخ شونلاين أعراضها وأسبابها

الكاتب: د. ايمان شبارة -
فرفرية هينوخ شونلاين أعراضها وأسبابها.

فرفرية هينوخ شونلاين أعراضها وأسبابها.

نظرة عامة

فرفرية هينوخ شونلاين (يُسمَّى أيضًا الالتهاب الوعائي بالغلوبيولين المناعي A) هو اضطراب يُسبِّب التهابًا ونزفًا في الأوعية الدموية الصغيرة في الجلد والمفاصل والأمعاء والكليتين.

العرض الأكثر وضوحًا لهذا الشكل من التهاب الأوعية الدموية هو طفح جلدي أرجواني، يظهر عادةً في منطقة أسفل الساقين السفليين والآليتين. يُمكن أيضًا لداء فرفرية هينوخ شونلاين أن يُسبِّب ألمًا في البطن والمفاصل. وفي حالات نادرة، يُمكن أن يحدث تَلَف خطير للكُلية.

يُمكن أن يصيب داء فرفرية هينوخ شونلاين أي شخص، ولكنه أكثر شيوعًا بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وست سنوات. تتحسَّن الحالة عادةً من تلقاء نفسها. هناك حاجة عامة إلى الرعاية الطبية إذا أصاب الاضطراب الكُلى.

الأعراض

تتضمن الخصائص الأربع الرئيسية لفرفرية هينوخ شونلاين ما يلي:

  • طفح جلدي (فرفرية) تظهر بقع أرجوانية تميل إلى الحمرة تبدو كالكدمات على الألْيَتَيْن، والسيقان، والأقدام. قد يظهر الطفح الجلدي أيضًا على الذراعين، والوجه، والجذع، وقد يزداد سوءًا في المناطق التي تتعرض للضغط مثل المنطقة بالساق التي تتلامس مع الجزء العلوي من الجوارب ومنطقة محيط الخصر.
  • المفاصل المتورمة المتقرِّحة (التهاب المفاصل). غالبًا ما يشعر الأفراد المصابون بفرفرية هينوخ شونلاين بألم وتورم حول المفاصل — في الرُّكَب والكاحلين بصورة أساسية. ألم المفاصل يسبق أحيانًا الطفح الجلدي المعهود بمدة تبلغ أسبوعًا أو أسبوعين. تختفي الأعراض المذكورة عندما يشفى المرض ولا يخلف أي أضرار دائمة.
  • أعراض السبيل الهضمي. يكون لدى معظم الأطفال المصابين بفرفرية هينوخ شونلاين ألم في البطن، وغثيان، وقيء، وبراز دموي. وتحدث هذه الأعراض في بعض الأحيان قبل ظهور الطفح الجلدي.
  • التأثير على الكلى. قد تؤثر فرفرية هينوخ شونلاين كذلك على الكلى. في معظم الحالات، يظهر هذا التأثير في صورة بروتين أو دم في البول، الذي قد لا تنتبه إلى وجوده ما لم تُجرِ فحص البول. عادةً ما تزول هذه الأعراض بمجرد التعافي من المرض، ولكن في بعض الحالات، قد يُصاب البعض بمرض مستمر في الكلى.

متى يجب مراجعة الطبيب

راجِعْ طبيبكَ إذا كنتَ مصابًا بداء فرفرية هينوخ شونلاين ويسبَّب لك مشكلات خطيرة في السبيل الهضمي.

إذا أصيب طفلكَ بالطفح الجلدي المرتبط بهذه الحالة، فاستشِرْ طبيبكَ في أقرب وقت ممكن.

الأسباب

عند الإصابة بفرفرية هينوخ شونلاين، تلتهب بعض الأوعية الدموية الصغيرة بالجسم؛ مما يمكن أن يؤدي إلى النزيف في الجلد، والبطن والكليتين. لا يعرف سبب واضح للإصابة بهذا الالتهاب الأولي. فقد ينتج عن استجابة الجهاز المناعي غير اللائمة لبعض المحفزات.

إن نصف الأشخاص المصابين بفُرفرية هينوخ شونلاين تقريبًا يُصابون بالمرض بعد إصابة الجهاز التنفسي العلوي بالتهاب، مثل نزلة البرد. قد تتضمن المحفزات الأخرى جدري الماء، والتهاب الحلق، والحصبة، والتهاب الكبد الوبائي، وبعض الادوية، أو الأطعمة، أو لدغات الحشرات، أو التعرُّض لطقس بارد.

عوامل الخطر

تتضمَّن العوامل التي قد تَزيد من خطر الإصابة بفرفرية هينوخ شونلاين ما يلي:

  • العمر. يُصيب المرض الأطفال واليافعين في المقام الأول، وتَحدُث غالبية الحالات عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين و6 سنوات.
  • الجنس. من الشائع انتشار فرفرية هينوخ شونلاين بين الذكور على نحو أكثر قليلًا من الإناث.
  • العِرق. الأطفال البيض والآسيويون هم أكثر عرضة للإصابة بفرفرية هينوخ شونلاين من الأطفال السود.

المضاعفات

تتحسن الأعراض لدى معظم الأشخاص في غضون شهر دون التسبب في أي مشكلات مستمرة. ولكن يشيع تكرار الإصابة إلى حد ما.

تتضمن المضاعفات المرتبطة بفرفرية هينوخ شونلاين ما يلي:

  • تَلَف الكلى. أكثر مضاعفات فرفرية هينوخ شونلاين خطورة هو تلَف الكُلى. تزداد الخطورة في البالغين مقارنة بالأطفال. في بعض الأحيان يكون التلف شديدًا لدرجة الاحتياج إلى الديلزة (غسيل الكلى) أو زراعة الكلى.
  • انسداد الأمعاء. في حالات نادرة، يمكن أن تسبب فرفرية هينوخ شونلاين الانغلاف — وهي حالة ينطوي بها جزء من الأمعاء على نفسه مثل التليسكوب؛ مما يمنع المواد من الانتقال خلال الأمعاء.
شارك المقالة:
101 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook