فوائد القمر الصناعي

الكاتب: المدير -
فوائد القمر الصناعي
"محتويات
ماهي الأقمار الصناعية
فوائد الأقمار الصناعية
عيوب الأقمار الصناعية
ما هي أجزاء القمر الصناعي؟
كيف تدور الأقمار الصناعية حول الأرض
الفوائد البيئية للأقمار الصناعية
ماهي الأقمار الصناعية

القمر الصناعي هو قمر أو كوكب ، أو آلة تدور حول كوكب ،  أو نجم ، على سبيل المثال ، الأرض قمر صناعي لأنها تدور حول الشمس ، وبالمثل، فإن القمر قمر صناعي لأنه يدور حول الأرض ، عادة تشير كلمة ” قمر صناعي ” إلى آلة يتم إطلاقها في الفضاء ، وتتحرك حول الأرض ،  أو أي جسم آخر في الفضاء .

الأرض والقمر مثالان على الأقمار الصناعية الطبيعية ، الآلاف من الأقمار الصناعية ، أو من صنع الإنسان ، تدور حول الأرض ، يلتقط البعض صورًا للكوكب تساعد خبراء الأرصاد الجوية على التنبؤ بالطقس ،  وتتبع الأعاصير ، يلتقط البعض صورًا لكواكب أخرى ، أو الشمس ، أو الثقوب السوداء ، أو المادة المظلمة ، أو المجرات البعيدة ، تساعد هذه الصور العلماء على فهم النظام الشمسي ،  والكون بشكل أفضل ، لا تزال الأقمار الصناعية الأخرى تُستخدم أساسًا للاتصالات ، مثل إرسال الإشارات التلفزيونية ،  والمكالمات الهاتفية حول العالم ، تشكل مجموعة من أكثر من 20 قمراً صناعياً نظام تحديد المواقع العالمي أو GPS ، إذا كان لديك جهاز استقبال GPS ، يمكن أن تساعد هذه الأقمار الصناعية في معرفة موقعك بالضبط ، وتعد الأقمار السعودية من أحدث الأقمار ،  فيمكنك القراءة عنها من خلال الاقمار الصناعية السعودية واهميتها .

فوائد الأقمار الصناعية

ومن المهم معرفة عيوب ومميزات الاقمار الصناعية ، لذلك لم يفوتنا ذكرها في المقال :

من خلال الإرسال عبر الأقمار الصناعية ، تكون التغطية فوق المنطقة الجغرافية كبيرة جدًا ، بشكل أساسي للمناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة .
عرض النطاق الترددي العالي .
يمكن إنشاء تطبيقات الاتصالات اللاسلكية ، والمتنقلة بسهولة عن طريق الاتصالات الساتلية بغض النظر عن الموقع .
يتم استخدامه في مجموعة متنوعة من التطبيقات ، مثل الاتصالات المتنقلة العالمية ، وشبكات الأعمال الخاصة ، ونقل الهاتف لمسافات طويلة ، والتنبؤ بالطقس ، وبث إشارات الراديو / التلفزيون ، وجمع المعلومات الاستخبارية في الجيش ، وملاحة السفن والطائرات ، وربط المناطق النائية ، وتوزيع التلفزيون إلخ .
يتم توفير الأمن في الإرسال عبر الأقمار الصناعية عادةً بواسطة معدات التشفير ، وفك التشفير .
من السهل الحصول على الخدمة من مزود واحد ،وتتوفر خدمة موحدة .
يمكن أن يكون أرخص لمسافات طويلة .
يعد التركيب والصيانة سهلًا ، ورخيصًا في الاتصالات الساتلية لذا فهو أفضل بديل .
أثناء الظروف الحرجة ، يمكن إزالة كل محطة أرضية بسرعة نسبيًا من موقع ، وإعادة تثبيتها في مكان آخر .
تساعد مواقع الاقمار الصناعية على تحديد مواقع المحطات الأرضية سهلة التركيب والصيانة .
عيوب الأقمار الصناعية
يتطلب تصميم وتطوير واستثمار ، وتأمين الأقمار الصناعية تكلفة أعلى .
للوصول إلى القمر الصناعي من الأرض ، يمكن أن يختلف الوقت بين 270 مللي ثانية ، والعودة مرة أخرى إلى 320 مللي ثانية ، يمكن أن يتسبب تأخير الانتشار هذا في حدوث صدى عبر اتصالات الهاتف .
ليس من السهل إصلاح الأقمار الصناعية وصيانتها .
تؤثر بعض الظروف ، مثل الطقس ، أو البقع الشمسية على إشارة القمر الصناعي ، ويمكن أن تتسبب في حدوث تداخل ، وتجعل التشغيل السليم للقمر الصناعي صعبًا للغاية .
يتطلب رصده ، والتحكم فيه على فترات منتظمة بحيث يظل في المدار بمجرد إطلاقه .
ما هي أجزاء القمر الصناعي؟

تأتي الأقمار الصناعية بأشكال ، وأحجام عديدة ، لكن معظمها يشترك في جزأين على الأقل ، هوائي ومصدر طاقة ، يرسل الهوائي المعلومات ويستقبلها، غالبًا من وإلى الأرض ، يمكن أن يكون مصدر الطاقة عبارة عن لوحة شمسية أو بطارية ، تنتج الألواح الشمسية الطاقة عن طريق تحويل ضوء الشمس إلى كهرباء .

تحمل العديد من أقمار ناسا كاميرات ، وأجهزة استشعار علمية تشير هذه الأدوات أحيانًا إلى الأرض لجمع معلومات حول الأرض ، والهواء والماء ، في أوقات أخرى يواجهون الفضاء لجمع البيانات من النظام الشمسي والكون .

كيف تدور الأقمار الصناعية حول الأرض

يتم إطلاق معظم الأقمار الصناعية في الفضاء بواسطة صواريخ ، يدور قمر صناعي حول الأرض عندما تتوازن سرعته مع قوة جاذبية الأرض بدون هذا التوازن ، سيطير القمر الصناعي في خط مستقيم إلى الفضاء أو يعود إلى الأرض ، تدور الأقمار الصناعية حول الأرض على ارتفاعات مختلفة ، وسرعات مختلفة وعلى طول مسارات مختلفة ، النوعان الأكثر شيوعًا من المدار هما ” الثابت بالنسبة للأرض ” (jee-oh-STAY-shun-air-ee) و ” القطب “.

ينتقل القمر الصناعي الثابت بالنسبة للأرض من الغرب إلى الشرق عبر خط الاستواء ، إنه يتحرك في نفس الاتجاه ، وبنفس معدل دوران الأرض ، من الأرض يبدو القمر الصناعي الثابت بالنسبة للأرض ، وكأنه ثابتًا لأنه دائمًا ما يكون فوق نفس الموقع .

تنتقل الأقمار الصناعية التي تدور حول القطب في اتجاه الشمال والجنوب من القطب إلى القطب ، عندما تدور الأرض تحتها ، يمكن لهذه الأقمار الصناعية مسح الكرة الأرضية بأكملها ، شريطًا واحدًا في كل مرة ، ولعلنا نتساءل عن الدول العربية التي تمتلك أقمار صناعية .

الفوائد البيئية للأقمار الصناعية

عند عمل بحث عن الاقمار الصناعية نتعرف أكثر على فوائدها حيث أنه في حالة الفيضانات ، يمكن أن تساعد تطبيقات الأقمار الصناعية في تحديد مدى المنطقة المتضررة ، مع تحديد موقع المعدات التالفة أو المدمرة ، فيما يتعلق بالتلوث ، فإن إجراء قياسات للتركيب الكيميائي في الغلاف الجوي مفيد جدًا في عمليات جرد الانبعاثات ، أصبحت التطبيقات الساتلية أيضًا أكثر دقة من أي وقت مضى في مجالات مثل تحديد الموقع الجغرافي للأنواع البحرية ، ورصد الصيد الجائر ونمو طحالب السرغاس في منطقة البحر الكاريبي ، وتقييم رطوبة التربة ، فضلاً عن المراقبة الأوسع لموارد المياه العالمية (مثل SWOT مهمة لعلوم المحيطات والهيدرولوجيا) ، يمكنهم أيضًا المساعدة في البحث عن السفن التي تواجه صعوبة ، بتكلفة أقل بكثير من البحث عن طريق الجو ، تتضح قيمة تطبيقات الأقمار الصناعية أيضًا في الخدمات البيئية ، مثل تقدير إمكانات الطاقة الحرارية الأرضية لمنطقة حضرية .

وهي بالطبع ضرورية لمراقبة تغير المناخ ، بالإضافة إلى ذلك ، بفضل الأقمار الصناعية، لوحظت الزيادات العالمية في درجة الحرارة وارتفاع مستويات سطح البحر (على سبيل المثال الأقمار الصناعية TOPEX / Poseidon و Jason و Sentinel) .

من بين 50 متغيرًا مناخيًا أساسيًا اليوم ، لا يمكن ملاحظة 26 متغيرًا إلا من الفضاء ، على سبيل المثال، يستند أحدث تقرير للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ عن المحيطات ، والغلاف الجليدي إلى بيانات قياس الارتفاع المكاني . ويعتبر أهم أنواع الأقمار الصناعية هي أقمار صناعية عسكرية .

المراجع
الوسوم
الاقمار الصناعية"
شارك المقالة:
23 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook