فضل سورة الكوثر

الكاتب: علا حسن -
فضل سورة الكوثر.

فضل سورة الكوثر.

 

سورة الكوثر

سورة الكوثر من قصار السور المكيّة، وهي من سور المفصَّل، نزلت على الرسول -صلى الله عليه وسلم- قبل سورة التكاثر وبعد سورة العاديات، وعُدّت السورة الخامسة عشرة في ترتيب النزول والسورة الثامنة بعد المائة في ترتيب المصحف العثمانيّ، وتقع آياتها الثلاث لتكونَ أقصر سورةٍ في القرآن الكريم في الربع الثامن من الحزب الستين من الجزء الثلاثين، وتخلو السورة من لفظ الجلالة، ووجهُ التسمية هو ورودُ كلمة الكوثر في آياتها وهو أحدُ أنهار الجنة، وهذا المقال يسلط الضوء على فضل سورة الكوثر.

مضامين سورة الكوثر

سورة الكوثر كغيرها من السور المكية التي تعنى بالحثّ على عبادة الله وحدَه وصرف أشكال العبادة كافّة له وحده من خلال توجيه الخطاب للنبي والأمر عامٌّ للمسلمين كافّة، كما تضمّنت السورة واحدةً من النِّعم التي امتنّ الله بها على نبيه في الآخرة وهو نهر الكوثر أحد أنهار الجنة كما جاء في الحديث الصحيح في قوله تعالى: "إنا أعطيناك الكوثر"أن النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- قال:"هو نهرٌ في الجنةِ قال: فقال النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- رأيتُ نهرًا في الجنةِ حافَّتيْه قبابُ اللؤلؤِ قلت: ما هذا يا جبرائيلُ؟ قال: هذا الكوثرُ الذي أعطاكَه اللهُ" إلى جانب الخير الكثير الذي أعطاه إياه في الدنيا والآخرة.

فضل سورة الكوثر

لم يصح حديثٌ في فضل سورة الكوثر ولكن ما صحّ في فضل سورة الكوثر استبشار الرسول بها وتبشير أصحابه كما جاء في الحديث الذي رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه-:"أغْفَي رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- إغفاءةً، فرفعَ رأسَه مُتَبَسِّمًا فإما قال لهم، وإما قالوا له: يا رسولَ اللهِ لم ضحكتَ؟ فقال: إنه أُنزِلَت عليَّ آنفًا سورةٌK فقرأَ بسم الله الرحمن الرحيم "إنا أعطيناك الكوثرَ"

شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook