فكرة مشروع تجارة الأرز في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
فكرة مشروع تجارة الأرز في المملكة العربية السعودية

فكرة مشروع تجارة الأرز في المملكة العربية السعودية.

 
ويمكنك أن تشتري كمية كبيرة تصل إلى طن مثلًا، ثُم بعد ذلك تذهب إلى الماكينات التي تسمى بماكينات التبييض، حيث أن هذه الماكينات تقوم بإزالة القشرة الصفراء فيتحول الأرز إلى الأرز المعروف ذو اللون الأبيض، وهو الصالح للطهي والاستخدام، وبعد أن تنتهي من هذه العملية عليك أن تضعه في الشكائر المناسبة.
ثُم تقوم بتعبئته بأكياس حسب الحجم والوزن الذي سوف تبيعه به، ثُم تتجه بعد ذلك وتقوم بتوزيع الأرز المعبأ لمنافذ البيع والمستهلكين، وفي السطور التالية سوف نوضح مزيدًا من التفاصيل الأخرى حتى تكون على دراية كاملة بهذا المشروع المربح، وهي كالتالي:
 
المكان المناسب لبدء مشروع تجارة الأرز في السعودية
كما أوضحنا سلفًا لن تحتاج عزيزي القارئ إلى أرض لكي تقوم بزراعة الأرز، ولكن سوف تحتاج فقط إلى بناء علاقات واتفاقيات مع المزارعين للأرز، لكن هناك مكان لابد من توفيره إن كنت تنوي القيام بهذه التجارة المربحة وهو مخزن، وهذا المخزن ليس محدد المساحة لأنك الوحيد القادر على تحديدها بُناءً على الكمية التي سوف تقوم بالإتجار بها من الأرز المعبأ.
وفي هذا المخزن سوف تحتاج إلى تقسيمه إلى قسمين، قسم سوف تضع فيه الأرز الذي تم تعبئته وتغليفه، وقسم ثاني سوف تضع به بعض الأدوات الهامة في هذا المشروع، وسوف نستعرضها معًا في النقطة التالية.
 
الأدوات اللازمة في مشروع تجارة الأرز في السعودية
هناك بعض المتطلبات الهامة التي يجب عليك توفيرها في مشروعك حتى تكون جاهز للانطلاق في تحقيق الأرباح، وهي كالتالي:
ميزان دقيق حتى يقوم بوزن كميات الأرز، ويستحسن أن يكون ميزان ديجيتال.
جاروف من النوع الصغير حتى يتم تعبئة الأرز.
مجموعة من الأكياس البلاستيكية سعة الكيلو جرام الواحد، وعليك أن تقوم بطباعة اسم المشروع عليها، حتى تنتشر في السوق بسهولة.
كمية من الشكائر ذات الخمسة وعشرين كيلو، حتى يتم تعبئة الأرز بها أيضًا.
ماكينة لتغليف الأكياس وهي تسمى “اللحام الفردي”.
إحدى وسائل النقل حتى تقوم بتوزيع الأرز المعبأ على جميع الجهات التي اتفقت معها مثل: محلات بيع المنتجات الغذائية بسعر الجملة، الهايبرات، السوبر ماركت والبائعين بالقطعة.
 
العمالة المطلوبة
من المؤكد أن هذا المشروع يحتاج إلى عمالة، وهُم ليسوا كثيري العدد، بل سوف تحتاج بعامل يقوم بتحميل وتنزيل الأرز، ويمكنك محاسبته باليومية، وهذا الشخص سوف يكون دائمًا معك، ولكن هناك أشخاص آخرون هم الذين سوف يقومون بتعبئة الأرز ووزنه وتغليفه، وقد تغيرهم من وقت إلى آخر، أو من الممكن أن تقوم أنت وعامل التحميل بهذا الأمر في بداية المشروع.
 
كيفية التسويق للمشروع
عندما تقوم بتبييض الأرز ويكون جاهزًا ومعبأ عليك القيام برحلة تسويقية قبل هذه الخطوة وبعدها، ورحلتك التسويقية لن تستغرق كثيرًا حتى تحصل على اتفاقيات لبيع الكمية الموجودة لديك، وكل ما عليك هو أن تذهب إلى المحلات المختلفة للسوبر ماركت وكذلك البقالة والهايبر الكبير، كما يمكن أن تقوم بالبيع المباشر للأفراد.
ومن المعروف أن؛ أول زبائن يكونوا من الأقارب والأصدقاء والجيران، ولكن لابد وأن تقوم ببيعه لهم بسعر الجملة وليس بالأسعار المرتفعة، ومن الأفضل أن تقوم بتعيين شخص كمندوب بالعمولة، لأنه يستطيع أن يذهب إلى كل هؤلاء يوميًا حتى تحظى باتفاقيات مُرضية، واعلم أن جودة إنتاجك من الأرز هي خير مسوق لك.
هذا بالإضافة إلى السعر الذي يجب أن يكون منخفضًا فلا تغالي فيه في السعر، ولابد وأن تحرص على أن يكون المخزن الذي سوف تقوم بتخزين الأرز به لا يسبب أي ضرر للأرز، مثل أن يكون به شيء يحتاج إلى التصليح من مواسير وما إلى ذلك، ولا تقُم بتخزين الأرز لمدد طويلة.
ولكن نصيحة الموقع لك هي أن تقوم بتخزين كمية صغيرة في البداية وتنتظر حتى يتم توزيعها وبيعها، ثُم تقوم بتعبئة غيرها وهكذا، ومع مرور الوقت سوف تكسب عملاء دائمين، ولن تضطر إلى تكبد عناء الرحلات التسويقية.
 
شارك المقالة:
64 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook