فوائد الكمون والزنجبيل

الكاتب: خلود قصيباتي -
فوائد الكمون والزنجبيل

فوائد الكمون والزنجبيل.

 

الكمّون والزنجبيل

 
يصنّف كلّ من الكمّون والزنجبيل من ضمن قائمة الأعشاب العطريّة، ويعتبران من أكثر أنواع التوابل استخداماً في جميع المطابخ العالميّة على اختلاف أنواعها، وذلك لما يقدّمانه للطعام من نكهة وطعم لذيذ بالإضافة إلى الفائدة المتعدّدة التي يقدمها كل منها للجسم، وغالباً ما يتوفر الكمّون في الأسواق على شكل مطحون أما الزنجبيل فيمكن العثور عليه بشكله الطازج أو على شكل مطحون، وبالإضافة إلى استخدامهما كتوابل فإن العديد من الأشخاص يلجئون إلى شرب كل من منقوع الزنجبيل ومنقوع الكمّون بهدف التداوي بهما والحصول على الفائدة التي يقدمها كل منهما للجسم، كما يقوم البعض الآخر بالجمع بينهما في منقوع واحد من أجل الحصول على الفائدة القصوى منهما دفعةً واحدة.
 

فوائد الكمّون

 
يساعد الكمّون في الوقاية والعلاج من مرض الأنيما والذي يظهر على شكل فقر كبير في مستوى الدم من الجسم مع حالات من الدوخة والهزل، وذلك لما يحتويه من معدلات عالية من الحديد والذي يعتبر المكون الرئيسي لهيموجلوبين الدم.
تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الكمّون على تقوية الجهاز المناعي، بالإضافة إلى قدرتها على الوقاية من مرض السرطان بأشكاله المختلفة، وذلك من خلال محاربة مضادات الأكسدة للجذور الحرة التي تلعب دور كبير في ظهور الخلايا السرطانية.
يعمل الكمّون على تنشيط مختلف أجزاء الجهاز الهضمي من أجل التسريع في هضم الطعام، اإلى دوره الفعال في طرد الغازات من الجسم ومحاربة الانتفاخ.
يشتمل الكمّون على معدلات عالية من فيتامين إي، والذي يساعد في الحفاظ على إشراق البشرة ويحارب ظهور الخطوط الدقيقة فيها.
 

فوائد الزنجبيل

 
يساعد الزنجبيل في تنظيم مستوى السكر في الدم والمحافظة عليه ضمن الطبيعي، وذلك من خلال قدرته على تحفيز العضلات لامتصاص الجلوكوز دون الحاجة للأنسولين.
يعمل الزنجبيل على التخلص من اضطرابات المعدة، وذلك عن طريق تهدئة عضلاتها وطرد الغازات التي قد تكون موجودة بداخلها.
يحتوي الزنجبيل على معدلات عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، واللذان يلعبان دوراً مهمّاً في الحفاظ على صحة عضلة القلب ونشاطها، والتقليل من خر التعرض لأمراض القلب والكولسترول.
يستخدم الزنجبيل في معالجة حالات البرد وذلك لقدرته على طرد السموم من الجسم على شكل عرق، بالإضافة إلى احتوائه على عدد من مضادات الفطريات والبكتيريا المسببة للبرد.
أكدت الدراسات بأن تناول الزنجبيل بانتظام يعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية، ومن أهمّها سرطان المبيض، والقولون والمستقيم.
يساعد الزنجبيل في خسارة الوزن بسرعة وذلك من خلال قدرته على تحفيز إفراز هرمون الشبع، وتوقيف الجسم عن تناول العام بسرعة.
 
 
شارك المقالة:
83 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook