فوائد الجوز للذكاء

الكاتب: رامي -
فوائد الجوز للذكاء
الجوز

إنّ الجوز هو أحد المكسرات المفضلة لدى العديد من الناس، لطعمه الشهيّ، إضافة إلى فوائده الكثيرة التي يقدمها لآكله، لا سيما تأثيرها فيما يتعلق بزيادة نشاط الخلايا العصبية، وتقوية الذاكرة بشكل عام، بالإضافة إلى فوائد أخرى نذكرها تباعاً في هذا المقال، كما سنتطرق إلى التشابه في التركيب بين حبّة الجوز والدماغ البشري.

فوائد الجوز بشكل عام
يخفض تناول الجوز من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، الأمر الذي يقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب.
يقوي من صحة الجهاز المناعي، وذلك لاحتوائه على حمض إيلاجيك الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة.
يفيد الأشخاص الذين يرغبون بتقليل أوزانهم، وذلك إذا ما تم تناول عدد من حبات الجوز قبيل تناول الأكل، الأمر الذي يتسبب في تقليل الشهية وإجبار الناس على تناول كميات أقل نسبياً من الطعام، وفي المقابل يمدّ الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الفرد أمثال البوتاسيوم والكالسيوم وكذلك المغنيسيوم والمنجنيز، والعديد من الفيتامينات اللازمة لصحة الجسم.
يفيد المرأة الحامل على وجه الخصوص، حيث يعتبر أحد الأطعمة التي تحمي الجنين من الإصابة بمرض الأكزيما والربو، عدا عن دورها الكبير في مساعدة الجهاز العصبي للطفل على النمو، وارتفاع مستوى ذكائه، وزيادة سرعة تعلمه في المراحل الأولى من طفولته.
فوائد الجوز للدماغ
يعتبر الجوز أحد الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية، كما أن احتواءه على أوميجا3 يحسن من عمل الخلايا الدماغية، حيث بينت أبحاث ودراسات دوره في الوقاية من الإصابة بمرض الخرف أو الزهايمر الذي قد يصاب به كبار السن.
يحتوي الجوز على أحماض الفوليك والتي تحسن من عملية إدراك الفرد.
يحتوي على مضادات للأكسدة، الأمر الذي يقوي الذاكرة.
التشابه بين شكل حبة الجوز والدماغ البشري

إذا ما نظرنا إلى شكل حبة الجوز وتركيبها فإننا سنلاحظ التشابه الكبير بينها وبين دماغ الإنسان، الأمر الذي يتم تفسيره على أن الجوز يقدم فائدة كبيرة لهذا العضو، ويظهر هذا التشابه كما يأتي:

إن جلد رأس الإنسان يتشابه مع القشرة الخارجية لحبة الجوز، في حين أن عظام الجمجمة تشبه القشرة الصلبة الداخلية لحبة الجوز.
يوجد فوق لبّ حبة الجوز قشرة رقيقة تتشابه مع القشرة الرقيقة الموجودة فوق الدماغ.
يتساوى نصفا الدماغ الإنساني الأيمن والأيسر في شكلهما وحجمهما، وكذلك الحال مع لب حبة الجوز، حيث تتكون من نصفين يتشابهان في الحجم والشكل أيضاً.
توجد تلافيف على الدماغ البشري، تتشابه مع تلك التجعدات والالانحناءات المتواجدة على نصفيْ لبّ حبة الجوز.
شارك المقالة:
121 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook