فوائد الشجرة وأهميتها

الكاتب: ريما قصار -
فوائد الشجرة وأهميتها

فوائد الشجرة وأهميتها

الشجرة

تعد الأشجار بأنّها شكل من أشكال الحياة النباتيّة، وهي من النباتات الخشبية والتي تتفاوت في الطول والحجم حسب نوعها، تنمو على اليابسة وتحتاج إلى الماء بدرجاتٍ متفاوتة، بالإضافة إلى المناخ المناسب. تتميّز عن باقي النباتات بوجود الجذور والسيقان والفروع، وتتميّز أيضاً بحجمها الأكبر بالمقارنة مع النباتات الأخرى، وبعضها ينمو بصورةٍ بعليّة، والبعض الآخر منها ينمو بالري.


تزرع الأشجار في المدن والحضر للحصول على الظل، ويُستخدم البعض منها للزينة، ولكن لها فوائد ومنافع أخرى غير هذه الّتي ذكرناها وسوف نتناولها في هذا المقال بشكل مفصل.

 

فوائد ومنافع الشجرة

  • الفوائد الاجتماعية للشجرة:

عند النظر إلى الأشجار يشعر الإمنسان بالراحة النفسيّة؛ حيث إنّها تبهج الحياة ويتفاعل مع وجودها وجمالها أغلب الناس حتى لو لم يدركوها بشكلٍ حسيّ، فهي تشعرنا بالهدوء والراحة والأمان حين نجلس بينها أو ننظر إليها؛ حيث أجريت بعض الدراسات على بعض المرضى، فكانت النتيجة أنّ المرضى الذين تطل نوافذ غرفهم على أشجار يتعافون بشكلٍ أسرع من غيرهم.

  • الفوائد المشتركة:

بعض الأشجار قد تكون ملكيّةً خاصة، ولكن حجم الشجرة يجعلها جزء لا يتجزّأ من المجتمع التي تتواجد به، فالأشجار التي تزرع في المدن لها وظائف هندسيّة ومعماريّة؛ حيث إنّها تعزّز المظهر العام في المدن، وتساعد في حجب مناظر غير مرغوب بها، وتساعد في تنظيم حركات السير على الطرق، بالإضافة الى تزيين المرافق العمرانية.

  • الفوائد والمنافع البيئية للشجرة:

الأشجار هي التي تتحكّم في المناخ السائد، وذلك من خلال توفيرها المناخ المعتدل وتوفير الأكسجين والمحافظة على الماء؛ حيث تحسّن من المناخ بواسطة تحكمها بتأثيرات أشعة الشمس والأمطار والرياح، فالطاقة الشمسيّة المشعة تمتصها أوراق الشجر التي تتساقط في الصيف، وتخرجها بالشتاء من خلال الأفرع؛ حيث إنّنا نشعر بالبرودة في الصيف عندما نجلس تحت الأشجار، وفي الشتاء نشعر بالدفء عندما تقوم الأشجار بإخراج هذه الطاقة الشمسية المشعة.


بالإضافة إلى أنّ الأشجار تتحكّم في اتّجاه وسرعة الرياح، فعندما تكون هناك كثافة شجريّة فهي تعمل كمصدٍّ للرياح، والأشجار تساعد في تثبيت التربة والتوازن البيئي، كما أنها تأخذ ثاني أكسيد الكربون وتطرح الأكسجين نهاراً والعكس ليلاً، وتعمل الأشجار على امتصاص المياه الزائدة على الأرض لمنع حدوث الانجرافات، وتوجد أنواعٌ من الأشجار تقضي على الفيروسات والجراثيم مثل: الكينا، والصفصاف، والصنوبر، والبلوط، والموز، والسرو.

 

  • الفوائد الاقتصاديّة للشجرة:
    • تساعد في الحصول على الأخشاب في الصناعة.
    • تعدّ مصدراً للكثير من الأدوية.
    • هي مصدر مهم للرّعي، وتساعد أيضاً في إنتاج الحطب.

 

شارك المقالة:
87 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook