فشل الحقن المجهري (أطفال الأنابيب): الأسباب والأعراض ونصائح للتأقلم معه

الكاتب: رامي -
فشل الحقن المجهري (أطفال الأنابيب): الأسباب والأعراض ونصائح للتأقلم معه
أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري هي تقنية متقدمة وقوية ساعدت الأزواج الذين يعانون من مشاكل في الإنجاب على الحمل والإنجاب. لذلك، قد تتساءلين عن سبب فشله مع أنه يعتبر فعالًا. لا تأتي كل عملية مع ضمان ويعتمد الحقن المجهري نفسه على العديد من العوامل للنجاح.

عملية الحقن المجهري

ستمنحك معرفة كيف تتم عملية الحقن المجهري فهمًا أفضل لكل ما هو مطلوب لدورة حقن مجهري ناجحة. إليك ما يحدث عادةً في عملية الحقن المجهري.


حقن الهرمونات

عادة، يتم إطلاق بويضة واحدة من المبيض كل شهر. ولكن الحقن المجهري يتطلب سحب عدة بويضات من الجسم. ومن ثم، يتم حقن الهرمونات المنشطة للجريب، بحيث يمكن للمبيض إطلاق عدة بويضات مرة واحدة، لكي يتم سحبها.

سحب البويضات

عندما تتحرر البويضات من الجريب، على الفور يتم تحديد الوقت المناسب لسحب البويضات. تستغرق عملية السحب أقل من 30 دقيقة، يقوم خلالها الطبيب بتحديد مكان الجريب في المبيض من خلال الموجات فوق الصوتية، ثم يقوم بسحبها باستخدام إبرة مجوفة.

الإخصاب

فور سحب البويضات، توضع في نفس الطبق مع الحيوانات المنوية لزوجك ليتم تخصيبها.

الملاحظة

يتم بعد ذلك وضع الأجنة (البويضات المخصبة) تحت المراقبة لتنمو وتتطور بشكل صحيح. عادة ما تكون فترة المراقبة هذه خمسة أيام، حتى تصل الأجنة إلى مرحلة الكيسة الأريمية (المتقدمة).


نقل الأجنة

يتم انتقاء الأجنة ذات الجودة العالية مع أعلى فرصة للزرع ونقلها إلى رحمك بإجراء بسيط. هذا الإجراء سريع، حيث يقوم الطبيب بإدخال قسطرة في الرحم وإيداع الأجنة.

الانغراس والحمل

تُترك الأجنة لتُغرس أو تلتصق بجدران الرحم لنجاح الحمل. في الحالات التي لا يحدث فيها ذلك، تعتبر دورة الحقن المجهري قد فشلت.

أسباب فشل الحقن المجهري

إن فشل الحقن المجهري بالكاد يعطي أي فكرة عن الأسباب التي أدت إليه. فيمكن أن تختلف الأسباب، اعتمادًا على العديد من العوامل.

فشل عملية زرع الأجنة

في بعض الأحيان، قد لا يلتصق الجنين المخصب بنجاح في الرحم وتفشل عملية الزرع.


عدم وجود جنين سليم

أثناء إجراء الحقن المجهري، قد لا يجد الأطباء أي جنين سليم يمكن أن يؤدي إلى الحمل بنجاح. هذا يؤدي بالضرورة إلى فشل العملية.

الفشل في إخصاب البويضات

حتى قبل تكوين الجنين، قد يفشل الحيوان المنوي في تخصيب البويضات. قد يكون هذا بسبب مشاكل في أي منهما أو حتى كليهما.

عدم وجود بويضات عالية الجودة

من أجل تكوين الجنين بشكل سليم، يجب أن تكون البويضات عالية الجودة. إذا لم يتم الحصول على كمية جيدة من تلك البويضات، فإن فرص تكوين الجنين تصبح قريبة من العدم.

عدد غير كافي من الجريب

تعتبر هذه الحالة إنهاء مبكر لعملية الحقن المجهري، حتى قبل الحصول على البويضات من الأنثى. إذا فشل التحفيز في تكوين ما يكفي من الجريب لتوليد البويضات، فلا يمكن الاستمرار في الحقن المجهري.


أعراض فشل الحقن المجهري

أعراض فشل الحقن المجهري تتضح تمامًا من خلال عدم وجود أي تغيرات. يؤدي الزرع عمومًا إلى تغيرات في حاسة الشم، وزيادة حساسية الثديين، وإفرازات مهبلية، وتقلصات طفيفة في البطن. إذا لم تكن هذه الأعراض موجودة حتى بعد أسبوعين من الحقن المجهري، فقد يكون ذلك مؤشرًا على الفشل.

ماذا يحدث عندما يفشل الحقن المجهري؟

في حالة تعرضك لفشل الحقن المجهري، سيكون من الضروري مقابلة طبيبك لفهم ما حدث وكيف يمكنك المضي قدمًا.

جلسات المشورة النفسية

بغض النظر عن الجانب الطبي، يمكن أن يكون خبر فشل الحقن المجهري محزن لك ولزوجك. يمكن أن يؤدي ذلك إلى الاكتئاب أو القلق بشأن تجربته مرة أخرى. يمكن أن يساعدك حضور جلسات المشورة في توجيه مشاعرك والعثور على السلام مرة أخرى.

تغييرات في نمط الحياة

من خلال الانغماس في المحادثات مع طبيبك، سيكون هناك بعض الوضوح حول أي عوامل محددة مرتبطة بنمط حياتك قد تكون ساهمت في فشل عملية الحقن المجهري. قد يتم وصف بعض التغييرات من أجل الحفاظ على وزنك في النطاق الأمثل، بالإضافة إلى تمارين أخرى يمكن أن تساعد في تعزيز الهرمونات التي تؤدي إلى الحمل.


اجراء فحص الجينات قبل عملية الزرع

يوصى بهذا بشكل عام إذا لم تؤت العديد من خيارات الخصوبة الأخرى ثمارها. التكاليف المرتبطة بالاختبارات الجينية كبيرة. ومع ذلك، فهي تساعد في تشخيص أي مشاكل قد تسبب مشكلة في زرع الجنين، وتصحيحها أو التخفيف منها باختيار الجنين المناسب.

كيفية التأقلم مع فشل الحقن المجهري

يعتبر فهم أسباب فشل الحقن المجهري أحد جوانب التعامل مع الحدث. ولكن الأهم هو التعامل مع الحدث نفسه ومساعدة نفسك على العودة إلى الحياة الطبيعية بأفضل طريقة ممكنة.

التركيز على ممارسة الأنشطة التي تحبينها

قومي بعمل قائمة بكل الأشياء التي تستمتعين بفعلها وابدئي في تحقيقها. قومي برحلة قصيرة مع أصدقائك، تناولي الأطعمة اللذيذة، أو أي شيء يجعلك تقضين وقتًا ممتعًا. امنحي نفسك المتعة التي تستحقيها لإبعاد عقلك عن الحزن.

الانخراط في الحديث مع من مروا بتجارب مماثلة

يحدث فشل الحقن المجهري لكثير من النساء. يمكن أن يساعدك التواصل معهن إما عبر منتديات الإنترنت أو اجتماعات شخصية في التعبير عن مشاعرك واهتماماتك، والعثور على صديق يتفهم تجربتك ويمكنه دعمك من خلال ذلك. يمكن لإخراج مشاعرك أن يجعلك تشعرين بتحسن.


الاهتمام بالتعافي الجسدي

يخضع الجسم لتغيير كبير خلال عملية الحقن المجهري، وعليه الآن العودة إلى حالته المعتادة. قد تستغرق دورتك الشهرية الأولى بعض الوقت لأنها تتطلب بضعة أيام لإعادة ضبط نفسها. عندما تبدأ الدورة، حاولي الاحتفال بها، لأنها علامة جيدة على أن جسمك في حالة جيدة. جربي العلاج الصيني بالضغط أو طرق العلاج البديلة التي تريح عقلك وجسمك معًا.

الاشتراك في وضع خطة مستقبلية

يمكن للبدء في إلقاء نظرة على العديد من مواقع الويب والمقالات المتعلقة بالخصوبة، وكذلك التحقق من المناقشات المختلفة في المنتديات، في إعطائك فكرة أفضل عن الخيارات التي يمكنك الاختيار من بينها. يساعدك أيضًا على التطلع إلى المستقبل من خلال وضع خطة عمل إذا فشل الخيار الآخر أيضًا.

الوثوق في العملية

في بعض الحالات، قد يؤدي الحقن المجهري إلى حمل ناجح، ثم يتبعه الإجهاض. تحدثي إلى طبيبك لفهم أسباب الفشل بطريقة أفضل. يمكن أن يساعدك هذا في التعامل معه وقبول تجربتك.

اختيار من تريدين اخباره عن العملية

ستجعلك الإثارة لكونك ستصبحين أماً عبر الحقن المجهري تتحدثين مع جميع أصدقائك وأفراد عائلتك حول هذا الموضوع. ولكن عندما تفشل العملية، قد يصبح من المحرج والمؤلم الإجابة على أسئلتهم مرارًا وتكرارًا. انظري إلى هذا على أنه درس تعلمتيه واحتفظي بدائرة أصغر من الأشخاص الذين يعرفون عن أي محاولات لاحقة. بمجرد حصولك على نتيجة ناجحة، يمكنك إعلان حملك بسعادة.


التوقف عن لوم نفسك على النتيجة

عملية الحقن المجهري معقدة للغاية وتعتمد على العديد من العوامل للوصول إلى الحالة المثلى حتى تكون ناجحة. لا داعي للوم نفسك على وجود جسم غير صحي أو الإهمال بأي شكل من الأشكال.

كم مرة يمكنك محاولة عمل الحقن المجهري؟

من الناحية المثالية، يجب أن يكون الزوجان مستعدان لتجربة حوالي ست دورات من الحقن المجهري للحصول على نتيجة جيدة. نظرًا لأن ذلك قد يكون مكلفًا للغاية بالنسبة للكثيرين، فقد يكون لدى عيادات الخصوبة عروض معينة يمكنها تقليل التكاليف أو مشاركة مخاطر الفشل.

متي يمكن المحاولة مرة أخرى

قد لا تعرفين سبب فشل الحقن المجهري حتى مع استخدام أجنة جيدة، لكن هذا لا ينبغي أن يمنعك من المحاولة مرة أخرى. إذا واجهت فشلًا في أول عملية حقن مجهري، فامنحي نفسك وقتًا للتعافي وإجراء فحص طبي. بمجرد أن تصبح فحوصاتك طبيعية وتكونين في حالة جيدة عاطفياً وعقلياً وجسدياً، يمكنك المحاولة مرة أخرى.

العوامل التي سيعتمد عليها نجاح عملية الحقن المجهري الثانية

حتى إذا واجهت إخفاقًا في دورة الحقن المجهري الأولى، يمكنك المحاولة مرة أخرى لتحقيق نتيجة ناجحة. يعتمد إجراء الحقن المجهري الذي يؤتي ثماره في المحاولة الثانية على مجموعة متنوعة من العوامل.


قدرات الجنين من حيث الكروموسومات وعلم الوراثة
جودة الجنين نفسه
أي مشاكل موجودة في الرحم
عدد البويضات المسحوبة
الخبرة المهنية للطبيب في نقل الأجنة والحصول على البويضات
صيانة وجودة المختبر الذي يتم فيه عملية الإخصاب
الوصول للنتيجة المرجوة من عملية تحفيز المبايض أثناء الحقن المجهري
كمية الحيوانات المنوية التي يتم الحصول عليها ونوعيتها
عدد البويضات الذي يتم الحصول عليها وكذلك جودتها
سن الزوجة التي تخضع لعملية التلقيح الصناعي

قد يكون اكتشاف الخطوة التالية بعد فشل الحقن المجهري أمرًا مزعجًا للعديد من الأزواج. المفتاح هو التركيز على النتيجة النهائية وعدم لوم نفسك على الأشياء التي فشلت. لذا، خذي نفسًا عميقًا، وتطلعي إلى مستقبل جيد.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
79 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook