فوائد الليمون للكلى

الكاتب: جانيت غنوم -
فوائد الليمون

فوائد الليمون للكلى

الليمون

يستخدم الليمون في الكثير من الوصفات الطبية الطبيعيّة، كونه غنياً بالفيتامينات والمعادن والأملاح، الّتي تعمل على تقوية مناعة الجسم، وتطهيره من البكتيريا أو الجراثيم المسببة للأمراض.

 

فوائد الليمون للكلى

فوائد الليمون للكلى :
  • تعتبر حصى الكلى من أكثر الأمراض الكلوية انتشاراً حول العالم، وهي عبارة عن حصوات صغيرة من الكالسيوم، تتجمع لتشكل حصوةً كبيرة الحجم، ممّا يسبب الألم الشديد للمريض، وقد أثبتت الدراسات، أنّ المواظبة على شرب الليمون، يعمل على منع تشكل الحصى في الكلى، كما يعمل على معالجتها، بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من سترات البوتاسيوم الطبيعية، الّتي تعتبر الحل المثالي للحصى، حيث تعمل على تثبيط تشكيل حجارة الكالسيوم، أو تفتيت الحصوات الصغيرة لمنع تشكل حصوات أكبر.
  • يعمل الليمون على تقليل درجة حموضة البول، ممّا يمنع تكوّن أوكسالات الكالسيوم، وكذلك حصى حمض اليوريك.
  • يساعد الليمون في عمليّة تفتيت الحصى المتشكلة في الكلى وإذابتها، ممّا يسهّل عمليّة نقلها من الكلى إلى المثانة، في البول.
  • عصير الليمون مطهّر طبيعي، حيث يعمل على منع نمو البكتيريا في الكلى، ممّا يقلّل من فرصة تكوّن الحصى، أو فرصة حدوث أيّة التهابات بوليّة.
  • يزيد عصير الليمون من كميّة البول، لأنّه يساعد على تكوّن المياه، وبالتالي خروج الحصى مع البول.

 

الليمون لعلاج حصى الكلى

توجد العديد من الوصفات الطبية الطبيعية الّتي يتم استخدامها، لعلاج حصى الكلى، والّتي تحتوي على الليمون كمكوّن أساسي، ومن هذه الوصفات:

  • وصفة عصير الليمون: عن طريق شرب كوب من عصير الليمون، بمعدل مرتين يوميّاً، من خلال إذابة نصف كوب من الليمون في 2 لتر من الماء، ومن الممكن إضافة السكر، أو عن طريق شرب ماء الليمون، من خلال وضع شرائح من الليمون في كوب من الماء، أو من خلال عصر الليمون على الأطعمة مثل الأسماك، حيث يعمل على التخفيف من الآم الحصى، كما يضيف نكهةً للطعام، ويزيد من صحة الكليتين.
  • وصفة عصير الليمون والريحان والأعشاب القمحية: عن طريق نقع الأعشاب القمحيّة مثل الحنطة في كوب من الماء المغلي، ثم إضافة ملعقة طعام كبيرة من الليمون، وملعقة طعام كبيرة من الريحان الجاف أو الطازج، ثم ترك الخليط لمدة ربع ساعة، حتى تنقع المكوّنات جيّداً، وبعد ذلك يصفى الخليط، للشرب، ومن المستحسن شرب المزيج ثلاث مرّات يوميّاً، حيث يزيد من فرصة العلاج من حصى الكلى، والشعور بالتحسن.
  • مكعبات الليمون المتجمّدة: عن طريق عصر الليمون، ووضع العصير في قالب صنع مكعبات الثلج، ثم وضعه في الفريزر ليتجمد، وتتشكل مكعبات من الثلج، حيث يتم إضافة هذه المكعبات في أي مشروب، مثل المشروبات الغازية، أو العصائر.
  • عصير الليمون مع خل التفاح: عن طريق إذابة ملعقة من عصير الليمون وملعقة من خل التفاح، في كوب من الماء، وشرب المزيج مرةً يوميّاً.
  • الليمون وزيت الزيتون: عن طريق مزج ربع كوب من الليمون، مع ربع كوب من زيت الزيتون، وخلطهما جيّداً، ثم إضافة كوب من الماء المغلي مسبقاً إليها، وشرب المزيج بمعدل ثلاث مرّات يومياً، حيث يعمل الليمون على تفتيت الحصى، بينما يسهّل زيت الزيتون من عملية إخراج الحصى، عن طريق تليين الأنابيب الضيقة الّتي توصل بين الكلى والمثانة.
شارك المقالة:
101 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook