فوائد البرسيم الاحمر واضراره

الكاتب: المدير -
فوائد البرسيم الاحمر واضراره
"محتويات
وصف البرسيم الاحمر
فوائد البرسيم الاحمر
أعراض سن اليأس
هشاشة العظام
السرطان
المرض القلبي
اضرار البرسيم الاحمر
وصف البرسيم الاحمر

البرسيم الأحمر او Trifolium pratense، اسماء البرسيم الاحمر ، هو نبات مزهر ، مثل الحمص و الفاصوليا ، و هو من فصيلة البقوليات ، كما يحتوي البرسيم الأحمر على الايسوفلافون ، و هو نوع من الاستروجين النباتي ، فيتويستروغنز تحتوي على تركيبة كيميائية تشبه هرمون الاستروجين ، و هو الهرمون الأنثوي الذي ينخفض ??مع السن يأس، لهذا السبب ، يمكن أن يكون له فوائد لأعراض انقطاع الطمث ، و يأخذه الناس أحيانا لترقق العظام ، و الهبات الساخنة ، و التعرق الليلي ، و  ارتفاع الكوليسترول.

يتوفر البرسيم الأحمر في شكل أقراص ، إما كمكون واحد أو ممزوج بأعشاب أخرى ، حيث أن العديد من الشركات المصنعة تحمل مكملات البرسيم الأحمر ، فمن المهم قراءة الجرعة الموصى بها المدرجة و مناقشة المكملات العشبية مع طبيبك كما يتوفر البرسيم الأحمر أيضا كشاي، اذ تصنع المكملات العشبية عادة من مستخلصات البذور أو الزهور أو حتى أوراق النبات و السيقان، يتم تصنيعه في دفعات و كبسولات و صيغ أخرى.

تحتوي أزهار البرسيم ذات الألوان الزاهية على العديد من العناصر الغذائية بما في ذلك الكالسيوم و الكروم و المغنيسيوم و النياسين و الفوسفور و البوتاسيوم و الثيامين و فيتامين سي ، كما أنها مصدر غني للأيزوفلافون، و تعمل هذه المركبات مثل الاستروجين النباتي ، و المواد الكيميائية النباتية المشابهة لهرمون الاستروجين الأنثوي ، و توصف مستخلصات الايسوفلافون بأنها مكمل غذائي لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم و هشاشة العظام و أعراض انقطاع الطمث.

فوائد البرسيم الاحمر

في الطب البديل ، يقال إن البرسيم الأحمر يساعد في الحالات التالية، لذلك فان زراعة البرسيم موجوده بكثرة، و مع ذلك ، ضع في اعتبارك أن الأبحاث لم تظهر أن العشبة فعالة بشكل قاطع في تلك العلاجات:

أعراض سن اليأس
تم إجراء العديد من الدراسات الصغيرة لمعرفة ما إذا كان البرسيم الأحمر يمكن أن يساعد في تخفيف مضايقات انقطاع الطمث ، وخاصة الهبات الساخنة، على الرغم من أنك قد تسمع بعض الدعم القصصي لهذا ، فلا يوجد دليل قوي يدعمه.
وجدت مراجعة للأدبيات العلمية في مجلة صحة المرأة أن ثلاثا من أصل أربع تجارب سريرية لم تظهر أي فرق كبير بين البرسيم الأحمر و العلاج الوهمي لتقليل الهبات الساخنة ، و أشار المراجعون أيضا إلى أن بعض التجارب قد يكون لها قيود ، مثل مدة الدراسة.
في إحدى التجارب ، حيث تناولت النساء مكمل البرسيم الأحمر مقابل العلاج الوهمي ، فقدت النساء اللائي تناولن المكمل كثافة عظام أقل بكثير من النساء اللواتي تناولن دواء وهمي.
في بحث آخر ، وجدت دراسة صغيرة نشرت في طب الغدد الصماء النسائية أن مكملات البرسيم الأحمر قللت من أعراض انقطاع الطمث و خفضت مستويات الدهون الثلاثية.
أشارت دراسة حيوانية نشرت في Phytotherapy Research إلى أن البرسيم الأحمر يمكن أن يساعد في تقليل شيخوخة الجلد عن طريق زيادة مستويات الكولاجين التي يمكن أن يكون لها ارتباط و تأثير على حالات انقطاع الطمث مثل ضمور المهبل.
هشاشة العظام
يتم التحقيق في ما إذا كان الايسوفلافون يقلل من فقدان كثافة المعادن في العظام لدى النساء بعد سن اليأس.
البرسيم الأحمر هو مصدر مكمل يستخدم في بعض الدراسات.
خلصت مراجعة عام 2016 إلى أنه قد يكون هناك بعض الآثار المفيدة على صحة العظام
بينما وجدت مراجعة عام 2017 أن تركيبات مختلفة من البرسيم الأحمر قد تكون أو لا تكون فعالة.
السرطان
تشير الأبحاث الأولية إلى أن البرسيم الأحمر قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
في دراسة أجريت عام 2009 على خلايا سرطان البروستاتا ، وجد العلماء أن العلاج باستخدام البرسيم الأحمر أدى إلى انخفاض في مستضد البروستاتا النوعي (PSA)
وهو بروتين موجود بمستويات عالية لدى الرجال المصابين بسرطان البروستاتا.
المرض القلبي
حققت بعض التجارب السريرية في آثار البرسيم الأحمر على تطوير عوامل الخطر لأمراض القلب لدى النساء بعد سن اليأس ، مع عدم وجود دليل قوي على أنه يساعد ، وفقًا لمركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان.
اضرار البرسيم الاحمر

لم يتم إجراء أي دراسات حتى الآن على البرسيم الأحمر التي أظهرت أنه يسبب اضرار خطيرة عند تناوله لمدة عام أو أقل ، كما هو الحال مع أي هرمون استروجين نباتي ، يمكن أن يزيد البرسيم الأحمر من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم أو غيرها من السرطانات إذا تم تناوله على المدى الطويل.

يمكن أن يسبب البرسيم الأحمر آثار جانبية طفيفة لدى بعض النساء ، مثل:
صداع الراس
 تورم غدد الرقبة
النزيف المهبلي و أنواع النزيف الأخرى.
الحد من تكون جلطات الدم.
رقة الثدي
دوار
ارتفاع ضغط الدم
حب الشباب
لا ينصح باستخدام البرسيم الأحمر للنساء المصابات بالسرطانات المرتبطة بالهرمونات من أي نوع أو للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تخثر الدم
كما ان البرسيم الأحمر له خواص مميعة للدم و يمكن أن يزيد من تأثير أدوية سيولة الدم و الأدوية المضادة للصفيحات
و يجب تجنب تناوله مع مميعات الدم مثل الكومادين (الوارفارين) و التوقف عن تناوله قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.
يمكن أن تتفاعل العشبة أيضا مع حبوب منع الحمل بسبب الأفعال الشبيهة بالهرمونات من الايسوفلافون.
يسبب البرسيم الأحمر تأثيرات سامة عند تناوله مع ميثوتريكسات ، و هو دواء يستخدم لعلاج أنواع معينة من السرطان و لمكافحة الصدفية الشديدة أو التهاب المفاصل الروماتويدي.
الحمل و الرضاعة: يمكن أن يكون البرسيم الأحمر آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات شائعة في الطعام ، و مع ذلك ، فمن المحتمل أن يكون غير آمن عند استخدامه بكميات طبية، يعمل البرسيم الأحمر مثل الإستروجين و يمكن أن يخل بتوازن الهرمونات المهمة أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية.
اضطرابات النزيف: يمكن أن يزيد البرسيم الأحمر من فرصة حدوث نزيف، تجنب الكميات الكبيرة واستخدامها بحذر.
الحالات الحساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي أو سرطان الرحم أو سرطان المبيض أو بطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية: يمكن أن يتصرف البرسيم الأحمر مثل الإستروجين ، إذا كان لديك أي حالات يمكن أن تتفاقم بسبب الإستروجين ، فلا تستخدم البرسيم الأحمر.
نقص البروتين S: الأشخاص الذين يعانون من نقص البروتين S لديهم مخاطر أعلى لتكوين جلطات دموية ، و هناك بعض القلق من أن البرسيم الأحمر قد يزيد من خطر تكوين الجلطة لدى هؤلاء الأشخاص لأنه يحتوي على بعض آثار هرمون الاستروجين ، لا تستخدم البرسيم الأحمر إذا كنت تعاني من نقص البروتين
الجراحة: البرسيم الأحمر يمكن أن يبطئ تخثر الدم، يمكن أن يزيد من فرصة النزيف أثناء الجراحة و بعدها ، يجب التوقف عن تناول البرسيم الأحمر قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.
المراجع"
شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook