فضل سورة البقرة للرزق

الكاتب: رامي -
فضل سورة البقرة للرزق
محتويات المقال

فضل سورة البقرة للرزق
سبب نزول سورة البقرة
سبب تسمية سورة البقرة

سنقدم لكم فضل سورة البقرة للرزق ، فسورة البقرة هي سورة مدنية ، كما أنها من أطول السور في القرآن الكريم، ولها أهمية كبيرة، وقد حث الرسول صلي الله عليه وسلم علي أهمية حفظها وقراءتها، وقد تم ذكرها في الكثير من الأحاديث النبوية، فهي تعمل علي الحماية من الحسد والعين والشياطين من المنزل، فضلاً عن آية الكرسي التي جمعت بين كل الصفات الألوهية، كما أنها تعتبر من الأذكار التي يقوم المسلم بتحصين نفسه وأهله بها، وتقوم سورة البقرة بذكر قضية خلافة الله تعالي فهناك أشخاص نجحوا، وآخرون أخفقوا.

فضل سورة البقرة للرزق
أمرنا الرسول صلي الله عليه وسلم بضرورة قراءة سورة البقرة نظراً لما لها من فوائد ومنافع يحصل عليها قارئها ،وورد في الحديث الشريف عن الرسول صلي الله عليه وسلم (اقرؤوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة).
وإذا قمت بقراءة سورة البقرة باستمرار فإنك تعمل علي حماية المنزل من الشياطين، فالشياطين تبتعد عن البيت الذي يقرأ فيه القرآن وخاصة سورة البقرة فلها مفعول عجيب في ذلك الأمر.
تحمي الإنسان من الحسد وأعين الإنس والجن.
لها أهمية كبيرة في إبطال أثر السحر وخصوصاً بعض الآيات مثل: “وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى? مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَ?كِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا” إلى آخر الآية،
 و”آمَنَ الرَّسُولُ بما أنزل إليه” إلي آخر الأية.
ومداومة الشخص علي قراءة سورة البقرة سيتم شفاء جسده ، وسيزداد في رزقه، وسيكون له بركه في أهله وأمواله وبيته وأولاده.
ولسورة البقرة أهمية كبيرة للغاية ، فهي تعتبر من الأذكار التي تعمل علي تحصين المسلم، وتساهم قراءتها بعد كل صلاة في أجر كبير للمسلم في تعمل علي دخول المسلم للجنة ، وورد ذلك عن الرسول صلي الله عليو وسلم حيث قال ( مَن قرأَ آيةَ الكرسيِّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ، لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ، إلَّا الموتُ).
وتعد سورة البقرة كنز من الكنوز، ونزلت خواتيمها من كنز تحت العرش.
القيام بتكرارها ومجاهدة النفس علي قراءتها يتسبب في الكثير من الأجر والثواب، كما أنها تورث راحة في الجسد وسعادة الروح في الدنيا والآخرة.
كما أنها لها دور في زيادة الرزق ، فضلاً عن إرضاء الله تعالي والذي يجب أن يكون غايتك.


سبب نزول سورة البقرة
لا نتمكن من  حَصر أسباب النّزول لأنّهُ يوجدُ الكثيرُ منها، فعن عبدالله بن عباس قال أن آية (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ الله) إلى آخرِ الآيةِ ، فبلَغَنا، واللهُ أعلمُ، أنَّ هذه الآيةَ نزلَتْ في بني عمرِو بنِ عميرِ بنِ عوفٍ مِن ثَقيفٍ
وقال الضَحَاك إنّ سبب هذه الآيه {إنّ الّذين كفروا} [البقرة: 36]نزلت في أبي جهل وأهل بيته، وآيتي {مثلهم كمثل الذي استوقد نارا} [البقرة: 17] و{أو كصيب من السماء} [البقرة: 19] قال ابن مسعود:لَمَا أنزل الله تعالى هاتين الآيتين استَهّزَءَ بهما المُنَافقون فأنرل الله تعالى {إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا} [البقرة: 26] ردًا على المُنافقين.
سبب تسمية سورة البقرة

تم تسمية تلك السورة بالبقرة نظراً لأنها احتوت علي قصة سيدنا موسي مع قومه بني اسرائيل،عندما قام الله تعالي بأمرهم بذبح بقرة قام الله تعالي بوصفها علي لسان سيدنا موسي ، لكي يتم معرفة قاتل رجل منهم، فقاموا بضرب عظام البقرة بجسم الميت، فقام الله تعالي بقدرته بإحيائه، وقام بذكر اسم القاتل ثم مات، وهذه القصة لم يتم ذكرها إلا بسورة البقرة.
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook