فندق برج الساعة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
فندق برج الساعة في المملكة العربية السعودية

فندق برج الساعة في المملكة العربية السعودية.

 
السعودية
أحد دول الشرق الأوسط، والتي تمتد في معظم شبه الجزيرة العربية عبر أراضي قاحلة، وتقع في منطقة الحجاز، وهي دولة ذات تاريخ كبير حيث تعد مهد الإسلام، وتملك أحد أهم المدن المقدسة للإسلام، وهي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتملك السعودية حدودًا مع الأردن والعراق والكويت في الشمال وفي الغرب ساحل البحر الأحمر وخليج العقبة، وتبلغ مساحتها 2149690كم مربع وبكثافة سكانية قدرها 15.5 فرد لكل كيلو متر مربع، وبتعداد سكاني قدره 33 مليون نسمة، وتمتلك المملكة العربية السعودية اقتصادًا قويًا بسبب إيرادات هائلة من صادرات النفط والموارد الطبيعية حيث ازدهر الاقتصاد السعودي في السبعينيات وذلك مع توفر رأس المال والمستثمرين الذين نهضوا بالاقتصاد السعودي وجعلوا من المملكة دولة حديثة وقوية.
 
مكة المكرمة
تعد أشهر المدن المقدسة في المملكة العربية السعودية وفي العالم، كونها مكان ولادة رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-، وتقع مكة المكرمة غرب المملكة في جبل سيرات على ارتفاع 277 متر فوق مستوى سطح البحر، وهي محاطة بالكثير من الجبال والوديان، وتعد مركز الحج والفروض الدينة للمسلمين، حيث تشهد مكة المكرمة كل سنة في موعد الحج قدوم ملايين المسلمين أليها لأداء مناسك الحج، وتم تحسين المنطقة بشكل كبير في القرنين العشرين والحادي والعشرين، وبناء العديد من الفنادق ومرافق النقل.[٢] وتبلغ مساحة مكة المكرمة 10 ميل مربع، وكثافة سكانية مرتفعة جدًا، وهي من أكثر المدن العالمية في العالم، حيث تضم العديد من الأشخاص من جميع أنحاء العالم وذلك لأهميتها الاقتصادية والسياحية والدينية، وتحوي مكة على الكثير من المواقع التاريخية والتراثية الإسلامية والعديد من الثقافات القديمة، ويتم تطوير المدينة كل سنة وبناء الفنادق الكبيرة مثل فندق برج الساعة الموجود في مجمع أبراج البيت لتغطية موسم الحج وتقديم الخدمات الكثيرة لتوفير الراحة للحجاج والسياح المتوجهين نحو الكعبة والمعالم السياحية الأخرى
 
أكبر الساعات في العالم
يوجد الكثير من المباني الطويلة والكبيرة التي يتم وضع ساعات كبيرة في أعلاها، وهذه الظاهرة منتشرة في كثير من المناطق السياحية والمدن الشهيرة بهدف الجذب السياحي، ومن أكبر الساعات في العالم:
 
أبراج البيت:
وهو أحد الفنادق الكبيرة في مكة المكرمة، والذي يحوي فندق برج الساعة فيها على أكبر وجه ساعة في العالم، حيث يبلغ قطرها 141قدم على ارتفاع 1972قدم وتم الانتهاء من بناء الساعة في عام 2010م، وتطل مباشرةً على الكعبة المشرفة ولبرج الساعة أربع اوجه بحيث يرى من كل الاتجاهات.
 
إسطنبول سيفاهير:
يحتوي مركز إسطنبول سيفاهير في حي سيسي على ثاني أكبر ساعة في العالم، والتي يبلغ قطرها 105 قدم بنيت في عام 2005م، ويعد مركز إسطنبول سيفاهير أحد أكبر مراكز التسوق في العالم.
 
ساعة الزهور:
تعد ساعة الزهور أكبر ساعة نباتية، وثالث أكبر ساعة في العالم ويبلغ قطرها حوالي 80 قدم ويبلغ وزنها الكلي 1763 رطل، وتقع في سورة في طهران.
 
أبراج البيت:
وهو عبارة عن مجموعة من الأبراج الكبيرة في مكة المكرمة، مقابل المسجد الحرام، ويتكون من سبع ناطحات سحاب، ويعد مجمع أبراج البيت أضخم مجمع أبراج في العالم، بمساحة 1.4 مليون متر مربع، وفندق برج الساعة أعلى برج بين الأبراج السبعة، وتم أنشائه من قبل شركة المقاولات مجموعة بن لادن بتكلفة تجاوزت 15 مليار دولار وتم افتتاحه في 20 أغسطس 2011م مع فترة عمل وأنشاء خمس سنوات. ويعد هذا المجمع الكبير وقف للحرمين الشريفين لاستفادة من الأرباح في النفقة على الحرمين الشريفين ويتألف من ستة أبراج سكنية وبرج سابع عبارة عن فندق ويتميز تصميم مجمع الأبراج بالمرونة والفن المعماري الجميلة حيث تم تأمين شقق سكنية صغيرة وكبيرة وملكية على حسب ارتفاع الشقة وتوفير كامل الخدمات ووسائل الراحة للحجاج والمقيمين في مجمع أبراج البيت.[٤] تتكون أبراج البيت من 282 دور مكونة من 10970 وحدة سكنية وهذه الأبراج هي: برج الصفا والذي يبلغ عدد أدواره 28 دور مع 950 وحدة سكنية. وبرج المروة مع 29 دورا مكونة من 1200 وحدة سكنية. وبرج هاج بـ37 دور مكونة من 1700 وحدة سكنية. وبرج زمزم مع 35 دور مكونة من 1750 وحدة سكنية. وبرج المقام والذي يحتوي على 48 دور مكونة من 1750 وحدة سكنية. وبرج القبة مع 45 دور مكونة من 1690وحدة سكنية. وفندق برج الساعة الذي يحتوي على أكبر ساعة في العالم. وكل هذا يجعل مجمع أبراج البيت أحد أضخم المباني والفنادق في المملكة العربية السعودية وفي العالم بأسره، والذي يعد رمزًا وشعارًا ومعلمًا سياحيًا هامًا، حيث يقدم هذا المجمع خدمات كبيرة لحجاج بيت الله الحرام وخاصة الشخصية الكبيرة من جميع أنحاء العالم.
 
فندق برج الساعة
أكبر برج من بين مجمع أبراج البيت، ويتكون فندق برج الساعة من 60 دورًا متكررًا مكونة من 1960 وحدة سكنية، وعدد مصاعد يبلغ 50 مصعدًا لتغطية الضغط العالي والأزمة الموجودة به، ويحتوي على جزء كبير من الأدوار العلوية في فندق برج الساعة على ساعة مكة الملكية والتي تعد أكبر ساعة في العالم بعرض 43 مترًا وارتفاع 43 مترًا، والتي تتكون من 1200 مصباح لتعطي إضاءة جيدة وواضحة للساعة، حتى تصبح مرئية عن بعد 25 كيلو متر.[٤] ويقع سطح الساعة على ارتفاع 450 مترًا فوق سطح الأرض مما يجعلها أكثر الساعات المعمارية ارتفاعًا في العالم، تعلو الساعات الاربعة رأس البرج بارتفاع 128 مترًا مع هلال ذهبي يبلغ ارتفاعه 23 مترًا في الأعلى، يحتوي رأس البرج على قاعدة مغطاة بالزجاج من ثمانية طوابق تسمى الجوهرة وهي إحدى قاعات مركز خادم الحرمين الشريفين لدراسة ومتابعة وضع القمر وعلوم الفلك، مع معرض فلك صغير، وسطح مراقبة آخر على ارتفاع 475 مترًا، وقاعة للصلاة أعلى طابق في الجوهرة هو برج التحكم، الذي كان من المقرر استخدامه للسيطرة على الحركة الجوية في السماء فوق مكة المكرمة، ولكن تم تخطي هذا لأسباب فنية.[٤] ولتشغيل ساعة ذرية تتحكم بالساعات الأربعة على البرج، وهذا الاهتمام بالقمر وأطواره يرجع لسبب إن التاريخ الهجري أو القمري هو المعتمد في المملكة السعودية، ووزعت الأدوار في فندق برج الساعة لتكون 26 دور فندق كبير وادوار أجنحة ملكية والباقي شقق ووحدت سكنية فاخرة، ويبلغ طول فندق برج الساعة 601 مترًا، وهو أطول برج بين أبراج البيت وليكون خامس أطول مبنى في العالم.[٤]
 
 
شارك المقالة:
116 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook